الشركات الخليجية تسيطر على سوق العقارات فى مصر

الخميس، 26 نوفمبر 2015 08:20 م
الشركات الخليجية تسيطر على سوق العقارات فى مصر عقارات - ارشيفية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الاستثمار العقارى ، من أهم القطاعات الجاذبة للشركات الأجنبية ، وخاصة الخليجية ، حيث تصل حجم استثمارات إعمار ما يزيد عن 33 مليار جنيه.

ويرجع سبب اهتمام الشركات الخليجية بالسوق العقارى المصرى، هو استمرار الطلب المتزايد على الوحدات السكنية فى مصر والذى يمثل عاملا إيجابيا فى تعزيز جاذبية الاستثمار العقارى فى السوق المصرية ، كما أن سوق العقارات فى مصر لا يزال بها فجوة كبيرة بين العرض والطلب ، وهو ما يعنى أن السوق يحتاج العديد من المشروعات الضخمة لاستيعاب التزايد السكانى .

والسوق المصرية تضم العديد من الشركات العقارية الخليجية الكبرى ، وعلى رأسها شركة «إعمار» العقارية ومجموعة "الفطيم" العقارية من الإمارات و"الحكير" و"بن لادن" والشيخ صالح كامل ، والشربتلى ".

الحكير ، ومول العرب


وتقوم المراكز المصرية التابعة لمجموعة الحكير السعودية بتنفيذ مول العرب فى السادس من أكتوبر، بحجم استثمارات إجمالية للمشروع تبلغ 5 مليارات جنيه موزعة بواقع مليارى جنيه للمرحلة الأولى و مليار جنيه للمرحلة الثانية، واتفقت مؤخرا على إقامة وتشغيل مول تجارى على مساحة 100 ألف متر داخل مشروع تيجان فى غرب القاهرة، الذى تنفذه شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.


مشروعات "اعمار" آب تاون كايرو و مراسي باستثمارات تزيد عن 33 مليار جنيه



ومن أهم مشروعات "إعمار" في مصر مشروع آب تاون كايرو الذى يقع على مساحة 4.5 مليون متر مربع في القاهرة ، ويصل حجم استثمارات الشركة فى مصر ما يزيد عن 33 مليار جنيه، وتصل إجمالى مساحة الأراضى التى تمتلكها إعمار فى مصر إلى 16 مليون متر مربع.

الشربتلى وسيتى ستارز


ويمتلك حسن الشربتلي "سيتى ستارز" والذى يعمل فى مصر منذ أكثر من 20 عاما، ونجحت فى تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى منها أكبر مشروع سياحى تجارى ترفيهى سكنى إدارى متكامل فى مصر "سيتى ستارز هليوبوليس بالقاهرة" والذى يحتوى على أكبر مركز تجارى وترفيهى فى مصر "ستارز سنتر"، ومجموعة من الفنادق العالمية "إنتركونتيننتال سيتى ستارز القاهرة"، "هوليداى إن سيتى ستارز"،"ستاى بريدج سويتس"، وأبراج إدارية "ستار كابيتال"، وحدات إسكان سياحى "ستار ليفنج"، وغيرها من الاستثمارات السياحية والعقارية والتجارية .

ويمتلك الشيخ صالح كامل شركة رئيس مجموعة مجموعة دلة ، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، منتجع سـملا وعلم الروم في مرسى مطروح ، على مساحة 8 كيلو متر ، و مشروع ألمـاظة إفينيو" ومشروع هليوبوليس جاردنز" بحى الملتقى العربى فى منطقة الشيراتون بمصر الجديدة، ومشروع تطوير منطقة فـايد.

"بن لادن" تنفذ مشروعين فى السادس من اكتوبر والقاهرة الجديدة



وتمتلك مجموعة بن لادن " شركة الخيرات للتنمية العقارية، فى مصر، وتنفذ الشركه حالياً مشروعين فى السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة. بحجم استثمارات المشروعين تصل لحوالى 500 مليون جنيه.

وقال حسين صبور رئيس شركة الأهلى للتنمية العمرانية، أن معظم المشروعات العربية التى تم إنشاؤها تخدم فئة معينة، ولا يقدر عليها سوى طبقة معينة، إلى جانب أسعارها مرتفعة للغاية، وعلى الرغم أنها تشهد إقبالا غير طبيعى من جانب المصريين، نظرا لأن المصريين عندهم "عقدة الخواجة"، ولكن هذه الشركات لا تستطيع منافسة الشركات المصرية فى الإسكان المتوسط ومحدوى الدخل، ولذلك فهذه الشركات لا تؤثر إلا على الشركات التى تنشئ مشروعات بهذه النوعية فقط.

ويرى على الشربانى رئيس مجموعة تبارك القابضة، أن الشركات العربية ليس لها تأثير ، وهذه الشركات لا تتعدى استثماراتها 10% من حجم الاستثمارات العقارية ، وهذه الشركات استفادت وحققت ارباح من السوق المصرى ، نتيجة للطلب على العقارات ومازال هناك عجز 500 الف وحدة سنوية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة