فى عصر التكنولوجيا أنت مُراقب أينما كنت.. جميع أجهزتك تتجسس عليك وتسجل أحاديثك.. شركة هندية تستخدم نظامًا لتعقب المستخدمين دون علمهم والتجسس عليهم فى كل مكان لخدمة أغراضها

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 11:59 ص
فى عصر التكنولوجيا أنت مُراقب أينما كنت.. جميع أجهزتك تتجسس عليك وتسجل أحاديثك.. شركة هندية تستخدم نظامًا لتعقب المستخدمين دون علمهم والتجسس عليهم فى كل مكان لخدمة أغراضها هواتف ذكية - أرشيفية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اقتناء الأجهزة التكنولوجية أصبح "هوس" يطارد الجميع، بعد أن زودت بعدد من التقنيات شديدة التطور التى تمكنها من تسهيل حياة المستخدم والعمل على ضمان راحته والقيام بعدد من المهام بدلا منه، دون أن يدرى أن لهذه الأجهزة أغراضًا أخرى واستخدامات أخطر وأبعد من العمل على راحة المستخدمين، وهو ما فجرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى تقريرها الذى نشر اليوم الذى حذرت فيه من شركة هندية تحمل اسم silver push تستخدم نظام مراقبة متطور يمكنه تنشيط الهواتف والأجهزة الذكية عن بعد للتجسس على المستخدمين لصالح الإعلانات والمعلنين ليتمكنوا من السيطرة على حياة المستخدم ومعرفة ما يفضله.

تفاصيل نظام التجسس الجديد


تستخدم شركة silver push هذا النظام منذ عام كامل، عن طريق استخدام الصوت غير المسموع للسماح للعلامات التجارية بمراقبة حياة الناس والتجسس عليهم عبر الإنترنت عبر أجهزة التلفاز والهواتف الذكية، فبمجرد التقاط الهاتف الذكى الذى يحتوى على كود نظام التجسس لهذا الصوت يقوم بتنشيط خصائصه والبدء فى مهمة التجسس ومراقبة أنشطة المستخدمين وتعقب ما يفعله المستخدم بالضبط، والإعلانات التى يشاهدها ومدة مشاهدتها، من أجل التوصل إلى طريقة لفهم هذا المستخدم وإرسال العروض المختلفة إليه مثل الخصومات أو الصفقات، مما يساهم فى تتبع أثر الإعلانات وتأثيرها على المستخدمين فى الوقت الحقيقى مما يجعل الإعلانات فعالة ويوفر طريقة مبتكرة للتسويق وتحديد الإعلان المناسب لكل شخص.
مخاوف من هذه التكنولوجيا
وقال مركز الديمقراطية والتكنولوجيا (CDT) فى التعليقات المقدمة إلى فريق لجنة التجارة الاتحادية أن هذا النظام يجعل من الصعب على المستخدمين تحديد متى وكيف يتم تتبعهم من قبل الشركات على شبكة الإنترنت، خاصة فى ظل وجود عدد من التقنيات شديدة التطور التى تجمع المعلومات من الأجهزة المختلفة، لتبتكر صورة مفصلة للغاية عن المستخدم، حيث يمكن لهذه الأنظمة تتبع نسب بحث المستخدم عن منتج ما على جهاز الكمبيوتر ثم مراقبة ما يبحث عنه على هاتفه الذكى وتتبع مكانه ومراقبة نشاطاته من أول رحلة البحث حتى الخروج من المنزل لشراء هذا المنتج والعودة مرة أخرى إلى المنزل.

عبّر Alvaro M Bedoya المدير التنفيذى لمركز الخصوصية والتكنولوجيا عن استيائه من هذه التكنولوجيات الحديثة، قائلا "يمكن لهذه التكنولوجيا تتبع المستخدم أثناء وجوده فى منزله الذى يعد واحدا من الأماكن القليلة التى لا يزال الناس يشعرون فيها بالخصوصية، فهم لا يتوقعون أثناء مشاهدتهم للتلفزيون مع أسرهم، أن تستمع هواتفهم للأصوات بطريقة لا يمكن للآذان البشرية التعرف عليها، لتساعد شركة لا يعرف المستخدم عنها شيئا فى تتبعه ومراقبته بشكل فعال".

كما طالب عدد من الخبراء بضرورة التحقيق فى هذه التكنولوجيا التى تستخدمها شركة silverpush والتأكد من أهدافها خوفا على حياة المستخدمين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة