أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد رفض البابا شنودة والبابا كيرلس زيارة القدس منذ 1967.. البابا تواضروس يزور الأراضى المحتلة للصلاة على أستاذه.. ومصادر: السفر استثنائى لتكريم المطران الراحل إبراهام ولا يعنى كسر المقاطعة

الخميس، 26 نوفمبر 2015 09:10 ص
بعد رفض البابا شنودة والبابا كيرلس زيارة القدس منذ 1967.. البابا تواضروس يزور الأراضى المحتلة للصلاة على أستاذه.. ومصادر: السفر استثنائى لتكريم المطران الراحل إبراهام ولا يعنى كسر المقاطعة البابا تواضروس
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لأول مرة منذ عام 1967، يزور بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الأراضى المحتلة، وهو ما أعلنته الكنيسة منذ قليل، حيث يرأس البابا تواضروس الثانى وفدًا كنسيًا يتألف من ثلاثة أساقفة وكاهن وشماس للسفر إلى القدس للصلاة على مطرانها الراحل الأنبا إبراهام الذى توفى أمس الأربعاء.

يعتبر سفر البابا تواضروس إلى القدس كسرًا لقرار المجمع المقدس فى جلسته بتاريخ 26 مارس 1980 التى منع فيها المجمع سفر المسيحيين للحج فى الأراضى المقدسة التزامًا بمقاطعة قطاعات واسعة من الشعب المصرى زيارة فلسطين عقب اتفاقية كامب ديفيد، وفى أعقاب رفض البابا شنودة الراحل السفر إلى جوار الرئيس السادات فى نهاية السبعينيات، الأمر الذى كان بداية الخلاف بين البابا والرئيس والذى انتهى بإبعاد البابا إلى دير وادى النطرون فى سبتمبر 1981، كما أن البابا كيرلس السادس الذى سبق البابا شنودة كان له موقفًا مماثلًا، حيث رفض زيارة القدس عام 1967 بعد وقوعها فى يد الاحتلال الإسرائيلى.

من ناحيته، أعلن المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية القس بولس حليم، اليوم الخميس، أن البابا تواضروس قرر إرسال وفد كنسى للصلاة على المطران الراحل السبت المقبل، باعتباره ممثل الكنيسة المصرية هناك وأحد الآباء الأساقفة، إلا أن الكنيسة سارعت وأعلنت أن البابا تواضروس نفسه سيرأس وفد الكنيسة لقيادة صلاة الجنازة.

وقال بيان رسمى صادر عن الكنيسة، إن مطران القدس وكرسى أورشليم يحل ثانيًا بعد البابا فى ترتيب أساقفة المجمع المقدس.

وقال مصدر كنسية، لـ"اليوم السابع"، إن البابا تواضروس تتلمذ على يد الأنبا إبراهام المطران الراحل فى دير الأنبا بيشوى، حيث كان أقدم منه فى الرهبنة وتربطه به علاقة محبة قديمة.

وأشار المصدر، إلى أن البابا أراد تكريم المطران الراحل، وقرر السفر للصلاة عليه فى هذا الظرف الاستثنائى دون أن يعنى ذلك موافقة البابا على السفر إلى القدس فى الظروف العادية.

يذكر أن البابا تواضروس الثانى، أكد مرارا على استمرار التزام الكنيسة بقرار مقاطعة زيارة القدس، حتى أنه أعلن فى لقائه مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن فى الكاتدرائية منذ أسابيع، أنه يتمنى زيارة القدس مع شيخ الأزهر بعدما دعاه الرئيس الفلسطينى لزيارتها كسرًا للحصار.

جدير بالذكر أيضا أن الكنيسة أرسلت وفدًا فى يناير عام 1992، فى عصر البطريرك الراحل البابا شنودة الثالث لتجليس الأنبا إبراهام مطرانًا للقدس وكرسى أورشليم كان يرأسه الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ والبرارى وعدد من الأساقفة نيابة عن البابا شنودة الثالث الذى رفض السفر بنفسه.


موضوعات متعلقة:



- الكنيسة: البابا تواضروس يزور الأراضى المحتلة السبت للصلاة على مطران القدس










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Flimon

نزور القدس لانها رمز دينى

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسم

بالسلامه

عدد الردود 0

بواسطة:

سحر

كدا هزعل منك

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

طعنة في الظهر

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن رشدي محمد

ارفض زيارتك ولن نقبل ذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور - استراليا

ايه اللي جرا للمصريين ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

نحن خلف البابا تاوضروس لعمل صلاة الجنارة للمنتيح الانبا ابراهام

عدد الردود 0

بواسطة:

سهام رؤوف أحمد

ما الفرق بين زياره القدس و زياره أمريكا أو قطر أو أسطنبول ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مخبول المزعقنلي

لا....................... لا ...................

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله يوسف

بابا الاقباط له الحق فى اى قرار ودون تدخل من اى مسئول او معلق لانه ليس موظف او له راتب من الدوله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة