محللون أمريكيون لـCNN: جثث ركاب الطائرة الروسية و"ملابسهم" ستحسم مزاعم وجود "قنبلة".. و"داعش" نفسه لا يصدق مسئوليته عن ضربها.. وفرضية إسقاطها بصاروخ ضعيفة للغاية..وانفجار "خزان الوقود" قد يكون السبب

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 02:53 م
محللون أمريكيون لـCNN: جثث ركاب الطائرة الروسية و"ملابسهم" ستحسم مزاعم وجود "قنبلة".. و"داعش" نفسه لا يصدق مسئوليته عن ضربها.. وفرضية إسقاطها بصاروخ ضعيفة للغاية..وانفجار "خزان الوقود" قد يكون السبب حادث الطائرة الروسية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استبعد عدد من الخبراء والمحللون الأمريكيون فى مجال الطيران، اليوم الأربعاء، إسقاط الطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت وسط شبه جزيرة سيناء يوم السبت الماضى، وراح ضحيتها 224 شخصا، استهدافها بصاروخ أو تعرضها لعمل إرهابى خارجى.

ملابس الضحايا ستحزم فرضية انفجار الطائرة
وقال ديفيد سوسى، محلل شئون الطيران لدى شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية، إن هناك العديد من الطرق للتحقق من انفجار قنبلة أو وقوع احتراق للوقود على متن الطائرة الروسية المنكوبة، وذلك بالتدقيق فى الضحايا وملابسهم، مبديا فى الوقت نفسه استغرابه من عدم صدور تقارير تجزم بذلك.

وأضاف سوسى، فى مقابلة مع CNN حول قضية سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، "لو أن هناك قنبلة لكانت التحقيقات قد حصلت بشكل أسرع، وما لفت انتباهى هنا هو التقارير حول الجثث، وأن ملابس الضحايا لم يظهر عليها التأثر بأى نوع من الانفجارات التى يمكن أن تكون قد وقعت داخل الطائرة."

وأوضح الخبير الأمريكى فى شئون الطيران: "بالطبع هناك الكثير من الجثث التى لم تستعد بعد، ولكن هناك الكثير من الطرق للتحقق من وقوع انفجار أو احتراق للوقود على متن الطائرة، وأنا أشعر بالدهشة لعدم صدور تقارير تجزم بهذا الأمر بعد عن المحققين"، على حد قوله.

داعش لا يصدق نفسه


بينما قال بول كروكشينك، محلل شئون الإرهاب لدى CNN، إن تنظيم "داعش" الإرهابى نفسه لا يصدق أنه نفذ الهجوم.

وعلق كروكشينك، على البيان الصادر عن تنظيم "داعش" الإرهابى الذى زعم فيه مسئوليته عن الهجوم قائلا: "ما صدر عن داعش كان غريبا، فهو بيان مقتضب، لا يزيد عن 8 أسطر، ولو أن التنظيم كان بالفعل قد أسقط الطائرة الروسية لكان قد سجل أكبر انتصار إرهابى منذ هجمات 11 سبتمبر، ولكان قد خرج على الإعلام العالمى لترويج ذلك، أما مجرد كتابة بعض الأسطر فهذا سيعكس أن داعش نفسه لا يصدق أنه أسقط بالفعل هذه الطائرة".

فرضية العمليات الإرهابية تورط "القاعدة" تراجعت


وعن فرضية ضلوع جهات أخرى، مثل تنظيم "القاعدة" الإرهابى، رد المحلل الأمنى الأمريكى قائلا: "لم تصدر بيانات عن تنظيم القاعدة، وفى عصر الإنترنت والسرعة فإن تلك التنظيمات عادة ما تبادر إلى نشر بياناتها بأقصى سرعة ممكنة، ولو أن القاعدة هى من نفذ العملية لكانت قد سارعت إلى إعلان ذلك لسحب البساط من تحت داعش، ولذلك فأنا أرى أن فرضية العمليات الإرهابية قد تراجعت".

وجزم كروكشينك بأنه بحال كان سقوط الطائرة ناتجا عن عملية تفجير، فإن التحقيقات ستستمر لأسابيع قبل تقرير ذلك بصورة نهائية.

فرضية إسقاط الطائرة الروسية بصاروخ هى الأضعف


وفى السياق نفسه، قال مايك روجرز، محلل الشئون الأمنية لـ CNN، إن فرضية إسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء بصاروخ مضاد للطائرات تبقى الأضعف حاليا، وفقا لطبيعة المعلومات الموجودة حول القوى الإرهابية بسيناء وقدراتها العسكرية.

وقال روجرز، ردا على سؤال من CNN حول خلاصة متابعته للفرضيات الأمنية حول سقوط الطائرة ومقتل أكثر من 220 راكبا كانوا على متنها: "بناء على ما رأيته وقرأته يبدو أن الأمر مرتبط بالطائرة نفسها، هناك حديث عن وهج ضوئى كبير فى الطائرة أو حولها، وهذا قد ينتج عن انفجار فى خزان الوقود أو فى أنابيب نقل الوقود بالطائرة".

وأضاف المحلل الأمنى الأمريكى: "أما الفرضية الأقل احتمالا فهى استهداف الطائرة بصاروخ وذلك بسبب ارتفاعها وسرعتها، حيث لا نمتلك ما يؤكد حصول التنظيمات الإرهابية على صواريخ قادرة على فعل ذلك حاليا".

وقال روجرز: "الأمر لا يقتصر على داعش فحسب، بل لدينا أيضا حركة حماس التى نعتقد إنها تمتلك القدرة على تحريك صواريخ مضادة للطائرات من النوع المحمول على الكتف، ولكن المشكلة أن الطائرة كانت على ارتفاع شاهق ولا نظن أن هناك صواريخ من هذا النوع قادرة على إسقاطها".


موضوعات متعلقة..


- الصحف الأمريكية: خلل فى محرك الطائرة الروسية المنكوبة ربما أدى لانفجاره.. نواب بالكونجرس يعدون تشريعا لتصنيف الإخوان جماعة إرهابية.. وهيوستن ترفض قانونا يسمح للرجال المثليين باستخدام حمامات السيدات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة