لحمايه الإسكندرية من الغرق.. إنشاء ميناء صيد جديد لحماية محطة "المكس" من التعديات..وتصوير القاع بالموجات الصوتية لتحديد أعمال التكريك.. وتسليم "الهيئة الهندسية" مواصفات الطلمبات لحل مشاكل غرب الدلتا

الأحد، 22 نوفمبر 2015 11:08 م
لحمايه الإسكندرية من الغرق.. إنشاء ميناء صيد جديد لحماية محطة "المكس" من التعديات..وتصوير القاع بالموجات الصوتية لتحديد أعمال التكريك.. وتسليم "الهيئة الهندسية" مواصفات الطلمبات لحل مشاكل غرب الدلتا الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى ، أنه تم تكليف هيئه حماية الشواطئ ومعهد بحوث الشواطئ بالمركز القومي للبحوث المائية، بضرورة الانتهاء من المقترح الخاص بإنشاء ميناء بحري بمنطقة المكس بالاسكندرية بعيداً عن طرد محطة المكس الاسترايتجية.

ويتضمن المقترح، إنشاء مراسى لمراكب الصيد، تمهيداً لنقل الصيادين المتعدين علي مجري طرد المياه الي البحر المتوسط، والذي يؤدى إلي اختناق المجرى مما يؤثر علي سرعة سريان المياه الي البحر، كما يشمل أيضا انشاء حاجز أمواج لضمان استقرار الميناء المقرر إقامته بجوار عمارات سكنية تابعة لمحافظة الاسكندرية، ونقل الصيادين إليها لمنع تكرار أزمة التعامل مع مياه السيول التي تعرضت لها محافظتي البحيرة والاسكندرية، وتستغرق مدة التنفيذ 6 شهور، حيث تم الموافقة علي الموقع المقترح للميناء.

طرد المياه للبحر


وأضاف مغازى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه من المقرر أن يناقش مع معهد الهيدروليكا التابع للمركز القومي للبحوث المائيه ، وهيئه الصرف المغطي الدراسة التي قام بها المعهد منذ 8 سنوات، لحل مشكلة الطرد من المحطة الاستراتيجية المكس (1،2) بإعتبارها المسئولة عن طرد المياه للبحر بعد الانتهاء من استخداماتها المختلفه، والمنفذ الأخير للمياه ، والتي طالبت بضرورة التعامل مع مشكلة الاطماء والعوائق القائمة على مخرج المحطة من تعديات من قبل الاهالى والصيادين ، والمراكب الغارقة ، وزيادة القطاع التصميمى بعد ان اضيف الي هذه التصميمات اعمال جديدة مثل استيعاب مياه السيول ، والصرف الصحى.

تصوير قاع المجرى بأجهزة الموجات الصوتية


وأشار مغازى إلى أن هيئة الصرف بدأت فى عمليات تكريرك مجرى طرد المحطة ويتم الإعداد لتصوير قاع المجرى بأجهزة الموجات الصوتية وهي أحدث تكنولوجيا للتعرف علي شكل القاع والعوامل المؤثره علي سرعة سريان المياه الي البحر المتوسط.

الهيئة الهندسية تورد "الطلمبات" المطلوبة


من جانبه أكد الدكتور مصطفي أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، التابعة لوزارة الموارد المائية والرى، أنه يتم حالياً التنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتتولي مسئولية توريد وحدات الطلمبات المطلوبة للمحطات التى سيتم تجديدها من صندوق "تحيا مصر"، وعددها 96 وحدة.

وأضاف "أبو زيد" فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن قانونها يسمح بإجراء مناقصة محدودة، وبعيداً عن قانون المزايدات، والمناقصات الذي يستغرق وقتا لرسو العطاء على الشركات لتوريد هذه الوحدات ، وأيضاً يتيح الفرصة أمام كل الشركات بالتقدم بعطاءاتهم بغض النظر عن كفاءة الوحدات وخبراتهم في اشارة منه الي أنه تم تسليم الهيئة المواصفات الفنية، والهندسية المطلوبة في هذه الوحدات وكذلك الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وجنسياتها " ألمانية ونمساوية ويابانية"، وذلك حتي نتمكن من تنفيذ أعمال التجديد خلال المدة الزمنيه التي تم الاتفاق عليها.

انتهاء تحديد عدد المحطات الممولة من "تحيا مصر"


وأشار أبو زيد، إلى أنه أنه تم الانتهاء من تحديد عدد المحطات التي سوف يتم تمويلها من صندوق "تحيا مصر" وذلك بمنطقة غرب الدلتا ، وتشمل 25 محطة صرف تخدم زمام قدره مليون و263 الف فدان، و25 محطة ري، وتخدم مساحه قدرها مليون و43 الف فدان .

وأوضح "أبو زيد"، أن المحطات التى سيتم تجديدها تتضمن أيضاً الي 7 محطات خلط وتخدم 208 الف فدان ، وذلك بشمال غرب الدلتا علاوة علي 45 محطة ري بجنوب غرب الدلتا وتخدم زمام قدره 2 مليون و17 الف فدان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة