السجن 5 سنوات لموظف سابق فى بنك "إتش.إس.بى.سى" لسرقة بيانات عملاء

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 10:24 م
السجن 5 سنوات لموظف سابق فى بنك "إتش.إس.بى.سى" لسرقة بيانات عملاء بنك إتش.إس.بى.سى - ارشيفية
د ب ا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت محكمة الجنايات الاتحادية فى سويسرا، اليوم الجمعة، حكما بالسجن 5 سنوات ضد هيرفى فالشيانى الموظف السابق فى بنك "إتش.إس.بى.سى” البريطانى بتهمة التجسس الاقتصادى وسرقة بيانات عملاء البنك.

وجرت محاكمة المتهم الفرنسى الإيطالى الجنسية غيابيا، حيث رفض السفر إلى سويسرا لحضور جلسات المحاكمة. وحصل على البراءة من اتهامات أخرى منها انتهاك سرية النشاط الاقتصادى.

كان فالشيانى قد قدم بيانات العملاء التى كشفت عن عمليات تهرب ضريبى إلى السلطات فى فرنسا والعديد من الدول الأخرى، مما أدى إلى تحقيقات واسعة مع عملاء البنك البريطانى فيما عرف باسم فضيحة "سويس ليكس" فى إشارة إلى موقع ويكيليكس الشهير المتخصص فى نشر الوثائق السرية المسربة.

تركزت المحاكمة حول ما إذا كان فالسيانى مسربا أو لص بيانات. ولم تتمكن المحكمة من إثبات حصوله على أموال مقابل تقديم بيانات العملاء إلى السلطات الضريبية فى الدول المعنية.

فى الوقت نفسه كان المدعى السويسرى كارلو بوليتى يطالب بإدانة الموظف المتخصص فى تكنولوجيا المعلومات بالتجسس بسبب ما اعتبره بوليتى سلوكا إجراميا واضحا والقيمة العالية للبيانات.

كان فالشيانى قد جمع بيانات حوالى 100 ألف حساب مصرفى فى الفترة من 2006 إلى 2008 أثناء عمله فى أحد فروع مجموعة "إتش.إس.بى.سى” فى مدينة جنيف السويسرية.

وأظهرت البيانات أن البنك البريطانى ساعد العملاء الأثرياء فى التهرب من ضرائب بملايين الدولارات وبينهم عملاء ارتبطوا بعمليات تهريب سلاح وفساد بحسب التحقيقات التى أجريت بعد الكشف عن البيانات.

وقد غادر فالشيانى سويسرا عام 2008 ورغم أن سويسرا قدمت له عبورا آمنا وتعهدا بعدم القبض عليه أثناء المحاكمة لكنه رفض العرض. يتحرك فالشيانى حاليا بحرية فى فرنسا وإيطاليا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة