الرئيس السيسى يفتتح مشروع تطوير محور شرق بورسعيد الأسبوع المقبل.. المشروع يشمل ميناء بحريا عملاقا ومناطق صناعية ولوجستية وخدمية.. اللواء كامل الوزير: لن ينفذ مشروعاتنا إلا المصريين بسواعدهم

الخميس، 26 نوفمبر 2015 02:05 م
الرئيس السيسى يفتتح مشروع تطوير محور شرق بورسعيد الأسبوع المقبل.. المشروع يشمل ميناء بحريا عملاقا ومناطق صناعية ولوجستية وخدمية.. اللواء كامل الوزير: لن ينفذ مشروعاتنا إلا المصريين بسواعدهم جانب من المشروع
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية على مساحة 16 مليون متر مربع وتشمل 4 صناعات أساسية هى السيارات والمعدات الهندسية والأجهزة المنزلية والتعبئة والتغليف
- المنطقة السكنية تشمل 10 آلاف وحدة تكفى 50 ألف مواطن والمزارع السمكية فى منطقة شرق الميناء وغرب بالوظة على مساحة 80 مليون متر



يستعد الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة الأسبوع المقبل لتدشين وإطلاق تطوير محور شرق بورسعيد، والبدء فى تنفيذ ميناء بحرى عملاق فى تلك المنطقة، إلى جانب منطقة صناعية وأخرى لوجستية وثالثة سكنية، ورابعة للمزارع السمكية بالإضافة إلى منطقة أنفاق جنوب بورسعيد، للمساهمة فى ربط شرق مصر بغربها ودفع عجلة التنمية والاستثمار إلى الأمام بسواعد المصريين وأموالهم ودعم أجهزة الدولة والقوات المسلحة.

وخلال الافتتاح ستقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بعرض المشروع بشكل تفصيلى والفترة الزمنية التى يستغرقها ومراحله المختلفة، بالإضافة إلى باقى المشروعات التى تعمل بها الهيئة، فى مناطق خليج السويس والقنطرة والإسماعيلية، بالإضافة إلى ما تم إنجازه فى الشبكة القومية للطرق، ومنها الطريق العرضى رقم واحد بورسعيد شرم الشيخ والتوسعات التى تتم به، وطريق غرب القناة من بورسعيد حتى الإسماعيلية، والذى تم الانتهاء منه بالإضافة إلى محور 30 يونيو، الممتد من جنوب بورسعيد على الطريق الدولى وطريق السويس والسخنة فى وادى حجول إلى طريق الجلاله وهو من أصعب المشروعات التى نفذتها الهيئة لوعورة الأراضى بتلك المناطق.

اليوم السابع -11 -2015

ومن المتوقع أن تعرض الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال افتتاح مشروع شرق بورسعيد، محور "مصر - إفريقيا" الذى سيربط بين كل الطرق العرضية، الإسماعيلية والسويس وطريق السخنة ويقطع طريق بنى سويف الزعفرانة حتى الحدود الدولية الجنوبية وسيربط مصر كلها من بورسعيد حتى السودان وإثيوبيا وباقى الدول الإفريقية . "

خليج السويس


من جانبه قال اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن تطوير منطقة شرق بورسعيد جزء من مشروع شامل وكبير وهو تطوير منطقة قناة السويس، وقد صدر به قرار جمهورى يحدد النطاق الجغرافى له من بداية ميناء بورسعيد وغرب بورسعيد فى الشمال، حتى ميناء الأدبية والعين السخنة فى الجنوب مرورا بمناطق صناعية، هى منطقة القنطرة غرب ومنطقة لوجستية وصناعية وتكنولوجية فى منطقة شرق الإسماعلية المعروفة باسم وادى التكنولوجيا، ومناطق صناعية ومحطات لإنتاج الكهرباء فى الجنوب شمال غرب خليج السويس وفى منطقة العين السخنة.

وأكد الوزير على هامش لقاء مع المحررين العسكريين من أرض مشروع شرق بورسعيد، أن هذه المشروعات تأتى فى إطار تطوير منطقة قناة السويس ومن منظور شامل للتنمية فى مصر التى تعتمد على الإرادة والإنسان المصرى الذى يقوم بمشروعات كبيرة تضع بلده على الخريطة العالمية فى مكانة يستحقها الشعب المصرى، قائلا:"لن ينفذ تلك المشروعات إلا المصريين بسواعدهم وعقولهم ومعداتهم واستثماراتهم.

اليوم السابع -11 -2015

وتابع:"نريد استثمارات قد تكون أكبر من قدراتنا المتاحة، وهذه المشروعات لا نمانع فيها من وجود استثمارات أجنبية ولكن لابد من الاعتماد على معداتنا ومدخراتنا وعمالنا ومهندسينا وفنيينا أولا.
وحول الميناء البحرى الذى يتم افتتاحه مطلع الأسبوع المقبل كشف الوزير أن الميناء يتكون من أربعة عناصر رئيسية، وهى أرصفة على الجانبين بينهم مجرى ملاحى فى المنتصف، وأرصفة باتجاه الغرب وأخرى بالشرق، بإجمالى 10 كيلو متر، المرحلة الأولى منها بإجمالى 5 كيلو متر، الرصيف الغربى منها طوله 2 كيلو متر، وعرضه 450 مترا، والرصيف الشرقى طوله 3 كيلو متر، وعرضه 500 متر، بينهما مجرى مائى طوله 3 كيلو متر وعرضه 550 مترا وعمقه 18.5 متر .

مشروع تنمية شرق بورسعيد


وأشار اللواء الوزير إلى أن الرصيف الحالى لميناء شرق بورسعيد طوله 2.4 كيلو متر، وتديره شركة عالمية وسيتم إضافة 5 كم جديدة، بطول 500 متر، وعرض 35 مترا، وخلفه مساحة تخزين 500 متر، وفى اتجاه الجنوب سيكون باقى الميناء.

وأشار الوزير إلى أن العنصر الثانى فى ميناء شرق بورسعيد هو "دائرة الدوران" فى منتصف الميناء بين الرصيفين وعلى امتداد المجرى المائى وقطرها 950 مترا، وتستخدم فى دخول وخروج السفن أثناء الدخول على الأرصفة.

وتابع الوزير أن العنصر الرابع فى مشروع الميناء البحرى، هو القناة الجانبية وهذه فى اتجاه المجرى المائى وتصل إلى البحر المتوسط فى اتجاه الشمال وطولها 9 كيلو وعرضها 250 مترا، وعمقها 18.5 متر لتصل المجرى المائى للميناء والبحر المتوسط وهذا لتسيير دخول السفن مباشرة إلى المجرى المائى للميناء دون الدخول إلى قناة السويس وتعطيل السفن العابرة.

وكشف اللواء الوزير أن العنصر الثانى من مشروع تنمية شرق بورسعيد هو إنشاء منطقة صناعية عملاقة على مساحة 40 مليون متر مربع مقسمة إلى 10 مناطق رئيسية، كل منطقة بمساحة 4 ملايين متر مربع، لافتا إلى أن المعدات موجودة، وتعمل وبمجرد انتهاء إشارة البدء من الرئيس السيسى سوف يتم تكثيف العمل فى منطقة شرق بورسعيد خاصة منطقة الميناء.

اليوم السابع -11 -2015

وأشار اللواء الوزير إلى أن المنطقة الصناعية سيتم بدء العمل بها على مساحة 16 مليون متر، بما يوازى 4 مناطق فرعية، بواقع 4 ملايين متر مربع لكل منطقة، بحيث تكون كل منطقة مخصصة لصناعة واحدة، لافتا إلى أنه قد تم الاستقرار وفقا للدراسات الاقتصادية التى أجريت على الميناء، وموضعه بالنسبة لموانئ العالم وموقعه الفريد على 4 صناعات رئيسية وهى صناعة السيارات ومكوناتها والثانية للصناعات الهندسية وهى المعدات وخلطات الخرسانة والأسفلت والماكينات، بكل أنواعها، وثالثا الأجهزة المنزلية والمعدات المنزلية، والرابعة صناعات التعبئة والتغليف وهذه الصناعات فى حالة نجاحها يمكن أن تكرر فى قطاعات أخرى أو يتم إدخال صناعات جديدة كالبيترو كيماويات أو صناعات أخرى وفقا لدراسات الجدوى .


اليوم السابع -11 -2015


وكشف الوزير عن بداية العمل كنموذج لمصنع وأماكن إدارية وفندق لإقامة المستثمرين وأصحاب المصانع القادمين، وسيتم الانتهاء منه فى النصف الأول فى 2016، لافتا إلى أنه تم التعاقد على مطور صناعى يتولى عملية التسويق للمنطقة الصناعية وهو مصرى.

وأضاف: "رغم هذا لا يوجد موانع لتواجد شركة أجنبية تشارك بإنشاء مصنع واستثمارات فى تلك المنطقة، ولكن لابد أن تتماشى مع متطلبات الدولة المصرية ومبادئها، الخاصة بتشغيل العمالة المصرية، وجلب العملات الصعبة .

وأكد اللواء الوزير أن تنمية شرق بورسعيد تشمل إنشاء منطقة لوجستية متطورة تشمل المنشآت الإدارية والخدمية والمخازن اللازمة سواء للأرصفة أو للمنطقة الصناعية، بالإضافة إلى مخطط لبناء منطقة سكنية على مساحة 4 مليون متر مربع بعدد 10 آلاف وحدة سكنية تكفى 50 ألف مواطن، ويمكن فيما بعد زيادة عدد الوحدات ارتباطا بالأعداد التى ستعمل داخل المنطقة الجديدة .

اليوم السابع -11 -2015



وكشف الوزير أن منطقة شرق بورسعيد سيقام بها مزارع سمكية، فى منطقة شرق الميناء وغرب منطقة بالوظة على مساحة 80 مليون متر مربع، وتحتوى على أحواض وأقفاص سمكية وفقا لأحدث الأساليب فى الاستزراع السمكى، بالإضافة إلى إنشاء مصنع للتعبئة والتعليب والتبريد .

وأشار الوزير إلى أن المشروع الخامس والأخير فى تنمية منطقة شرق بورسعيد هو مجموعة الأنفاق الاستراتيجية التى تمر أسفل قناة السويس لافتا إلى أن الماكينات العملاقة التى تمكنت القوات المسلحة من شرائها، سوف تعمل على إنجاز تلك الأنفاق فى المواعيد المقررة لربط التنمية التى تتم بالمجتمعات العمرانية الجديدة .


اليوم السابع -11 -2015


ودعا الوزير كل المصريين والشركات والعمال الوطنيين إلى الحضور بمعداتهم للتعاون مع الهيئة الهندسية قائلا، إن دور الهيئة الهندسية للقوات المسلحة يتمثل فى الإشراف والمعاونة، بالتعاون مع المكاتب الاستشارية، لافتا إلى أن هناك أكثر من 10 شركات كبرى مصرية تعمل مع القوات المسلحة فى مشروع شرق بورسعيد، بالإضافة إلى 24 مكتبا استشاريا متخصصا "طرق وكبارى وكهرباء ومرافق".


موضوعات متعلقة:



- قرارات جمهورية لضخ دماء جديدة بالبنك المركزى والاستفادة من الخبرات.. تعيين نائبين للمحافظ.. وتشكيل مجلس إدارة برئاسة طارق عامر.. و"مجلس تنسيقى" يضم فى عضويته فاروق العقدة ومحمد العريان وعبلة عبداللطيف










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

تحيا مصر . تحيا السيسي

.............

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد عبد الرحمن

إلى الأمام دائماً !

اللهم سدد الخطا وبارك في الجهود...وتحيا مصر !

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

قولوا آمين

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل محمد

اللهم احفظ مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجدة

ربنا يوفقكم و الى الامام دائما" يامصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Georges

gib_iskander

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة