فى ذكرى رحيلها..

بالصور..معالى زايد "كريزة" السينما المصرية أكدت "السمار مش نص الجمال وبس"

الخميس، 05 نوفمبر 2015 11:30 ص
بالصور..معالى زايد "كريزة" السينما المصرية أكدت "السمار مش نص الجمال وبس" معالى زايد مع أحمد زكى
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بملاح شرقية سمراء، وموهبة متفردة ميزتها عن فتيات جيلها، برزت النجمة معالى زايد كوجه سينمائى جديد، يتميز عن الأخريات.. حيث كانت ملامحها المختلفة عن مفهوم الجمال المعتاد عليه بين نجمات السينما جعلت المنتجين يتهافتون عليها فكانت معالى زايد التى أثبتت أن "السمار مش نص الجمال وبس" حالة خاصة وموهبتها جعلتها تصلح لكل الأدوار، فهى "فاطمة" العاشقة الضريرة فى "دموع فى عيون وقحة".. و"كريمة" فى "الشقة من حق الزوجة" و"سلوى" فى "للحب قصة أخيرة"، و"نوارة" فى "امرأة من الصعيد الجوانى"، وجوه متعددة قدمتها معالى فى السينما والتلفزيون حاكت بها البسطاء والمهمشين فى المجتمع المصرى.

معالى زايد التى يحتفل جمهورها بذكرى ميلادها اليوم الخميس، شاء القدر أن تكون وفاتها فى نفس الشهر الذى شهد مولدها حيث يفصل بين المناسبتين 5 أيام فقط، وهو ما يجعلك فى حيرة بين الاحتفال بذكرى ميلادها وإطفاء شمعة جديدة على روحها وبين تذكر لحظة وفاتها العام الماضى التى كانت صدمة لجمهورها، ولدت معالى عبد الله المنياوى عام 1953 فى القاهرة، تخرجت من كلية الفنون الجميلة عام 1975م، كما حصلت على بكالوريوس من المعهد العالى للسينما.

اكتشفها المخرج الراحل نور الدمرداش الذى قدمها لأول مرة على شاشة التلفزيون عام 1976م من خلال مسلسل "الليلة الموعودة" وبعدها فتحت السينما أبوابها أمام معالى التى أثبتت من خلالها امتلاكها لموهبة فنية حقيقية ونتذكر من أعمالها ،فيلم "للحب قصة أخيرة" مع النجم يحيى الفخرانى، حيث لعبت شخصية "سلوى" الفتاة المغتربة التى تتزوج من رجل يعمل بالتدريس جسده الفخرانى، مصاب بالقلب، وتلجأ للتبرك بـ"الشيخ التلاوى" و"القديسة دميانة" لعلاجه لكن يتوفى زوجها وتفقد إيمانها بكل رموز الشعوذة وتبدأ فى تكسيرها.

وفى فيلم "السادة الرجال" مع المخرج رأفت الميهى، ومحمود عبد العزيز، تتمرد على أنوثتها وتقرر إجراء عملية جراحية نتيجة الخلافات القائمة بينها وبين زوجها، لتتحول لرجل، رافضة قيود المجتمع ضد الأنثى، وفى فيلم "سمك لبن تمر هندى" مع الثنائى أيضا رأفت الميهى ومحمود عبد العزيز تكسر تابوهات التقليدية بلوحات فانتازية شديدة السخرية، بشخصية "قدارة" التى تعمل موظفة على آلة كاتبة.

ويعد فيلم "الشقة من حق الزوجة" للمخرج عمر عبد العزيز، من أشهر أعمالها، حيث جسدت من خلاله شخصية "كريمة" تتزوج من "سمير" محمود عبد العزيز، وتبدأ المشاكل المادية بمجرد ولادة كريمة لطفلتها، يشترى "سمير" تاكسى بالتقسيط من أجل تلبية احتياجات أسرته المادية، ويعمل سائقا لزيادة دخله، تشعر كريمة بالملل بسبب انشغال زوجها عنها وتشجيع والدتها "نازلى" لها على التمرد وطلب الطلاق، يتم الطلاق ويبدأ النزاع حول ملكية الشقة، وفى فيلم "السكاكينى" إخراج حسام الدين مصطفى، قدمت شخصية امرأة غانية تدعى "بسبوسة" التى تعانى من إدمان، وتتجه للسرقة، فى إشارة منها لسوء السلوك.

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة