نيويورك تايمز: أردوغان قد يستغل نتائج الانتخابات لترهيب المعارضة

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 12:40 م
نيويورك تايمز: أردوغان قد يستغل نتائج الانتخابات لترهيب المعارضة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار تركيا



قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن تكتيكات التخويف التى استخدمها، رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، فى الفترة الماضية نجحت فى إعادة حزبه للصدارة ومكنته من تشكيل الحكومة بمفرده دون الدخول فى ائتلاف مع أى من أحزاب المعارضة.

وتوضح فى افتتاحيتها، الثلاثاء، أن على الرغم من فوز حزب العدالة والتنمية بنحو نصف مقاعد البرلمان، إلا أنه لم يحصل على ما يكفى من المقاعد التى تمكن الرئيس التركى من تغيير الدستور، حيث يسعى للحصول على صلاحيات تنفيذية قوية بدلا من المكانة الشرفية لمنصب الرئيس.

ومع ذلك فإن حصول حزب العدالة والتنمية، الإسلامى، على الأغلبية يعنى استمرار 12 عاما من حكم الحزب الواحد، بل استمرار الهيمنة الاستبدادية المتزايدة لأردوغان، كما تقول الصحيفة.

وفى يونيو الماضى، فشل حزب أردوغان فى تأمين المقاعد البرلمانية التى يحتاجها لتنفيذ أجندته لمنصب الرئيس، وعلاوة عليه فقد الأغلبية حيث لم يستطع تشكيل الحكومة وفى المقابل نجح حزب الشعب الديمقراطى الكردى فى دخول البرلمان لأول مرة فى التاريخ، وبدلا من السعى لتشكيل حكومة ائتلافية دعا أردوغان إلى انتخابات مبكرة.

وتشير الصحيفة إلى ما شهدته تركيا خلال الأشهر الماضية من هجمات قاتلة على الأكراد واشتعال العنف فى المناطق الكردية جنوب شرق البلاد، كما تم استهداف المعارضين السياسيين من قبيل الحكومة وتضييق الخناق بشدة على وسائل الإعلام.

وعشية الانتخابات، قامت قوات الشرطة بمداهمة قنوات تليفزيونية تتبع الحركة الإسلامية اتجهت مؤخرا من دعم أردوغان إلى انتقاده، وتقول نيويورك تايمز، إن الرئيس التركى تحول فى السنوات الأخيرة الماضية، سريعا باتجاه الحكم الاستبدادى، مدعوما بحليفه رئيس الوزراء أحمد داوود.

وتشير إلى أن أسوأ نتيجة للانتخابات هو أن أردوغان ربما يستغل فوز حزبه بالأغلبية لتبرير المزيد من ترهيب المعارضة والمنتقدين، فى ظل سعيه لتوسيع سلطاته الرئاسية، كما هناك مخاوف من أن يصبح الأكراد وغيرهم من معارضيه هدفا للانتقام من قبل نظامه.

وفى علامة مقلقة على ما سوف يحدث، فإنه فى اليوم التالى للانتخابات قامت الشرطة التركية بمداهمة مقر مجلة أسبوعية متهمة بإهانة الرئيس التركى وتم اعتقال رئيس التحرير ووقف النشر.

وحذرت الصحيفة الأمريكية فى نهاية افتتاحيتها من استهداف أردوغان لمنتقديه من الأجانب، ونقلت تصريحات الرئيس التركى عقب الانتخابات قائلا: "يجب احترام نتيجة التصويت من كل أنحاء العالم، لكننى لا أرى مثل هذا الاستحقاق".


اليوم السابع -11 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة