الأحزاب الجديدة "تورتة" الكبار فى البرلمان القادم.. خبراء يتوقعون محاولات الأحزاب الكبيرة تشكيل تكتلات بضم الوافدين الجدد.. الشعب الجمهورى: لن نستجيب لهم.. وتيار الاستقلال: أحزابنا تشكل تحالفا مستقلا

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 10:05 ص
الأحزاب الجديدة "تورتة" الكبار فى البرلمان القادم.. خبراء يتوقعون محاولات الأحزاب الكبيرة تشكيل تكتلات بضم الوافدين الجدد.. الشعب الجمهورى: لن نستجيب لهم.. وتيار الاستقلال: أحزابنا تشكل تحالفا مستقلا قاعة البرلمان – أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حققت أحزاب جديدة، مفاجآت فى نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، جعل كثيرون يتوقعون أنها ستكون الحصان الأسود فى مجلس النواب المقبل، بعدما حصدت هذه الأحزاب مقاعد أكثر من أحزاب تعتبر نفسها من الكبار، وهو ما يجعل هناك تساؤلا يدور فى الأذهان داخل المشهد السياسى وهو "هل تكون هذه الأحزاب لقمة طرية للكبار فى تحالفاتهم تحت القبة".

أحزاب مثل الشعب الجمهورى، وحماة وطن، والمؤتمر والسلام الجمهورى حققا مجتمعين 26 مقعدا، حيث حصل الأول على 11 مقعدا، فيما استطاع الثانى أن يأخذ 7 مقاعد فى المرحلة الأولى، وفاز 5 نواب من المؤتمر، فيما أصبح للسلام الديمقراطى وهو أحد أحزاب تيار الاستقلال 3 نواب.

فيما كان للمصريين الأحرار الغالبية العظمى فى عدد المقاعد، ثم تبعه حزب مستقبل وطن، يليه الوفد، من حيث المقاعد فى البرلمان، وتسعى هذه الأحزاب كى يكون لها تحالفات قوية تمكنهم من أغلبية حقيقية فى البرلمان.

خبراء يتوقعون سعى الأحزاب الكبيرة لتشكيل تحالفات تحت قبة البرلمان


وتوقع خبراء أن تسعى أحزاب الكبار مثل المصريين الأحرار، والوفد والنور ومستقبل وطن أن يكونوا تحالفات تستهدف ضم الأحزاب الجديدة لها، معتمدين على التواجد القوى لهذه الأحزاب فى البرلمان تاريخها فى البرلمانات.

وقال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الأحزاب الكبيرة ستسعى لضم أحزاب جديدة فى البرلمان تمكنها من تشكيل تكتل باسمها، موضحا أن الكبار سيعتمدون على الأحزاب التى استطاعت أن يكون لها أعضاء كثر فى البرلمان.

هاشم ربيع: المصريين الأحرار والوفد سيعتمدان على تاريخهما البرلمانى فى تشكيل التحالفات


وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع" أن المصريين الأحرار والوفد سيعتمدون على تاريخهم البرلمانى فى 2012 والوفد على تاريخه البرلمانى الذى يمتد لعشرات السنوات، وسيسعيان لضم أحزاب جديدة لتكتل برلمانى يحمل اسم هذه الأحزاب الكبار، وسيتصارعون لإقناع الأحزاب الجديدة بالانضمام لهم.

بدوره، قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الأحزاب الجديدة ستكون لقمة للكبار فى البرلمان، بعد أن يقدموا لهم مزايا للانضمام لتحالفاتهم البرلمانية.

يسرى العزباوى: الأحزاب الجديدة ستتولى تشكيل تحالفاتها


وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنه فى حال ما إذا حققت الأحزاب الجديدة نتائج أكبر فى المرحلة الثانية من الانتخابات، وهى تستطيع فى الوقت الحالى، ستتولى هى تشكيل تحالفات تضم كل الأحزاب الجديدة فى البرلمان وتنافس فيه الكبار.

فى المقابل قال مدحت نجيب، عضو المكتب الرئاسى لتيار الاستقلال، الذى ينتمى له حزب السلام الديمقراطى، إنهم لن يقبلوا أن يكونوا لقمة سائغة للأحزاب الكبار فى البرلمان، وسيحققون نتائج جيدة فى مرحلة الإعادة تمكنهم من تشكيل تكتل برلمانى ضمن تيار الاستقلال.

وأضاف نجيب أن قلة وقت الدعاية فى المرحلة الأولى هو ما جعلنا لا نتمكن من حصد مقاعد كثيرة فى البرلمان، موضحا أن الأحزاب التى حصدت مقاعد فى البرلمان ضمن أحزاب تيار الاستقلال ستنضم لتحالف تيار الاستقلال فى البرلمان.

حازم عمر: الشعب الجمهورى لن يكون لقمة سائغة على مائدة الكبار


وفى السياق ذاته قال حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن الحزب لن يكون لقمة للكبار لضمه فى تحالفاتهم البرلمانية، مؤكدا أنه لن يكون هناك حزب كبير فى البرلمان يحصل على الأغلبية وستكون معظم الأحزاب متساوية أو عدد أعضائها متفاوت بشكل قليل عن الآخر.

وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهورى، أن تكوين تكتلات برلمانية لن يكون خلال هذا البرلمان، حيث إن أغلب الأحزاب جديدة على المجالس النيابية، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك حزب يستطيع تشكيل حكومة بمفرده، ولن يستطيع حزب أن يضم حزبا آخر فى تكتل برلمانى وكل سيعمل بمفرده.


موضوعات متعلقة:


- فائزون بالمرحلة الأولى للانتخابات يكشفون أجندة عملهم بالبرلمان.. نائب عن أسوان: 400 قانون يجب مناقشتها خلال 15 يوما.. ومستقلة: الصحة والتعليم على رأس أولوياتى.. ونائب عن الأقصر يتبنى حل مشاكل الفلاحين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

بجد مش مكسوفين هي دى انتخابات بنسبة 5%

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

بجد مش مكسوفين هي دى انتخابات بنسبة 5%

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة