"أطباء القاهرة": مكافحة العدوى بالمستشفيات مجرد "أكياس سوداء للقمامة"

السبت، 21 نوفمبر 2015 03:34 م
"أطباء القاهرة": مكافحة العدوى بالمستشفيات مجرد "أكياس سوداء للقمامة" جانب من وقفة نقابة الأطباء
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة سناء فؤاد، الأمين العام لنقابة أطباء القاهرة، إن مفهموم طرق مكافحة العدوى فى المستشفيات الحكومية تقتصر على وجود أكياس سوداء لإلقاء القمامة فيها، مضيفة: "حتى إلقاء القمامة لا يتم طبقًا لقواعد التخلص منها، والتى تتطلب الفصل بين مخلفات المستشفيات من حقن وغيرها ليتم توجيهها إلى المحارق، والقمامة والتى يتم إلقاؤها بالطرق المتعارف عليها، إلا أن فى جميع الأحوال يتم إلقاؤهم جميعًا فى نفس الأكياس والمكان".

وأضافت سناء لـ"اليوم السابع"، خلال مشاركتها بالوقفة الاحتجاجية للأطباء حدادًا على الدكتور داليا محرز والتى توفيت جراء إصابتها بعدوى الالتهاب السحائى أثناء عملها: "أين وزير الصحة من النقابة، لقد طالبنا مقابلته أكثر من مرة ولم يستجب لنا منذ توليه منصبه، نحن لدينا منظومة صحية فاسدة لا تفكر فى الصرف على أساسيات عملنا فى المستشفيات، فى مقابل الصرف فى العديد من الأمور دون فائدة".

وتابعت الأمين العام لنقابة أطباء القاهرة: "أبسط قواعد مكافحة العدوى فى المستشفيات هى غسيل الأيدى، إلا أن المستشفيات لا توفر الصابون حتى لتلك العملية، وفى بعض الأوقات حال توفر إجراءات مكافحة العدوى يتم وضعها فى المخازن".

وأوضح الدكتور محمد سعيد، عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة، أن اقتراح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان حول تخصيص نسبة 10% من المرتبات كبدل للعدوى، هو أمر مرفوض خاصة أن بدل العدوى الحالى يوازى 8% من المرتبات ما يعنى أن الفارق لن يكون ذا فائدة على الطبيب.

وأشارت الدكتورة شيرين غالب عضو مجلس نقابة القاهرة، إلى أن نهوض الدولة يبدأ من الاهتمام بالتعليم والصحة، لافتة إلى أن الدول الأفريقية والسودان وضع منظومة الصحة بهم أفضل من مصر بكثير، أى أن منظومة الصحة فى مصر لا ترتقى لنظيرتها بالدول النامية، مؤكدة أن عدم تطبيق إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات يرجع إلى ضعف التمويل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سام

العداله الاجتماعيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة