المحكمة العليا بالمكسيك تعطى الضوء الاخضر لتقنين الماريجوانا الترفيهية

الخميس، 05 نوفمبر 2015 12:33 م
المحكمة العليا بالمكسيك تعطى الضوء الاخضر لتقنين الماريجوانا الترفيهية المكسيك تسمح بتعاطى الماريجوانا
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعطت المحكمة العليا فى المكسيك الضوء الأخضر أمس الأربعاء لإنتاج الماريجوانا بغرض الاستخدامات الترفيهية فى قرار تاريخى قد يؤدى إلى إباحتها فى بلد يخوض صراعا مريرا ضد عصابات المخدرات.

وأشاد مؤيدو هذا الإصلاح بقرار المحكمة -الذى وإن لم يضفِ صبغة قانونية على استخدام الماريجوانا- لكنه يعد واحدا من أجرأ الخطوات التى اتخذت فى هذا الاتجاه فى بلد يحجم عن تحرير قوانين المخدرات.

وقال مليتون جونزاليس وهو ناشط عمره 27 عاما وهو يحتفل بالقرار خارج المحكمة "لقد شهدنا كيف أسهمت السياسة الخاصة بالمخدرات وتحريمها فى أن يجنى تجار المخدرات اموالا طائلة وكيف ارتكبت جرائم رهيبة للقضاء على اسواق المخدرات".

وترسى أربعة قرارات تالية من نفس النوع إلى جانب القرار الحالى أساسا وسابقة قانونية فى المكسيك التى أدت الجرائم المرتبطة بالمخدرات بها لمقتل أكثر من 100 ألف شخص خلال السنوات العشر الأخيرة ما دفع الحكومة إلى اعادة النظر فى القوانين.

وصوت القضاة على إعلان عدم دستورية بعض بنود قانون اتحادى للصحة تحرم زراعة واستهلاك الماريجوانا وذلك بعد أن وجهت جماعة لا تسعى للربح إنذارا قضائيا ضد قرار فى عام 2013 لجهاز الصحة (كوفيبريس).

يقول مقترحو هذا الإصلاح أن تجريم المخدرات لم يسهم سوى فى زيادة القيمة السوقية لها وأضاف أعباء لا ضرورة لها على المؤسسات العقابية من خلال ملء السجون بتجار صغار أو اناس ضبطوا متلبسين وبحوزتهم كميات صغيرة من المخدرات.

ومع تزايد أعداد القتلى جراء أحداث العنف المرتبطة بالمخدرات تصاعدت الضغوط السياسية على المكسيك كى تحذو حذو اوروجواى وبعض الولايات الأمريكية بشأن جعل سياستها الخاصة بالماريجوانا أكثر تحررا.

يجئ قرار المحكمة العليا فى المكسيك بعد يوم واحد من رفض الناخبين فى ولاية اوهايو بأغلبية ساحقة إضفاء صبغة قانونية على استخدام الماريجوانا للأغراض الترفيهية لتصبح ولايتهم أول ولاية بالغرب الأوسط الأمريكى ترفض هذا الإجراء.

وفى أغسطس منحت محكمة أدنى درجة والدين مكسيكيين حق جلب دواء -أساس تكوينه الماريوانا- من الخارج لمعالجة ابنتهما ذات الثمانية أعوام من الصرع.

وظلت الماريجوانا إلى جانب الكوكايين وأنواع أخرى من المخدرات مصادر دخل رئيسية لعصابات المخدرات العنيفة المسئولة عن عشرات الآلاف من حوادث القتل فى المكسيك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة