مؤتمر "السرياليون المصريون من منظور عالمى" يناقش إبداعات جورج حنين

السبت، 28 نوفمبر 2015 04:09 م
مؤتمر "السرياليون المصريون من منظور عالمى" يناقش إبداعات جورج حنين الجامعة الأمريكية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت منى خازندار الباحثة والمدير العام السابق لمعهد العالم العربى فى باريس، فى الجلسة الثانية للمؤتمر الثالث "السرياليون المصريون من منظور عالمى" التى تعقد اليوم السبت، على رائد الفن السريالى جورج حنين، حيث إنها وصفته بأنه لم يكن مجرد ريادى فى الفن السريالى بمصر، بل ظهرت السريالية فى كتابته وخياراته السياسية أيضا.

كما أوضحت خازندار المراحل العلمية الثقافية التى مر بها جورج حنين، وبعض القيم التى يعتز بها، هذا بالإضافة إلى أنها ألقت الضوء على المعارض الفنية المصرية التى نظمتها من قبل جماعة "الفن والحرية".

من جانبها تناولت هالة حليم الباحثة المشاركة فى الأدب المقارن والدراسات الشرق أوسطية فى جامعة نيوريوك، حياة إدوار الخراط كروائى وشاعر وناقد، هذا بالإضافة إلى دوره الحيوى فى الإشارة إلى الشعرية البديلة.

وأوضحت هالة حليم علاقة السريالية الفرنسية بالمصرية عام 1940، كما تناولت السريالية المعاصرة وكيف انعكست الحساسية الجديدة فى تاريخ السريالية المصرية؟!.

وأشارت هالة إلى أنها تركز على ملامح السريالية من روايات الخراط الخيالية، هذا بالإضافة إلى أنها استعرضت مقالتين عن السريالية، وكتاباته عن أعضاء سماهم بمدرسة الإسكندرية وتحديدًا أحمد موسى وتوفيق صالح ومحمد بدوى، كما أنها حاولت تتبع الصدى المتأخر للسريالية فى مجال الأدب بمصر.

واستعرض مايكل ريتشاردسون زميل فخرى زائر فى كلية غولد سميث بجامعة لندن، جوانب اهتمام السرياليين بمصر القديمة، كما أنه استعرض كتابا طرحه أندرية برتون " أركانوم 17"، الذى يضم أساطير عن "أوزيريس" ، واصفاً إيه بأن لديه أهمية خاصة ومميزة فى الأساطير السريالية.

وأكد ريتشاردسون أن أوزيريس إلها للبعث والحياة النباتية، فكان يحمل مفاهيم ذاتية ومصالحة بين العالمين الطبيعى والثقافى اللذان يعدان مركز اهتمام السرياليين.



موضوعات متعلقة..


باحثون يناقشون "السريالية المصرية فى السينما والتصوير الفوتوغرافى"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة