بالصور.. "الآثار" ترد على إدعاءات تدمير معبد سيتى الأول وهابو

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 02:25 م
بالصور.. "الآثار" ترد على إدعاءات تدمير معبد سيتى الأول وهابو آثار معبد سيتى الأول وهابو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للترميم والصيانة بوزارة الآثار، إن الصور التى نشرت لمعبد سيتى الأول ومعبد مدينة هابو الأثرية، على غحدى صفحات التواصل الاجتماعى لأحد الأثريين قديمة، ولا تمثل الوضع الحالى.

وأوضح الدكتور غريب سنبل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من تخفيض منسوب المياه الأرضية التى كانت تسبب التلف الرئيسى لمعبد سيتى الأول وهابو، منذ 2007، وبعد الانتهاء من هذا المشروع بدأت اعمال الترميم التى انتهت بنجاح وقضت على كل مظاهر التلف التى بدت فى الصور القديمة.

واشار غريب سنبل إلى أن الصور عبارة عن مجموعة من أحجار الحجر الرملى تمثل قاعدة لتمثال اسفينكس تقع على جوانب الصرح الأول لمعبد سيتى الأول بالقرنة حيث كانت مغمورة بالمياه الجوفية قبل عام 2007 م، وبعد الانتهاء من مشروع خفض المياه الجوفية بمنطقة القرنة تم فك هذه الاحجار و إعادة تركيبها على أساسات جديدة وتم ترميمها عام 2007م، والوضح الحالى موضخ بالصورة.

وتابع كما توضح الصور قطعة من بلوك الحجر الرملى اخذت من معبد الرامسيوم فى العصر اليونانى الرومانى وأعيد استخدامها فى المعبد البطلمى بمدينة هابو فى وعليها نقش يحمل اسم الملك رمسيس الثانى ، حيث تم اعمال الصيانة والترميم لها وللجدار الشمالى للصرح المعبد البطلمى فى الفترة من عام 2008الى 2010م والصوره موقع هذا البلوك من الجدار .

جدير بالذكر أن الأثرى أحمد شهاب، رئيس اتحاد آثار مصر، قام بنشر مجموعة من الصور لمعبد سيتى الأول ومعبد مدينة هابو الأثرية، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، توضح مدى الإهمال والتدمير، وعدم وجود ترميم بالمنطقة.

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015



موضوعات متعلقة..


- بالصور..اتحاد آثار مصر ينشر صورا لتدمير معبد سيتى الأول ومدينة هابو بالأقصر











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة