حاجات بلاش تقوليها لأم قررت رضاعة أطفالها صناعيًا

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 07:16 م
حاجات بلاش تقوليها لأم قررت رضاعة أطفالها صناعيًا قرار رضاعة الطفل صناعيا يكون إجباريا فى بعض الأحيان
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعرف الجميع تقريبًا فوائد رضاعة الأطفال طبيعيًا وأنها مهمة لصحة الطفل والأم على حدٍّ سواء، ولكن فى حالات معينة كولادة التوائم أو تعرض الأم لاكتئاب ما بعد الولادة، يكون قرار رضاعة الطفل صناعيًا إجبارًا وليس اختيارًا، ومع الصراع النفسى الكبير الذى تعيشه الأم فى هذه الحالة، وشعورها بالذنب تجاه طفلها، لا ينبغى أن نزيد الأمور سوءًا ونحاصرها بالكلام الذى يضاعف الضغط النفسى عليها بواحدة من هذه العبارات الشائعة.

"رضاعة صناعية؟! أنتِ بتستسهلى!"


الرضاعة الصناعية أحيانًا ليست خيارًا -اليوم السابع -11 -2015
الرضاعة الصناعية أحيانًا ليست خيارًا


أسوأ ما يمكن أن تقوليه لأم حديثة الولادة هو أنها لا تريد أن تبذل مجهودًا من أجل تغذية أطفالها، واتهامها بأنها لم تبذل المجهود الكافى من أجل رضاعة طفلها بشكل طبيعى، بدون معرفة الخلفيات التى تدفعها لذلك والمشاكل التى تعانيها، بينما هى ليست مضطرة لأن تقدم لكل شخص تعرفه تقريرًا بحالتها الصحية كى لا يعاتبها.

"تعرفى فوائد لبن الأم؟ عارفة أنه بيزود المناعة؟"


لا تزيدى من شعور الأم بالذنب -اليوم السابع -11 -2015
لا تزيدى من شعور الأم بالذنب


لا داعى أبدًا من استعراض فوائد رضاعة الطفل طبيعيًا أمام الأم التى تعجز فى الأساس على أن تفعل ذلك، فهى لم تختر ذلك بإرادتها ومعرفتها بفوائد لبن الأم لن تنفعها بشىء ولن تزيدها إلا حسرة على طفلها الذى تحرمه -رغمًا عنها- كل هذه الفوائد بالاضطرار لاختيار الرضاعة الصناعية.

"الرضاعة الصناعية عمرها ما تعوض لبن الأم"


لا تقارنى بين الرضاعة الطبيعية والصناعية -اليوم السابع -11 -2015
لا تقارنى بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

من أكثر العبارات المزعجة التى تسمعها كل أم اختارت رضاعة ابنها صناعيًا هو تذكير المحيطون بها لها بأن هذا اللبن الصناعى لن يعوض لبن الأم، والحقيقة أن ألبان الرضاعة الصناعية الآن أصبحت أقرب شبهًا للبن الأم ولم تعد الفجوة كبيرة بينهما.

"ابنك مش هيبقى قريب منك عشان ما بيرضعش طبيعى"


الروابط بين الأم وطفلها ليست فقط الرضاعة -اليوم السابع -11 -2015
الروابط بين الأم وطفلها ليست فقط الرضاعة

أكذوبة أخرى يضغط بها الناس على الأم التى اضطرت للرضاعة الصناعية، وبعيدًا عن أن هذا الكلام لن يغير من وضعها شيئًا ولن تستطيع فى النهاية رضاعة ابنها طبيعيًا، فهو كلام خال تمامًا من الصحة، فليس بالرضاعة الطبيعية وحدها يمكن للأم أن تكون مقربة من ابنها وأن تتواصل معه.

"أنتِ السبب.. جربى تاكلى كويس وتشربى سوائل"


لا تتهميها بالتقصير -اليوم السابع -11 -2015
لا تتهميها بالتقصير

اتهام آخر تواجهه الأم التى قررت إرضاع طفلها صناعيًا، حيث يعتبرها الجميع مسئولة عن هذه الحالة وأنها لم تفعل اللازم لزيادة تدفق الحليب فى ثدييها، وهو أمر محبط جدًا أن تسمع الأم اقتراحات جربتها بالفعل يقولونها لها وكأنها ابتكار جديد ولم تجربه أبدًا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة