غرفة التجارة المصرية البريطانية: زيارة السيسى للندن تعزز الاستثمارات بين البلدين.. وتكشف: 5.3 مليار دولار استثمارات المملكة المتحدة فى مصر.. وقطاعات البترول والخدمات البنكية أهم مجالات التعاون

الخميس، 05 نوفمبر 2015 12:04 م
غرفة التجارة المصرية البريطانية: زيارة السيسى للندن تعزز الاستثمارات بين البلدين.. وتكشف: 5.3 مليار دولار استثمارات المملكة المتحدة فى مصر.. وقطاعات البترول والخدمات البنكية أهم مجالات التعاون الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت ندى سليم - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد طاهر الشريف، الأمين العام لغرفة التجارة المصرية البريطانية، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لبريطانيا، والتى بدأت أمس، الأربعاء، وتستمر حتى السادس من نوفمبر الجارى، سوف تسهم فى تدعيم الاستثمارات البريطانية بالسوق المصرية والتى تقدر حاليًا بنحو 25 مليار دولار .

وقال الشريف، فى تصريحات صحفية، إن محادثات الرئيس السيسى مع المسئولين البريطانيين سوف تركز على الإجراءات التى اتخذتها مصر لتوفير البيئة المواتية للاستثمار ومن بينها قانون الاستثمار الموحد، لافتًا إلى أن شركات بريطانية عديدة أبدت استعدادها لضخ استثمارات بقيمة 14 مليار جنيه خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى الذى عقد بشرم الشيخ فى منتصف مارس الماضى.

وأشار إلى أن زيارة الرئيس السيسى سوف تمهد أيضًا الطريق إلى زيادة حجم الصادرات المصرية إلى بريطانيا، لافتًا إلى أن شركات بريطانية تدرس حاليًا الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية ومن بينها مشروع محور قناة السويس.

وقال رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية، إن عودة الاستقرار والأمن فى مصر انعكس بشكل إيجابى على مناخ الاستثمار والأعمال فى مصر، مضيفًا: إن جولات الرئيس السيسى الخارجية ولقاءاته مع المستثمرين الأجانب عززت الجهود المبذولة لدعم بيئة الاستثمار.

وأضاف أن الرئيس السيسى سوف يجتمع فى لندن مع رؤساء الشركات البريطانية العاملة فى مصر لبحث سبل زيادة استثماراتها وإزالة المعوقات التى تواجهها بالسوق المصرية.

وأشار إلى أن مصر بدأت مرحلة المشروعات التنموية العملاقة بتشييد مشروع قناة السويس الجديدة فى السادس من أغسطس الماضى والبدء فى مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، علاوة على مشروعات الطاقة والاتصالات.

وتعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى المملكة المتحدة أمس الأربعاء، بداية صفحة جديدة بين العلاقات التجارية المصرية البريطانية، حيث من المقرر أن تشمل الزيارة تعيين مبعوث لرئيس مجلس الوزراء البريطانى، يتمثل دوره فى تنمية العلاقات التجارية بين الجانبين، ومن المقرر أن تستمر الزيارة من 4 إلى 6 نوفمبر الجارى.

حجم التبادل التجارى بين الجانبين والفرص الاستثمارية


وحول حجم التبادل التجارى بين البلدين، أظهرت أحدث البيانات الحكومية أن حجم التبادل وصل فى عام 2014 الماضى نحو 1.6 مليار دولار، حيث تحتل المرتبة الثانية فى قائمة أكثر الدول المستثمرة فى مصر بحجم استثمارات تقدر بـ5.3 مليار دولار، وتتنوع القطاعات ما بين قطاع البترول والطاقة المتجددة والخدمات المالية.

يذكر أن شركات بريطانية عديدة أبدت استعدادها لضخ استثمارات بقيمة 14 مليار جنيه خلال مؤتمر دعم الاقتصاد وتنمية الاقتصاد المصرى الذى عقد بشرم الشيخ فى منتصف مارس الماضى.

أهم الصادرات والواردات بين مصر وبريطانيا


ووفقًا لإحصائيات الهيئة العامة للاستعلامات، فإن أبرز الصادرات المصرية إلى بريطانيا على مدار الخمس سنوات الماضية تشمل الملابس الجاهزة والخضروات والفاكهة والمواد البترولية والغاز والمعدات الكهربائية والمنتجات الكيميائية، فى حين تعد السيارات ومستلزمات الإنتاج والمعدات والأدوات الكهربائية والمنتجات الطبية والدوائية أبرز الواردات.

ويتركز أداء الشركات البريطانية المستثمرة فى مصر على الاستثمار فى الصناعات الدوائية والخدمات البنكية والمالية، وفى قطاع السياحة بلغت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر العام الماضى نحو مليون سائح إلى المناطق الأثرية بالقاهرة وغيرها من المدن السياحية، فضلاً عن تصريحات السفير البريطانى السابقة عن خطة السفارة بالتعاون مع وزارة السياحة لزيادة هذا العدد إلى 2 مليون سائح فى العام المقبل.

اتفاقية "بريتيش بتروليوم"اهم الاتفاقيات بين الجانبين


ويعد إبرام الحكومة المصرية اتفاقية مع شركة "بريتيتش بتروليوم" فى ضخ استثمارات بقيمة 12 مليار دولار لصالح مشروع "غاز دلتا غرب النيل"، حيث تستغرق الخطة الزمنية له من 2015 -2020، من أهم المشروعات القائمة بين الجانبين، وكان ذلك خلال مشاركة الجانب البريطانى للمؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ فى مارس الماضى.

الكيانات الاقتصادية التى تعمل على تنمية العلاقات التجارية


وهناك عدة كيانات اقتصادية تعمل على ربط رجال الأعمال المصريين بمجتمع الأعمال البريطانى لتيسير طرح فرص الاستثمار أمام المستثمرين البريطانيين، ولكن أبرز هذه الكيانات مجلس الأعمال المصرى البريطانى، الذى تأسس عام 1995، وعمل على تأسيس الجامعة البريطانية فى مصر.



موضوعات متعلقة:




قمة تاريخية اليوم بين السيسى وديفيد كاميرون فى بريطانيا




السيسى يؤكد تطلع مصر للاستفادة من خبرة بريطانيا فى تطوير البنية التحتية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة