بالصور.. اليوم الثانى لاستقبال النواب.. الهامر تدخل المجلس بعد "العجلة".. نواب "فى حب مصر" يرفضون الإجابة عن اسم رئيس البرلمان.. ونائب يصطحب أسرته: لم أقرأ الدستور.. وعبد الرحيم على فى قاعة 25 يناير

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 05:58 م
بالصور.. اليوم الثانى لاستقبال النواب.. الهامر تدخل المجلس بعد "العجلة".. نواب "فى حب مصر" يرفضون الإجابة عن اسم رئيس البرلمان.. ونائب يصطحب أسرته: لم أقرأ الدستور.. وعبد الرحيم على فى قاعة 25 يناير اليوم الثانى لاستقبال النواب
نور على – نورا فخرى – أمين صالح – محمود حسين – عبد اللطيف صبح - تصوير تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-وصول أربع نائبات من ذوى الاحتياجات الخاصة
-عبد الرحيم على: الزند أفضل من يرأس المجلس
- العجاتى يتفقد المجلس ويؤكد عدم تقدمه بمشروع قانون للائحة مجلس النواب للبرلمان



واصل مجلس النواب اليوم استخراج كارنيهات العضوية للنواب الفائزين عن المرحلة الأولى للانتخابات، ومن الطرائف التى شهدها المجلس اليوم اصطحاب أحد النواب لأسرته كاملة وتضم ابنتين وزوجته وابنه وهو النائب حمزة أبو سحلب عن دائرة فرشوط بقنا.

مؤتمر بقاعة 25.. ونائب لم يقرأ الدستور


ومن الطرائف أيضا، عقد النائب عبد الرحيم على مؤتمر صحفى اليوم بقاعة 25 يناير، فيما فجر أحد النواب وهو برديس سيف الدين عمران "الوادى الجديد" الداخلة مستقل، مفاجئة عندما سأله اليوم السابع عن الدستور وصلاحيات الرئيس فقال: "أنا لم أقرأ الدستور لغاية دلوقتى، وإن شاء الله هاقرأه قبل دخولى المجلس".

نواب "فى حب مصر": الحكومة لم تأخذ فرصتها


أما نواب قائمة فى حب مصر فقد حضروا للمجلس واضعين بدج بلون ذهبى عبارة عن دبوس مكتوب عليه فى حب مصر، واللافت للنظر أنهم امتنعوا عن إعطاء أراء حاسمة فى عدد من الملفات مثل الحكومة أو رئيس المجلس المقبل، مؤكدين أغلبهم رفضهم لمطلب تعديل الدستور ولم يقدموا تقييما للحكومة بدعوى أنها لم تأخذ فرصة كافية حتى يحكموا عليها.

بعد "العجلة".. سيارة "الهامر" تدخل البرلمان


رصدت كاميرا "اليوم السابع" وجود سيارة هامر للنائب أحمد ضيف أحد نواب أسيوط بمجلس النواب، وذلك بعد وجود الدراجة يوم الأمس النائب محمد السيد الحسينى، عن دائرة بولاق. ولم تكن سيارة الهمر وحدة المسيطر على جراج مجلس النواب، بل ايضا كان هناك تواجد لعربيتين جيب شيروكى والتيوتا كورلا.

نائبات ذوى الاحتياجات


كما وصلت نائبات من ذوى الاحتياجات الخاصة إلى مجلس النواب اليوم، لاستخراج الكارنيه عن قائمة حب مصر، وهن: نشوى حسين هاشم "الفيوم" وجهاد إبراهيم حنفى وسهير عبد الرحيم، نجوى خلف على قائمة حب مصر عن حزب حماة الوطن.

فيما طالب عدد من النواب بالإسراع بإجراء انتخابات المحليات عقب الانتهاء من الانتهاء من الانتخابات البرلمانية، وتعديل قانون الإدارة المحلية بما يسمح لأعضائها بالاستجواب ومساءلة الأجهزة التنفيذية بالمحافظات.
اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015
وقالت نشوى هاشم عضوة مجلس النواب عن دائرة قطاع الصعيد قائمة فى حب مصر من ذوى الإعاقة، إن البرلمان القادم سيكون تشريعيا رقابيا ولن يتعارض مع الرئيس لأن كلاهما اختاره الشعب وأكدت أنها ضد فكرة تعديل الدستور معللة بأنه غير مفعل وحين يتم تطبيقه على أرض الوقع فى هذه اللحظة سوف نستطيع أن نحكم عليه، وأن منصب رئيس البرلمان سابق أوانه لأن المرحلة الثانية للانتخابات لم تكتمل.

وقال حسنين أبو المكارم، عن حزب الشعب الجمهورى، إنه يرفض تعديل مواد الدستور خلال الوقت الحالى، قائلا "لو صوت المجلس على تعديل مواد الدستور، سأمتنع عن التصويت، علينا أنه نجربه أولا".

دعوات تعديل الدستور "هراء"


فيما رفض اللواء سعد الجمال، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بقطاع الصعيد، الدعوات المطالبة بتعديل الدستور الحالى ووصفها بأنها "هراء".

وأضاف الجمال، أنه يجب احترام إرادة الشعب الذى استفتى عن الدستور، وصوت لصالحه بموافقة كاسحة، قائلا: "لا يجب أن نضرب ذلك بعرض الحائط".

وتابع الجمال: يجب إعمال المادة الدستورية المتعلقة بعرض جميع القرارات القوانين التى صدرت فى عهدى الرئيس السابق المستشار عدلى منصور والرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال أول 15 يوما للمجلس على أن تتم الموافقة عليها من حيث المبدأ خلال تلك المدة، وتكون بعد ذلك محل نقاش إذا رغب الأعضاء فى التعديل.

وأشار الجمال، إلى أن إدارة الجلسة الأولى لمجلس النواب، وانتخاب الرئيس والوكيلين لم يختلف كثيراً عن الأعراف البرلمانية السابقة، على أن يلى ذلك التنسيق لإعداد مشروع جديد للائحة.

وعن أول حكومة ما بعد البرلمان، قال إنه لا يمكن الحكم على الحكومة إلا بعد تقديم برنامجها أمام البرلمان، لنرى إذا كان مرضيا ومتناسبا مع المرحلة القادمة أم غير مرضٍ.

وفيما يتعلق برئيس المجلس القادم، قال "لا أمانع فى تأيد أى شخص كفء لهذا المنصب سواء كان منتخبا أو معينا"، موضحاً أن رئيس المجلس القادم يجب أن يكون قيادة عالمه وحكيمة وحازمة فى آن واحد.

تشكيل لجنة من الحزبيين والمستقلين لوضع لائحة البرلمان


اقترح النائب البدرى أحمد ضيف، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز أسيوط، تشكيل لجنة من أعضاء المجلس المستقلين والحزبيين لوضع لائحة داخلية جديدة للمجلس، على أن يتم العمل باللائحة الحالية لمجلس الشعب لحين وضع لائحة جديدة.

وأكد البدرى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" على ضرورة وضع ميثاق شرف إعلامى للحد من نشر الكراهية بين طبقات الشعب، لافتا إلى أن دعم الدولة ومؤسساتها يأتى على رأس أولوياته داخل البرلمان.

وحول شخصية رئيس مجلس النواب القادم رفض النائب البدرى أحمد ضيف ترشيح اسم بعينه، قائلا "رئيس مجلس النواب القادم يجب أن يكون شخصًا سياسيًا لأن المجلس سيكون واجهة مصر أمام العالم خلال الفترة المقبلة"، لافتًا إلى أنه يسعى إلى عضوية لجان الزراعة أو الصحة أو الإدارة المحلية، بالترتيب حسب الأولوية.

وأكد اللواء يحى الكدوانى، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بقطاع الصعيد، على أنه يتم دراسة عمل ائتلاف موحد يجمع بين التحالف والمستقلين القريبين من مبادئ وبرنامج "فى حب مصر" وأنه ليس مع تعديل الدستور.

عبد الرحيم على: سأفتح الصناديق السوداء للوزارات.. ولن يسكت صوتى إلا رصاصة


من جهة، عقد النائب عبد الرحيم على، عضو مجلس النواب عن دائرة الدقى والعجوزة، مؤتمرا صحفيا بقاعة 25 يناير بمجلس النواب، وذلك فى أول أيام دخوله المجلس لملء استمارة العضوية واستخراج الكارنيه.
وأكد النائب عبد الرحيم فى أول تصريحاته أن ثورة 25 يناير هى ثورة شعبية بامتياز حقيقى شارك فيها هو وأبناؤه، قائلاً: "لكن من تعامل مع الأمريكان ووجهته المخابرات الأمريكية هم نخبة يناير الفاسدة".
اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015
وحول انضمامه لتكتل "فى حب مصر" تحت قبة البرلمان قال عبد الرحيم على، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم داخل مجلس النواب، أنه قدم نفسه للشعب المصرى مستقل وسيظل مستقلا، لافتا إلى أن هناك إحساسا من خطر شراء بعض النواب داخل البرلمان بالمال السياسى، موضحا أن هناك محاولات لخلق تكتلات برلمانية لمواجهة شراء النواب بالمال السياسى.

وأوضح على أنه انضم إلى لجنة الشئون العربية ويسعى إلى رئاستها، مشيرا إلى أنه تناقش مع عدد من زعماء العرب حول مكافحة الإرهاب وأنه تم الاتفاق على أطر عديدة سيتم تفعيلها من خلال لجنة الشئون العربية داخل مجلس النواب.

وعن الاسم الذى يرشحه لرئاسة مجلس النواب قال على: "المستشار أحمد الزند، وزير العدل هو أفضل من يرأس مجلس النواب، ولو تقدم باستقالته من الحكومة سيحظى البرلمان برئيس له شخصية وعلاقاته قوية بكافة القوى السياسية، وإن لم يحدث فمصر لم تعقم فى تقديم قامة دستورية تصلح لرئاسة البرلمان".

ولفت على خلال كلمته بمؤتمر صحفى بقاعة "25 يناير – 30 يونيه" داخل مجلس النواب، إلى أنه لا يوجد دستور فى العالم يسمح لمجلس النواب بسحب الثقة من رئيس الجمهورية، وتابع: "يجب التفكير جدياً فى تعديل تلك المادة رقم 161".

وأكد عضو مجلس النواب عن دائرة الدقى والعجوزة، أنه سيفتح كافة الصناديق السوداء لكل الوزراء داخل الحكومة، وتابع: "سأفتح كافة الصناديق السوداء لأعضاء الحكومة ولن أترك وزراء الصحة والتعليم والحكم المحلى بعد ما رأيته داخل أحياء ميت عقبة وأولاد علام وبين السرايات".

وأضاف عبد الرحيم على، أن هناك قرارا سياديا بمحاربة الفساد، مؤكداً: "لن يسكت صوتى إلا طلقة رصاص فى رأسى".

وعن موقفه من قانون التظاهر، أكد "على" دعمه الكامل لقانون تنظيم الحق فى التظاهر بشكله الحالى، مضيفاً: "هناك نواب دخلوا البرلمان لإسقاط هذا القانون وأنا أؤيد دعمى الكامل له".

وأوضح عبد الرحيم أنه عقد جلسة مع يحيى قلاش نقيب الصحفيين، موضحاً بالقول: "أنا أتبنى بشكل كامل غير منقوص وجهة نظر نقيب الصحفيين فى قانون الصحافة الموحد داخل مجلس النواب".

وقال النائب جمال عبدالناصر العقبى عضو القائمة عن الصعيد، إنه فيه نواب مستقلين بالفعل حسموا موقفهم وسينضمون للقائمة وأنهم يستهدفوا ضم ثلثى أعضاء مجلس النواب.

وزير الشئون القانونية: لن أتقدم بمشروع قانون للائحة مجلس النواب للبرلمان


وفى سياق متصل، تفقد المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، عملية تسجيل بيانات النواب الجدد الفائزون بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية واستخراج كارنيهات العضوية الخاصة بهم.

قال المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إنه لن يتقدم بمشروع قانون للائحة المنظمة لعمل المجلس للبرلمان القادم، ولا يؤيد إصدار قرار بقانون من السلطة التنفيذية فى هذا الصدد إعمالا لمبدأ الفصل بين السلطات، قائلاً "البرلمان سيضع لائحته الداخلية بنفسه، فهو صاحب السلطة والاختصاص الأصيل".
اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015
وأضاف العجاتى فى تصريحات صحفية خلال تفقده لسير عملية تسجيل بيانات النواب الجدد الفائزون بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية واستخراج كارنيهات العضوية الخاصة بهم، أن المجلس سيعتمد على اللائحة الحاليه خلال الجلسة الأولى والتى سيتم فيها انتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

وتابع العجاتى، إلى إن الوزارة مستعدة لتقديم جميع القرارات بقوانين التى صدرت فى عهدى الرئيس السابق المستشار عادلى منصور، والرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى، للبرلمان لاتخاذ قراره فى شأنهم وفقا للدستور.

وحول الاستعدادات الخاصة بجلسة الافتتاحية التى سيحضرها رئيس الجمهورية، قال "جارى الترتيبات فى هذا الصدد".

وأكد العجاتى، على سعادته بمستوى الأداء داخل لجنة استقبال الأعضاء، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من استخراج كارنيهات عضوية مايقرب من 220 نائب حتى الآن من أصل 273 نائبا، قائلاً" الحمد مفيش أى مشاكل أو عقبات". وتوقع العجاتى، الانتهاء من استخراج كارنيهات العدد المتبقى من نواب المرحلة الأولى بحلول غداً الخميس.
اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

من ناحية أخرى وعلى صعيد عمل لجان الاستقبال بالمجلس، أضافت الأمانة العامة لمجلس النواب من خلال لجان الاستقبال إجراء جديدا عند ملء النائب بياناته وهو أن يقوم بملء البيانات يدويا بخط اليد فى استمارة بجانب ملئها على الكمبيوتر.

وأكد خالد الصدر الأمين العام لمجلس النواب، أن الأمانة العامة للمجلس لا دور لها فى ترتيب جلوس النواب ولا صحة لجلوس النواب بحسب توزيع أرقام مسبقة كما أشيع مؤخراً، مضيفاً: "لن نجبر النواب على الجلوس فى أماكن محددة".

وأضاف الصدر، أن هيئة مكتب المجلس بعد انتخابها ستقوم خلال 15 يوماً من افتتاح دور الانعقاد العادى الأول للفصل التشريعى بتوزيع مقاعد الجلسة على أعضاء المجلس المنتمين للأحزاب السياسية المختلفة والمستقلين، بحيث يراعى فى ترتيب الجلوس البدء من اليمين بالمؤيدين للحكومة.

وتابع الصدر: "وفقاً للسوابق البرلمانية والمادة 409 من اللائحة يخصص لرئيس مجلس الوزراء وللوزراء ولممثلى الحكومة الصفوف الأولى من مقاعد الوسط فى قاعة الجلسة، ويكون مكان الوكيلين فى الصف الأول من اليمين".

كما قامت الأمانة العامة لمجلس النواب باستطلاع رأى للنواب الجدد حول الإجراءات التنظيمية التى أعدتها الأمانة العامة لاستقبالهم وإتمام إجراءات تسجيل العضوية.

وأوضحت الأمانة العامة أن فريق من العاملين بالإدارة المركزية لقياس الرأى العام قام بسؤال جميع الأعضاء الذين أتموا إجراءات عضويتهم بالمجلس خلال اليوم الأول أمس الثلاثاء، أربعة أسئلة عن كيفية علمهم بمواعيد لجان استقبال الأعضاء، وتقييمهم للإجراءات التنظيمية لاستقبال الأعضاء من قبل ممثلى العلاقات العامة بالمجلس، وتقييمهم لعملية تسجيل بيانات العضوية إلكترونيا، ورأى العضو فى محتويات الحقيبة المسلمة إليه وما يمكن أن يضاف إليها فى المراحل اللاحقة.

وأظهر مسح آراء النواب الذى أجرى على 147 عضوا أنهم علموا بلجان استقبال الأعضاء من خلال رسالة المحمول بنسبة 40.8%، ووسائل الإعلام بنسبة 21.8%، و 55.8% قالوا إن إجراءات الاستقبال مرضية للغاية، و26.5% مرضية جدا.

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015




موضوعات متعلقة..


- الحكومة تنتهى من استعدادات المرحلة الثانية للانتخابات.. ورئيس الوزراء يوجه بالتأمين والمتابعة المستمرة وتلافى سلبيات المرحلة الأولى.. ومصادر: خطة تأمينية "محكمة" خاصة فى سيناء.. ونتوقع زيادة المشاركة


- عبد الرحيم على: سأفتح الصناديق السوداء للوزراء.. ولن يسكت صوتى إلا رصاصة


- عبد الرحيم على: "الرئيس هيقعد مدتين وهنودعه بالزهور ونقوله متشكرين"


- أكمل قرطام: صرفنا مليون جنيه على الدعاية الانتخابية بالمرحلة الأولى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة