أكرم القصاص - علا الشافعي

السيسى يصل لندن اليوم فى زيارة مهمة.. توقيع مذكرتى تفاهم فى الأمن والتعليم.. وبريطانيا تدرس تعيين مبعوث لرئيس الوزراء البريطانى لتنمية العلاقات التجارية مع مصر.. والرئيس يلتقى "كاميرون" غدا

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 11:09 ص
السيسى يصل لندن اليوم فى زيارة مهمة.. توقيع مذكرتى تفاهم فى الأمن والتعليم.. وبريطانيا تدرس تعيين مبعوث لرئيس الوزراء البريطانى لتنمية العلاقات التجارية مع مصر.. والرئيس يلتقى "كاميرون" غدا الرئيس عبد الفتاح السيسى
لندن - محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• الرئيس السيسى يتحاور مع قادة الفكر والسياسة خلال زيارته للندن


•• الرئيس السيسى يجتمع بصاحب الخطة القومية لتحديث البنية التحتية البريطانية



يصل الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى المملكة المتحدة اليوم، الأربعاء، فى زيارة رسمية خلال الفترة من 4 إلى 6 ونوفمبر الجارى، وذلك فى إطار حرص البلدين على مواصلة التنسيق بينهما للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى شراكة جديدة تقوم على تدعيم الاستقرار والدفع بجهود التنمية فى مصر.

ويرافق الرئيس السيسى خلال الزيارة وفد رفيع المستوى يضم وزراء الخارجية والاستثمار والتعاون الدولى والبترول.

ويعقد الرئيس لقاءً ثنائياً مع رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، فضلاً عن التشاور حول المستجدات الإقليمية وما تفرزه من تحديات وعلى رأسها تحدى الإرهاب فى المنطقة.

ومن المنتظر أن يقيم رئيس الوزراء البريطانى عقب لقاء القمة الذى يجمعه بالرئيس السيسى، غدا الخميس، مأدبة غداء عمل احتفاء بالرئيس والوفد المرافق له.

وسيلتقى الرئيس خلال الزيارة، وزير الدفاع البريطانى "مايكل فالون"، لمناقشة سبل تعزيز التعاون العسكرى والأمنى والتنسيق المشترك، لاسيما على صعيد التهديدات الإرهابية.

كما سيلتقى الرئيس السيسى مجموعة من أعضاء البرلمان البريطانى، للتأكيد على أهمية فتح قنوات اتصال مباشر بين مجلسى العموم واللوردات البريطانيين ومجلس النواب المصرى عقب تشكليه بعد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية الجارية حالياً، لاسيما فى ضوء أهمية البعد البرلمانى فى العلاقات الثنائية من أجل تعزيز التواصل السياسى والشعبى المنشود بين البلدين.

وقالت مصادر دبلوماسية، إنه من المحتمل وفقا لتوجه الجانب البريطانى أن يتم الإعلان خلال الزيارة أو بعدها مباشرة، عن تعيين مبعوث لرئيس مجلس الوزراء البريطانى لتنمية العلاقات التجارية مع مصر، فى رسالة بأن بريطانيا ستفتح صفحة جديدة من العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر، وهو المنصب الذى سيشغله أحد الوزراء السابقين أو أحد أعضاء مجلس اللوردات البارزين أو شخصية عامة بريطانية كبيرة.

وتستأثر الأزمة الليبية على حيز كبير من الاهتمام خلال مباحثات الرئيس السيسى، لا سيما أن مصر تعتبر إحدى الدول الفاعلة على المستوى الدولى فى دفع وإنجاح مهمة المبعوث الأممى برناردينو ليون، لتشكيل الحكومة الليبية، من أجل تثبيت أركان الدولة وعودة الاستقرار إلى الأراضى الليبية.

وأصبح تنظيم داعش، وفقاً للمصادر، يشكل خطورة على بريطانيا بعد أن ذاقت مرارة إرهابه بعد خطف 34 بريطانيا فى مدينة سوسة التونسية، وكذلك تجنيد داعش لعدد من الأسر البريطانية، مما دعا بريطانيا إلى اللجوء إلى مواجهة الفكر المتطرف الذى أصبح يتجاوز الأطر القانونية، وذلك عن طريق تبنى استراتيجية جديدة لمكافحة التطرف أعلن ملامحها رئيس الوزراء، وجار إعداد التشريعات الخاصة بها بالتعاون مع المجتمع المدنى والمؤسسات الخيرية.

كما ستتطرق مباحثات الرئيس السيسى مع الجانب البريطانى إلى الوضع فى فلسطين وما يشهده القدس الشريف من انتهاكات.

وتشهد الزيارة توقيع مذكرتى تفاهم، بين البلدين، الأولى خاصة بالتعاون فى المجال الأمنى، لوجود رغبة حقيقية من الجانبين لتعزيز التعاون فى هذا المجال، والثانية تتعلق بالتعاون فى مجالات التعليم والبحث العلمى والصحة، وستكون بين المجلس الأعلى للتعليم ووزارة التعليم العالى فى بريطانيا، وتتضمن تحسين جودة التعليم المصرى وزيادة عدد الموفدين المصريين للدراسة فى الجامعات اللبريطانية، فضلا عن إيفاد متدربين من الأطباء للمستشفيات البريطانية، لنقل التجارب الناجحة لأطباء وزارة الصحة.

فى سياق متصل، تتضمن أبرز لقاءات الرئيس السيسى خلال الزيارة، اللقاء الذى ينظمه المعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية، بحضور نحو 30 من قادة الفكر والسياسة فى المجتمع البريطانى، وعدد من وزراء الخارجية السابقين، وعدد من رؤساء أركان القوات المسلحة السابقين ورؤساء مجالس إدارات كبريات الشركات ورؤساء تحرير الصحف البريطانية، ومنها فاينانشيال تايمز والديلى تليجراف والتايمز والأكونوميست، فضلا عن البى بى سى، وسيتناول اللقاء الأبعاد والتحديات الإقليمية التى تشهدها المنطقة، كما من المنتظر أن يطرح الرئيس السيسى رؤية مصر فى كيفية استعادة الاستقرار للمنطقة.

كما تتضمن لقاءات الرئيس الاجتماع مع مسئولى صندوق الاستثما "أكتيس" بمناسبة قيامه بضخ 350 مليون دولار لإنشاء محطة لتوليد الطاقة من الرياح فى منطقة جبل الزيت بالسويس، وهو يعد من الصناديق البارزة الذى يستثمر أكثر من نصف مليار دولار فى مصر.

كما سيلتقى الرئيس برؤساء مجموعتى بريتش بتروليوم وبريتيش جاز، حيث من المنتظر أن يتم الإعلان عن ضخ استثمارات جديدة تتراوح بين مليار ومليار ونصف دولار فى ثانى أكبر كشف عن حقول الغاز فى مصر.

وتتضمن الزيارة، كذلك، لقاء للرئيس السيسى مع اللورد "دايتن" صاحب الخطة القومية لتحديث البنية التحتية البريطانية، لنقل التجربة الناجحة فى هذا المجال من النواحى الفنية والتمويلية، خاصة بعد نجاحها فى بريطانيا حتى شهدت أفضل بنية تحتية خلال أوليمبياد لندن الأخيرة.



موضوعات متعلقة..


- السيسى لـ"BBC": التصدى للفكر المتطرف والإرهابيين على رأس أولوياتنا


- السيسى لـ"BBC":استشهاد جنودنا برصاص الإرهاب ثمن لحماية العالم من التطرف


- الرئيس السيسى يغادر القاهرة فى طريقه إلى بريطانيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى يحب بلده .

رحلات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى شرقا وغربا لتنمية علاقتنا بكل دول العالم

عدد الردود 0

بواسطة:

ادهم صبري

ما هي الافاده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة