الأحد، 25 يونيو 2017 05:23 ص
خالد صلاح

بين الأسباب الأمنية والدينية.. قائمة بدول حظرت النقاب والحجاب

السبت، 28 نوفمبر 2015 12:16 ص
بين الأسباب الأمنية والدينية.. قائمة بدول حظرت النقاب والحجاب دول حظرت النقاب

كتبت سارة درويش

رغم أن الحكم الذى أصدرته المحكمة الأوروبية أمس، بتأييد حظر ارتداء النقاب فى فرنسا استند على قانون غير جديد، بل يرجع للعام 2000 وهو الذى ينص على منع موظفى القطاع العام من ارتداء أى رمز دينى أثناء ممارستهم عملهم، إلا أنه جدد الجدل حول حظر الحجاب والنقاب فى بعض الدول، وربطه البعض بهجمات فرنسا الأخيرة.

ولا تعد فرنسا الدولة الوحيدة التى تحظر الحجاب والنقاب بل هناك قائمة طويلة من الدول التى إما تحظر النقاب وحده أو الحجاب والنقاب معًا، وليست كلها دول غربية أو أوروبية إنما تضم القائمة دولاً عربية:

فرنسا


هى أول دولة أوروبية تحظر النقاب فى الأماكن العامة، وتضم فرنسا قرابة 5 ملايين مسلم، ولكن يعتقد أن بها فقط حوالى ألفى امرأة يرتدين النقاب، وتتعدد قوانين حظر النقاب فى فرنسا بين قانون 2011 الذى يقضى بتغريم كل من تخفى وجهها بالكامل فى الأماكن العامة 150 يورو، وقانون عام 2000 الذى يحظر على الفرنسيين العاملين بالقطاع العام ارتداء أى شىء له دلالة دينية أثناء ممارسة عملهم، بما فى ذلك الحجاب والنقاب. وهو القانون الذى تم تطبيقه أيضًا فى المدارس الحكومية عام 2004.

بلجيكا


دخل قانون حظر النقاب فى بلجيكا حيز التنفيذ فى يوليو 2011، ويحظر هذا القانون ارتداء أى ملابس تخفى هوية من يرتديها فى الأماكن العامة مثل الحدائق والشوارع، ورغم احتجاج البلجيكيات المسلمات على القانون رفضت المحكمة الدستورية البلجيكية فى ديسمبر 2012 إلغاء الحظر واعتبرت أنه لم ينتهك حقوق الإنسان.

إسبانيا


على الرغم من أنه لا توجد خطط لحظر وطنى فى إسبانيا، أعلنت مدينة برشلونة حظر النقاب فى بعض الأماكن العامة مثل مكاتب البلدية والأسواق العامة والمكتبات، بالإضافة إلى اثنين من المدن الصغيرة فى كاتالونيا والمنطقة الشمالية الشرقية.

تركيا


لوقت طويل كانت تركيا تحظر ارتداء الحجاب فى الأماكن المدنية والمبانى الرسمية ولكن تم تعديل القانون فى 2008 لتخفيف الحظر الصارم فى الجامعات على الحجاب ليسمح به ولكن يحظر النقاب، وفى 2013 رفعت تركيا القواعد التى تحظر على النساء ارتداء الحجاب فى مؤسسات الدولة فى البلاد باستثناء القضاء والجيش والشرطة.

إيطاليا


تحظر العديد من المدن الإيطالية الحجاب النقاب، وقد ناقشت الحكومة تمديد القانون لفرض عقوبات على النقاب على المستوى الوطنى ولكن لم يتم إقرارها حتى الآن.

الدنمارك


فى عام 2008 أعلنت الحكومة الدنماركية أنها ستمنع العاملين فى القضاء من ارتداء الحجاب والرموز الدينية أو السياسية المماثلة، بما فى ذلك الصلبان والقلنسوة اليهودية والعمامات، فى قاعات المحاكم، وجاء هذا الحظر بعد ضغوط من حزب الشعب الدنماركى المعروف بمعاداته للمسلمين، والذى دعا لأن يمتد الحظر ليشمل معلمى المدارس والعاملين فى المجال الطبى.

روسيا


أعلنت منطقة ستافروبول الروسية حظرا على الحجاب وهو الأول من نوعه الذى تفرضه منطقة فى الاتحاد الروسى، وأيدت الحكم الذى أصدرته المحكمة العليا فى روسيا فى يوليو 2013.

سويسرا


قبل أيام فرضت إحدى المقاطعات السويسرية غرامة على ارتداء النقاب تتراوح بين 100 فرنك و10 آلاف فرنك، وفى أواخر عام 2009، قالت وزيرة العدل السويسرية إيفلين فيدمر شلومبف إنه ينبغى النظر فى حظر النقاب إذا بدأت المزيد من النساء المسلمات ارتداءه، مشيرة إلى أن الحجاب جعلها تشعر بعدم الراحة.

وفى سبتمبر 2013، صوت 65٪ من الناخبين فى المنطقة الناطقة الإيطالية تيتشينو لصالح فرض حظر على ارتداء النقاب فى الأماكن العامة من قبل أى جماعة وهى المرة الأولى فى سويسرا التى يتم فيها مثل هذا الحظر.

تونس


لسنوات طويلة كان الحجاب محظورًا فى المؤسسات التابعة للدولة، باعتباره "زيًا طائفيًا"، وهو الحظر الذى تم إلغاؤه بعد الثورة التونسية التى أطاحت بالرئيس زين العابدين بن على، ولكن الرئيس التونسى "الباجى السبسى” أصدر قرارًا بمنع ارتداء الحجاب للفتيات القاصرات هذا العام، معتبرًا إياه "من دروب التخلف والعودة بتونس للوراء" وهو ما أثار جدلاً كبيرًا مؤخرًا.

خريطة حظر الحجاب


فى يناير الماضى، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية خريطة توضح الدول التى تمنع الحجاب بشكل عام، وتلك الدول التى تحظره بشكل جزئى والدول التى كانت تحظره فى الماضى.


اليوم السابع -11 -2015

خريطة الدول التى تحظر النقاب والحجاب حول العالم






التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

خليل

لا يحارب ولا ينتقد الحجاب الا الكافر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة