"الزراعة" تحارب مافيا تجار السلع الغذائية وغلاء الأسعار من خلال 114 منفذا لبيع الخضراوات واللحوم والدفع بـ81 ألف رأس ماشية بالأسواق.. والجمعيات: ضخ 10 ملايين بيضة و70 ألف دجاجة شهريا

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 10:23 م
"الزراعة" تحارب مافيا تجار السلع الغذائية وغلاء الأسعار من خلال 114 منفذا لبيع الخضراوات واللحوم والدفع بـ81 ألف رأس ماشية بالأسواق.. والجمعيات: ضخ 10 ملايين بيضة و70 ألف دجاجة شهريا منفذ وزارة الزراعة - صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الزراعة، بالتنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة والتموين اجتماعات لضخ كميات كبيرة من أطنان اللحوم المستوردة والبلدية والخضراوات والبقوليات.

تجاوبا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضبط الأسعار وتوفير جميع السلع الغذائية، بدأت وزارة الزراعة، بالتنسيق الكامل مع جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ووزارة التموين والوحدات المحلية، اجتماعات مكثفة لضخ كميات كبيرة من أطنان اللحوم المستوردة والبلدية والخضراوات والبقوليات والسلع الغذائية الأخرى، من خلال 114 منفذا ثابتا ومتنقلا تابعين لمنتجات قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، للتركيز على الأحياء الشعبية والقرى الفقيرة بمحافظات الجمهورية، لرفع العبء عن المواطن البسيط بأسعار تقل عن 30% عن نظيرتها فى الأسواق الخارجية.

فيما رفعت محاجر الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حالة الطوارئ بمحاجرها ودعهما بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات والقواعد البيطرية استعداد لاستقبال شحنات جديدة من العجول الحية واللحوم المجمدة والمبردة الأيام المقبلة، لتكون متوافرة وتطرح بالأسواق وتكون فى متناول الجميع لضبط الاسعار.

عجول حية للذبح الفورى


قال الدكتور سيد جاد المولى رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن بمحاجر الهيئة توجد بها 10 آلاف رأس من العجول الحية للذبيح الفورى، و15 ألف رأس من الأغنام بمحاجر الإسماعيلية من أستراليا، و3000 رأس من الجمال الحية.

وأشار جاد المولى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن هناك عددا من اللجان البيطرية موجودة لدى دول استيراد الحيوانات الحية للإشراف والمتابعة وعدد من شحنات الحيوانات الحية التى تصل خلال الأيام المقبلة، منها 3 لجان فى البرازيل للتنفيذ و9 آلاف طن دواجن، ولجنة لفحص 5000 رأس من العجول الحية قادمة من مولدوفيا، و9000 رأس عجل من اورجواى و6500 عجل من اوكرانيا للذبيح الفورى والتربية.

وأوضح رئيس الحجر البيطرى: "لدينا لجنة بيطرية لفحص ومتابعة 10 آلاف رأس من العجول الحية قادمة من السودان، و1000 طن لحوم مبردة، بالإضافة الى لجنة فى جنوب افريقيا لفحص 100 طن لحوم مجمدة، ولجنة بيطرية فى تشيلى لفحص 10 آلاف رأس من عجول التربية حتى وصولها الى الوزن المطلوب لطرحها بالأسواق و3000 رأس من الجمال قادمة من اثيوبيا تصل خلال أيام، ولجنة اخرى لفحص 4000 رأس عجل من أثيوبيا، والاعداد لسفر لجنة الى اثيوبيا لفحص 5000 راس عجول حية للذبيح الفورى تطرح بالاسواق والمجمعات الاستهلاكية لضبط الاسعار.

شن حملات على أسواق اللحوم


وتابع جاد المولى، أن جميع الحيوانات الحية المستوردة تخضع لجميع الإجراءات البيطرية المعتادة ومنها سحب عينات للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلى طبقا للمواصفات المصرية المتعلقة باستيراد الماشية.

وأكد أن اللجان البيطرية المصرية المُشَكَّلَة من قِبَل الهيئة لاستيراد الحيوانات الحية تشرف على جميع عمليات الشحن الواردة ومتابعتها طوال مرحلة الحجر البيطرى فى بلد المنشأ، بالإضافة إلى تكثيف الحملات على أسواق اللحوم والدواجن ومنافذ البيع بالتنسيق مع أجهزة وزارة التموين والداخلية لضبط أية محاولات لعرض أى منتج غير صالح للاستهلاك وتحرير محضر للتاجر المخالف.

وأكد مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أنه سيتم طرح 70 ألف دجاجة و10 ملايين بيضة و300 رأس عجل شهريا من إنتاج فلاحى الإصلاح الزراعى لضبط الأسواق وبأسعار مخفضة بالمنافذ التابعة للجمعيات، فى إطار مساهمة الجمعيات فى دعم الأمن الغذائى المصرى بنسبة تتراوح مابين 10 الى 15% والسيطرة على الأسعار للمنتجات الأساسية للمواطنين وخاصة اللحوم والدواجن والخضراوات المختلفة، موضحا أن مساهمة فلاحى الجمعية تأتى من خلال أربعة مشاريع ضخمة لتسمين اللحوم، وإنتاج الدواجن، على مستوى الجمهورية إلى جانب مصانع الأعلاف والمجازر الآلية لطرح اللحوم مجهزة ومذبوحة للمواطنين.

مافيا تجارة اللحوم والمنتجات فاسدة


كما تقرر تشكيل لجان رقابية لشن حملات مفاجئة على جميع المنافذ التابعة لوزارة الزراعة من قبل إدارة التسويق بقطاع الإنتاج، وهيئة الخدمات البيطرية، وزارتا الصحة والتموين، والوحدات المحلية، وذلك بعد لجوء مافيا تجارة اللحوم والسلع الغذائية بترويج منتجات فاسدة وغير صالحة من خلال استغلالهم إنشاء منافذ تحمل اسمًا مستعارًا للوزارة وتبيع لحومًا ودواجن فاسدة ومنتجات عسل ومربات مقلدة، ودون أى فواتير تثبت مصدر شراءها وعدم إخضاعها للرقابة، وغير مطابقة للاشتراطات الصحية المتبعة،بعد لصق العلامات التجارية والاستيكرات الخاصة بالوزارة لخداع المواطنين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل

احذروا الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

الدعم للغلابة وليس للمناقطق الراقية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة