قيادات الإخوان يشنون هجوما على "عواجيز الجماعة".. عصام تليمة لـ"التنظيم": أنتم مخترقون وخلافاتكم رائحتها عفنة.. ومؤسس رصد لـ"القيادة": مش جماعة أمكم.. ومتحدث الحرية والعدالة: نعانى من استبداد قياداتنا

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 04:50 م
قيادات الإخوان يشنون هجوما على "عواجيز الجماعة".. عصام تليمة لـ"التنظيم": أنتم مخترقون وخلافاتكم رائحتها عفنة.. ومؤسس رصد لـ"القيادة": مش جماعة أمكم.. ومتحدث الحرية والعدالة: نعانى من استبداد قياداتنا عصام تليمة مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق
كتب كامل كامل – محمد حجاج - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شن عدد من قيادات الإخوان الشابة هجومًا عنيفًا على قيادات التنظيم الذين يطلقون عليهم "عواجيز الجماعة"، وذلك بعد اجتماع مجلس شورى جماعة الإخوان بتركيا، بحضور محمود حسين وإبراهيم منير، وسط أنباء عن حضور محمود عزت، القائم بأعمال المرشد، بعد هروبه من مصر، حيث أصدرت الجماعة بيانًا، قالت فيه "لمن يخالفون نهجنا "السلمية المطلقة" - بحسب البيان- ومن ينسب نفسه للجماعة يجب أن يكون هذا نهجه وتلك سيرته، فإن دعا إلى غير ذلك أو اختط لنفسه نهجا غير نهج الجماعة فهو ليس من الجماعة وليست الجماعة منه، مهما أدى أو قال".

وفى البداية، كشف عصام تليمة مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق، عن تفاصيل جديدة حول أزمة جماعة الإخوان، وتوجيه رسالة للقيادات لحل أزمتهم ورفضهم لها، حيث قال فى مقال له عبر أحد مواقع الإخوان: "كنت قد بعثت برسالة قبل شهر رمضان بأيام، أنتهز فيها فرصة نفحات الشهر الكريم، لعلها تكون سببا فى لملمة ما حدث من خلافات بين بعض قيادات الإخوان، وكدت أنشرها لكن بعض القيادات طلبوا إرسالها للطرفين، لعل الله أن يهديهم، ولكن دون جدوى للأسف، فاضطررت الآن لنشرها".

وأضاف مدير مكتب القرضاوى: "إذا كان لدى بعض قادة الإخوان الوقت والفراغ والتخطيط فى إدارة الخلاف مع الفريق الآخر فى الإخوان، فأين كان هذا الدهاء والذكاء والفراغ والجهد لعودتكم للمشهد السياسى، وإذا كان من أركان بيعة الإخوان: الإخلاص والتجرد، وكان الإخوان يقولون نحن نحمل أى إنسان يطبق شرع الله، ومستعدون لحمل نعله، والعمل معه، فلماذا لم تتسع قلوب بعضكم بعضا، وإذا كانت هتافات الجماعة وشعاراتها: هى لله، هى لله، فلماذا علا حظ النفس حظ الدعوة عند البعض؟

وتابع: "لماذا كلما اقتربنا من موجة ثورية، فجأة تبرز للناس خلافاتكم وتزكم رائحتها العفنة أنوف الصف الإخوانى، هل أنتم مخترقون لهذه الدرجة من أجهزة معادية لكم، أم أنكم مخترقون من داخل نفوسكم التى لم تعد ترى سوى رأيها ونفسها؟ والله لو عملت مخابرات الدنيا وخططت للوصول إلى ما وصلتم إليه من تشرذم وشقاق ما أفلحت، لماذا نراكم فشلة فى تطوير أدائكم وقدراتكم الدعوية والسياسية، بينما نرى كل طاقاتكم وقدراتكم تشحذ فى إفساد جهود بعضكم بعضا".

فيما علق عمرو فراج، أحد القيادات الشبابية بالجماعة، ومؤسس شبكة رصد، على بيان الجماعة بأن من سيخالفهم سيكون خارج التنظيم، قائلا: "جماعة أمهم هى على أساس إن اللى طلع البيان ده منتخب أساسا ولا جاى بأى أسلوب سليم واضح غير ملتوى، ولا حتى حقق أى إنجازات تشفع له فى الـ3 سنين اللى فاتوا.. مجلس شورى جاى كتير من أعضائه أساسا بالتزوير والعبث فى إجراءات الانتخاب".

وتابع فراج: "سامحى وفخرانى وأسامة طلبة وعمر مالك وعمو حسن مالك وأسامة ياسين ويا 40 ألف واحد نايمين فى البرد على أسفلت السجن.. معلش استحملوا 3 سنين كمان علشان بس قياداتكم فى تركيا مشغولين بإخراج بيانات.. مشغولين بشراء عمارات وتأسيس شركات وشراء سيارات والدخول فى أعمال مقاولات وسمسرة عقارات.. فى سبيل القضية وتسريع خروجكم من السجن".

وأضاف: "لكل واحد يأس من الجماعة.. أنت الجماعة ولو كنت وحدك.. أنت شغال لربنا مش لـ15 واحد عندهم 70 سنة تاريخهم ممتلئ بالفشل والغباء السياسى والاجتماعى، وأى اجتهاد لم يتم تأصيله نظريا واستصدار قرارات به من الجماعة لا يعدو كونه مخالفة تنظيمية مهما علا قدر من اتخذه".

من جانبه شن أحمد رامى، المتحدث الرسمى لحزب الحرية والعدالة المنحل، هجوماً على "عواجيز التنظيم"، موضحاً أن تصريحات إدارة الجماعة بأن من سيخالفهم سيكون خارج التنظيم يخالف منهج حسن البنا.

وأوضح أن الإخوان أصابها أخطاء كبيرة من بينها الاستبداد وغياب المؤسسية، وإن كان قطعًا بدرجة أهون من غيرها بكثير ولن يستطيع الإخوان دخول مئويتهم الثانية إلا بترسيخ المؤسسية وتكريس الشورى عبر إجراءات سليمة.


موضوعات متعلقة..



مؤسس رصد عن اجتماع الإخوان بتركيا:"مش جماعة أمكم.. فاشلين وجايين بتزوير"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة