فى اليوم العالمى لمكافحتها.. السمنة تقتل المصريين.. مصر تحتل المركز السابع عالميا و70% من المصريين مصابون بالسمنة.. البدانة تفترس طفولة ثلث الأطفال تحت 19 سنة وتسبب أمراض القلب والسكر والعظام والعقم

الخميس، 26 نوفمبر 2015 01:49 م
فى اليوم العالمى لمكافحتها.. السمنة تقتل المصريين.. مصر تحتل المركز السابع عالميا و70% من المصريين مصابون بالسمنة.. البدانة تفترس طفولة ثلث الأطفال تحت 19 سنة وتسبب أمراض القلب والسكر والعظام والعقم السمنة تقتل المصريين
كتبت مروة محمود إلياس -هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الأمراض كترت والناس مابقاتش قادرة تتحرك والناس.. ارتفعت نسب الإصابة بأمراض السكر والقلب والضغط والعظام ولم يسلم منها حتى الأطفال" بنظرة سريعة وأنت تسير فى الشارع ودون أن تحتاج لإحصائيات ستتأكد أن أغلبنا مصاب بالبدانة والسمنة التى انتشرت بمعدلات كبيرة بين المصريين من كل الفئات وانتشر معها العديد من الأمراض التى تهدد حياة وصحة المصريين والمتوقع أن تتضاعف بحسب مؤشرات منظمة الصحة العالمية إلى 5 أضعاف بحلول عام 2020 وهو ما ينذر بكارثة صحية وبمزيد من المرضى والعاجزين.

ومع احتفال العالم باليوم العالمى لمكافحة السمنة اليوم الخميس الموافق 26 نوفمبر ندق جرس إنذار من خلال السطور التالية حول خطورة الانتشار المخيف لمعدلات السمنة بين المصريين وأهم أسبابها وما سببته من انتشار مفزع للأمراض بين الصغار والكبار، لندق جرس إنذار وتحذير من هذا الوحش الذى يهدد صحة المصريين ويقتل الملايين ويصيبهم بالعجز.

وفقا لآخر الإحصائيات المخيفة عن سمنة المصريين والتى تم الإعلان عنها خلال المؤتمر الذى عقدته مؤخرا الجمعية المصرية لمكافحة البدانة فإن مصر تحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم من حيث نسب الإصابة بالسمنة، حيث يعانى 70% من المصريين من السمنة بشكل عام، بينما يعانى 40% منهم من السمنة المفرطة الخطيرة.

ولم يسلم الأطفال من هذا الداء القاتل حيث اشارت الإحصائيات إلى أن ثلث عدد الأطفال فى مصر تحت سن الـ19 من السمنة، بينما يعانى 4 %منهم من السمنة المفرطة الخطيرة، وهذا ما أكدته الدكتورة سحر خيرى، استشارى سمنة الأطفال بالمعهد القومى للتغذية.

أما عن مضاعفات السمنة واعتبارها مدخلا لإصابة الجسم بالعشرات من الأمراض على المدى القريب والبعيد فقد أكد الدكتور محمد أبو الغيط أستاذ السمنة والنحافة وسكرتير الجمعية المصرية لدراسات السمنة، بأن السمنة وزيادة الوزن، أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب المختلفة، ومرض السكر من النوع الثانى.

وفى السياق ذاته أوضح الدكتور محمد عيسى استشارى أمراض الباطنة والسكر، أن السمنة هى المهدد الأول لحياة المصريين فوفقا للإحصائيات والدراسات فالسمنة سبب فى الإصابة بالوفاة المبكرة لأنها تنهك أجهزة الجسم وتضعف من معدلات نشاطه، ولا شك أن ارتفاع ضغط الدم وزياد نسب الكوليسترول فى الدم أهم مضاعفات السمنة مما يهدد سلامة القلب ويزيد معدلات الإصابة بأمراضه، وكذلك ارتفاع نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية.

السمنة يعنى أمراض قلب وسكر وعظام وعقم


ويضيف أن مضاعفات السمنة لا تنتهى فهى تؤثر على الخصوبة بشكل مباشر سواء للرجل أو المرأة وتسبب الإصابة بتكيسات المبيض للمرأة، فيما تحد من القدرة الجنسية للرجل وصعوبة وصول الدم للأعضاء التناسلية جيدا، كما أنها تهدد الحوامل بتسمم الحمل والإصابة بسكر الحمل، كما تعتبر سببا رئيسيا فى الإصابة بضيق التنفس، وكثرة الأثقال على المفاصل والعظام يهدد مريض البدانة بالتهابات المفاصل وخشونة المفاصل وترقق العظام والهشاشة وغيرها من الأمراض.

وحول تأثير السمنة ومضاعفاتها تقول الدكتورة نهى سعيد استشارى التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إن السمنة عبارة عن زيادة الوزن عن المعدل الطبيعى وفقا للعمر والطول والوزن والذى يتم تقدريه من خلال قياس معدل كتلة الجسم وحساب مربع الطول مع الوزن ففى حالة إذا كان الناتج أكثر من 40، إذن الشخص يعانى من السمنة المفرطة.

واستكملت د. نهى قائلة "تساهم السمنة وزيادة وزن التى يعانى منها غالبية المصريين فى زيادة فرص إصابتهم بمشاكل ومضاعفات كثيرة منها":

1)مشاكل المفاصل والعمود الفقرى


تساهم زيادة وزن الشخص عن الوزن الطبيعى فى زيادة فرص الإصابة بمشاكل العظام مثل الخشونة والهشاشة العظام ومشاكل العمود الفقرى، فكل زيادة فى وزن الجسم 1 كيلو جرام بمثابة حمل على المفاصل 4 كيلو، كما تسبب سمنة البطن حدوث مشاكل أسفل العمود الفقرى.

2) مرض السكر


مرض السكر أحد الأمراض التى تصيب الشخص نتيجة زيادة وزنه عن المعدل الطبيعى نظرا لأن تناول كميات كبيرة من الطعام يتسبب فى حدوث خلل بنسبة الأنسولين التى ينتجها البنكرياس.

3) أمراض القلب


وتضيف د نهى أن السمنة والبدانة أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، فتناول كميات كبيرة من الطعام يسبب إجهاد عضلة القلب.

4)مشاكل الكولسترول


كما يؤدى تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية وزيادة وزن الشخص عن المعدل الطبيعى ارتفاع مستوى الكولسترول الضار بالجسم للإصابة بتصلب الشرايين ومشاكل الشرايين التاجية.

5)سوء الحالة النفسية


ووفقا للدراسات والأبحاث العلمية الأخيرة ثبت أن 70% من الأشخاص المصابين بالسمنة يعانون من الاكتئاب بسبب عزلتهم عن العالم الخارجى وعدم قدرتهم على التواصل مع الآخرين ورفضه لمواجهة العالم الخارجى بسبب تأثير السمنة على شكلهم الخارجى.

6)تأخر الحمل


وتؤكد نهى أن تأخر الحمل والإنجاب أحد المشاكل الصحية التى تعانى منها كثير من النساء مؤخرا وتعتبر السمنة وزيادة الوزن أحد العوامل المسببة لتأخر الحمل والعقم نتيجة تراكم دهون على المبيض والرحم بسبب سمنة منطقة البطن والخصر.

7)مشاكل الضعف الجنسى عند الرجال


تساهم البدانة فى إصابة الرجال مشاكل العقم وتأخر الإنجاب نظرا لأن بدانة الرجل أحد العوامل التى تسبب فى حدوث مشاكل دوالى الخصيتين والتى لها تأثير على كبير عملية إنجاب والعقم عند الرجل.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

إحنا حياتنا كلها أكل و ياريتنا بنعرف نأكل أحنا بنضارب صفائح الزبالة مين اللى يشيل أكتر هههههههه

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة