أحكام السجن تطارد 84 أسرة فى قرية الكولة بسوهاج بسبب الديون.. "المجتمعات العمرانية" تقرر إزالة محاصيلهم لعدم سدادهم الديون.. المضارون يطالبون وزير الزراعة بإنقاذهم.. والمحافظ: سأحل مشاكلهم

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 06:10 م
أحكام السجن تطارد 84 أسرة فى قرية الكولة بسوهاج بسبب الديون.. "المجتمعات العمرانية" تقرر إزالة محاصيلهم لعدم سدادهم الديون.. المضارون يطالبون وزير الزراعة بإنقاذهم.. والمحافظ: سأحل مشاكلهم الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مأساة حقيقية يعيشها أفراد 84 أسرة فى قرية الكولة التابعة لمركز أخميم بسوهاج بعدما أصبحوا مهددون بالطرد من 500 فدان استصلحوها منذ 1985 على بعد 20 كيلو جنوب شرق مركز أخميم.

كان جهاز مدينة أخميم الجديدة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أصدرا قرار بإزالة المزروعات فى الأراضى التى استصلحها المضارون وبناء وحدات سكنية عليها رغم صدور أحكام بالسجن ضد بعضهم بتهمة سرقة المياه من الترع لرى الأرض مصدر رزقهم الوحيد.

اليوم السابع انتقل إلى قرية الكولة وتحدث مع المزارعين والذين استغاثوا برئيس مجلس الوزراء لعدم طردهم من الأرض فقال "وليد الكحلاوى السيد" فى البداية أنه يستصلح فدانين فى هذه الأراضى منذ سنوات ويزعهم قمح وبرسيم وخضراوات، وغوجئ مع آخرين بقرار جهاز المدينة وهيئة المجتمعات العمرانية بسوهاج بطردهم من الأراضى لبناء المساكن عليها وهو لا يملكون شيئاسواها حيث تعد مصدر رزقهم بل وصدرت ضدهم حكام بالسجن بتهمتى سرقة المياه والاعتداء على أملاك الدولة.

وأضاف ناصر إبراهيم أن لديه وأشقائه 20 فدانا فى قرية الكولة وهذه الأراضى مصدر دخلهم الوحيد منذ سنوات ويكفى انهم يعيشون بجوار الصرف الصحى ما يسبب لهم العديد من الأمراض مشيرا إلى أنه صدر ضده حكم بالسجن 3 شهور إضافة إلى الغرامات المالية بتهمة الاعتداء على أملاك الدولة .

وأشار مختار ربيع إلى أنه يستغيث برئيس الوزراء ومحافظ سوهاج مشيرا إلى أنه يستصلح 5 فدادين منهن فدان ونصف ملكه بعقود وأضاف: ضيعنا عمرنا علشان أراضينا ولا نجد من يحمينا وسيتم طردنا بعد تهديدنا بإزالة هذه الأراضى والتى نقوم بزراعتها منذ سنوات طويلة ونعيش بجواره.. فمن يحمينا من جهاز مدينة أخميم الجديدة؟ مؤكدا أن المزارعين على استعداد لشراء الأراضى من الدولة بالتقسيط.

عبد العظيم محمد قال أنه يستصلح 10 أفدنة فى قرية الكولة وفوجى بحكم ضده بالسجن شهر بتهمة سرقة المياه وطعن عليه مشيرا إلى أن أراضيهم يزرعونها من سنوات وهى مصدرهم الوحيد مطالبا محافظ سوهاج أيمن عبد المنعم بالتدخل لعدم طردهم منها.

أما المزارع حازم حسنى السيد فيقول أنه يستصلح 20 فدانا ويزرعها للعيش منها ولكن طردهم من هذه الأراضى بمثابة النهاية لهم، حيث إنهم لا يملكون شيئا سوى زراعة الأرض بل وصدر ضده حكم أيضا بالسجن مطالبا بمقابلة المحافظ لعرض شكواهم عليه.

ويقول المزارع حسنى محمود أنه يستصلح 10 فدادين وتعتبر الزراعة هى مصدر رزقهم الوحيد وليس لديهم ما يفعلوه سوى أن تصل أصواتهم إلى مجلس الوزراء لحل مشكلتهم خاصة وأن الأحكام القضائية ضدهم واجبة النقاذ.

وقال محمدين عبد الظاهر: ليس لدينا سوى مقابلة محافظ سوهاج لعرض المشكلة عليه ووقف تهديد جهاز المدينة وهيئة المجتمعات العمرانية مشيرا إلى أن المزارعين يوافقون على شراء الأراضى بالتقسيط من الدولة.

وفى المقابل قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج أن هؤلاء المزارعين لن يتم طردهم من أراضيهم بدون وجه حق لو سوف يتخذ قرارا بإيجاد أرض بديلة لهم أو تعويضهم مشيرا إلى أنه سيدرس الموضوع ويخطر رئيس الوزاء لاتخاذ القرار الصحيح مؤكدا موافقته على شراء المزارعين لهذه الأراضى بالتقسيط ومؤكدا على عدم طردهم تماما من أراضيهم لأن كل ما يهمه مصلحة المواطنين والعمل على راحتهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة