نيويورك تايمز: تركيا فتحت حدودها أمام الإرهابيين لإسقاط الأسد

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 12:00 م
نيويورك تايمز: تركيا فتحت حدودها أمام الإرهابيين لإسقاط الأسد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز أن الصدام الواقع بين موسكو وأنقرة، بعد إسقاط طائرة حربية روسية فى سوريا من قبل الطيران العسكرى التركى، أشبه بحرب باردة فى المنطقة ويؤثر على فرص التفاهم الدبلوماسى بشأن الأزمة السورية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية ، فى تقرير الأربعاء ، أن التوترات اتخذت منحى حادا بعد رفض روسيا مزاعم تركيا بأن الطائرة اخترقت أجواءها فيما ردت أنقرة طالبة اجتماع طارئ للناتو، مما اثار المزيد من الغضب الروسى.

اليوم السابع -11 -2015

وتعد هذه هى المرة الأولى التى تسقط فيها دولة تابعة للناتو طائرة روسية، منذ نحو نصف قرن. وعلى الرغم من تضاءل التوقعات بشأن التصعيد العسكرى، مع عدم رغبة كلا من روسيا والناتو التورط فى حرب، لكن الحادث يسلط الضوء على المخاطر الناتجة عن عمل القوات القتالية الروسية والتابعة للناتو فى نفس المسرح.

وتضيف أن بينما ألتقى الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند مع نظيره الأمريكى باراك أوباما فى واشنطن، للسعى إلى تحالف أقرب وأكثر قوة مع روسيا ضد تنظيم داعش، فإن قرار تركيا بإسقاط الطائرة الروسية التى كانت تستهدف مواقع لداعش فى سوريا، يثير التوترات بين موسكو والناتو ويقوض جهود إقناع موسكو بالتخلى عن دعمها للرئيس بشار الأسد.

وتقول نيويورك تايمز إن تركيا تهدف إلى الإطاحة بالأسد وقد سمحت للمتمردين، بما فى ذلك أولئك الذين تعتبرهم الدول الغربية إرهابيين ومتطرفين إسلاميين، بعبور حدودها إلى سوريا. وفى المقابل تدعم روسيا الأسد وحكومته فى دمشق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة