وزير الرى يكلف "حماية الشواطىء" بالانتهاء من مقترح انشاء ميناء بحرى بـ"المكس"

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 02:26 ص
وزير الرى يكلف "حماية الشواطىء" بالانتهاء من مقترح انشاء ميناء بحرى بـ"المكس" د. حسام مغازى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، هيئة حماية الشواطئ ومعهد بحوث الشواطئ بالمركز القومي للبحوث المائية، بالانتهاء من المقترح الخاص بإنشاء ميناء بحرى بمنطقة المكس بالاسكندرية بعيداً عن طرد محطة المكس الاسترايتجية.

ويتضمن المقترح، إنشاء مراسى لمراكب الصيد، تمهيداً لنقل الصيادين المتعدين على مجري طرد المياه الي البحر المتوسط، والذي يؤدى إلى اختناق المجرى مما يؤثر علي سرعة سريان المياه الي البحر، كما يشمل أيضا انشاء حاجز أمواج لضمان استقرار الميناء المقرر إقامته بجوار عمارات سكنية تابعة لمحافظة الاسكندرية، ونقل الصيادين إليها لمنع تكرار أزمة التعامل مع مياه السيول التي تعرضت لها محافظتي البحيرة والاسكندرية، وتستغرق مدة التنفيذ 6 شهور، حيث تم الموافقة علي الموقع المقترح للميناء.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه سيتم الاستعانة بدراسة قام بها معهد الهيدروليكا التابع للمركز القومى للبحوث منذ 8 سنوات، لحل مشكلة الطرد من المحطة الاستراتيجية المكس (1،2) بإعتبارها المسئولة عن طرد المياه للبحر بعد الانتهاء من استخداماتها المختلفه، والمنفذ الأخير للمياه ، والتي طالبت بضرورة التعامل مع مشكلة الاطماء والعوائق القائمة على مخرج المحطة من تعديات من قبل الاهالى والصيادين، والمراكب الغارقة، وزيادة القطاع التصميمى بعد أن أضيف إلى هذه التصميمات أعمال جديدة مثل استيعاب مياه السيول والصرف الصحى.

وأضاف مغازى، أن هيئة الصرف بدأت فى عمليات تكريرك مجرى طرد المحطة ويتم الإعداد لتصوير قاع المجرى بأجهزة الموجات الصوتية وهي أحدث تكنولوجيا للتعرف علي شكل القاع والعوامل المؤثره علي سرعة سريان المياه الي البحر المتوسط. الهيئة الهندسية تورد "الطلمبات" المطلوبة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة