بعد 4 سنوات فى المحاكم.. غدا المحطة الأخيرة لمحاكمة "مبارك".. محكمة النقض تصدر حكما نهائيا بقضية "قتل المتظاهرين"..قانونيون: سيحصل على البراءة بأول جلسة.. ويصبح حرا ما لم يكن مطلوبا على ذمة قضايا أخرى

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 05:16 م
بعد 4 سنوات فى المحاكم.. غدا المحطة الأخيرة لمحاكمة "مبارك".. محكمة النقض تصدر حكما نهائيا بقضية "قتل المتظاهرين"..قانونيون: سيحصل على البراءة بأول جلسة.. ويصبح حرا ما لم يكن مطلوبا على ذمة قضايا أخرى مبارك
كتب محمد عبد الرازق - أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد محكمة النقض والمنعقدة بدار القضاء العالى، غدا الخميس، المحطة الأخيرة لقطار محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك فى قضية "قتل المتظاهرين"، التى شغلت الرأى العام الدولى والمحلى، والتى تم تداولها على مدار 4 سنوات، ما بين الإدانة والبراءة، لتسطر محكمة النقض فيها الحكم النهائى والبات، ولتضع نهاية لقضية ثورة مصرية أذهلت العالم.

وأكد عدد من القانونيين، أن الحكم الصادر من محكمة النقض، فى طعن النيابة العامة على براءة الرئيس الأسبق، حسنى مبارك، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق ومساعديه فى قضية قتل المتظاهرين، يترتب عليه تأييد حكم البراءة لـ"العادلى" ومساعديه، ليصبح نهائيا باتا، وتعاد محاكمة مبارك فى الموضوع بتهمة الاشتراك فى القتل العمد والشروع فى القتل.

من جانبه، أكد يسرى عبد الرازق أحد أعضاء هيئة الدفاع المتطوعة للدفاع عن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، أن محكمة النقض ستنظر غدا، الطعن المقدم من النيابة العامة، بكامل هيئتها كمحكمة موضوع، مشيرا إلى أن جلسة المحاكمة سوف يتم فيها عرض مذكرة النيابة العامة، والتى تطالب بإلغاء حكم البراءة ومعاقبة الرئيس الأسبق، وأن هيئة الدفاع ستطالب برفض الطعن وتأييد الحكم السابق، استنادًا على الحيثيات التى أصدرها المستشار محمود كامل الرشيدى.

وأشار عضو هيئة دفاع مبارك المتطوع، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أنه فيما يتعلق بالشكل فإن جميع الفاعلين الأصليين حصلوا على حكم البراءة البات، وبالتالى يكون للمحرض نفس الحكم، أما فيما يتعلق بالموضوع فإن الاتهام المنسوب إلى الرئيس الأسبق هو اتهام باطل وزور ولا أساس له من الصحة، وأن محكمة النقض سوف ترى ذلك خلال الجلسة وسيكون حكمها النهائى هو البراءة والذى قد يصدر فى نفس الجلسة.

وفى نهاية حديثه أكد محامى الرئيس الأسبق المتطوع، أنهم واثقون من عدالة القضاء المصرى الشامخ الذى سيثبت اليوم براءة الرئيس الأسبق أمام العالم أجمع وظلمه على مدى السنوات السابقة.

وفى نفس السياق قال ياسر سيد أحمد، أحد المحامين المدعين بالحق المدنى، وعضو هيئة الدفاع عن أسر الشهداء، إن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك سيحصل على البراءة من أول جلسة، لأنه مشترك فى الاشتراك، والمشترك الأصلى حصل على براءة باتة.

وأضاف ياسر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن حكم النقض الأخير ترتب عليه أن براءة حبيب العادلى ومساعديه تعد نهائية باتة، وأن "مبارك" ستعاد محاكمته، لنقض الحكم الخاص به وهو "عدم جواز إحالته للمحاكمة لبطلان أمر الإحالة الخاص به".

ومن جانب آخر كشف مصدر قضائى، أن الموقف القانونى للرئيس الأسبق حسنى مبارك، يسمح له بأن يصبح حرًا طليقًا فور صدور حكم محكمة النقض بالبراءة بجلسة اليوم.

وقال المصدر، إن الأرجح أن مبارك قضى مدة عقوبة قضية القصور الرئاسية والمسجون على ذمتها خلال فترة الحبس الاحتياطية السابقة، وبذلك لا يكون مطلوبا على ذمة قضايا أخرى حتى الآن.

وفى وقت سابق قضت محكمة النقض، بعدم جواز الطعن المقدم من المدعين بالحقوق المدنية ومصادرة الكفالة، وعدم جواز طعن النيابة العامة المقدم ضد حسين كامل السيد سالم، وقبول طلب النيابة العامة شكلا بالنسبة للمطعون ضدهم عدا حسين سالم، وفى الموضوع بنقض الحكم المطعون فيه، بالنسبة لمحمد حسنى مبارك عن تهمة الاشتراك فى تهمة القتل العمد والشروع فيه دون غيرها، وحددت جلسة اليوم لنظر الموضوع.


موضوعات متعلقة..


- مصدر قضائى: حضور مبارك لجلسة محاكمته غدا فى "قتل المتظاهرين" إلزاميا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

safwat

باذن الله اعدام

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

والله بطل وعارف إن الكلام مش حيعجب ناس كتير ...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

براءة إن شاء الله تعالى للرئيس السابق محمد حسنى مبارك

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

إعدااااااااااااااااااااااااااااااام .. فى الدنيا ,, وفى الآخره جهنم وبئس المصير

jo

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

حكم براءة الدكتاتور القاتل سوف تكون من أسباب الثورة الجديدة

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

ربنا يحميك يا بطل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الحمد لله

الحمد لله ظهر الحق

عدد الردود 0

بواسطة:

داود مرجان المحامي بالولايات المتحدة الأمريكية

أدعو معى للســــيد الرئيس محمد حسنى مبارك فى مرضة وأسألوا الله لة بالشفاء

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

الي نمرة 2

لاننا ليس بدو يامحترم

عدد الردود 0

بواسطة:

سهير الاتربى

البدلة الحمراء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة