خطوة بخطوة.. "ازاى تنتخب"..الناخب يتسلم بطاقتين.. البيضاء لاختيار مرشحى الفردى.. والخضراء للقائمة.. 5 أخطاء تبطل الصوت أهمها عدم اختيار عدد المرشحين المطلوب..و"بلاش الشخبطة" على البطاقة

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 04:08 م
خطوة بخطوة.. "ازاى تنتخب"..الناخب يتسلم بطاقتين.. البيضاء لاختيار مرشحى الفردى.. والخضراء للقائمة.. 5 أخطاء تبطل الصوت أهمها عدم اختيار عدد المرشحين المطلوب..و"بلاش الشخبطة" على البطاقة خطوة بخطوة.. "ازاى تنتخب"
كتب - تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل يومين من بدء عملية التصويت للمصريين فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، ينشر "برلمانى" للناخبين سيناريو وشروط عملية التصويت الصحيحة، نظرا لتشعبها فى الانتخابات البرلمانية الحالية أكثر من أى انتخابات سابقة لوجود أكثر من اختيار مطلوب من الناخب تحديده، فهناك فى كل دائرة عدد محدد للمقاعد الفدرية يتراوح بين مقعد واحد فى بعض الدوائر ويصل إلى 4 مقاعد فى دوائر أخرى ومطلوب من كل ناخب اختيار عدد مرشحين مساو لعدد المقاعد الفردية فى الدائرة، بالإضافة إلى اختيار قائمة واحدة من بين القوائم المتنافسة.


اليوم السابع -11 -2015

خطوات الإدلاء بالصوت


يتسلم الناخب بمجرد دخوله اللجنة والتوقيع فى كشف الحضور بطاقتى اقتراع، الأولى لونها أبيض وهى تستخدم لاختيار مرشحى المقاعد الفردية، ويختار فيها الناخب العدد المطلوب اختياره وفقًا لعدد المقاعد بتلك الدائرة (1, 2, 3 ,4).
والبطاقة الثانية لونها أخضر وهى مخصصة لاختيار القائمة التى يدعمها الناخب من بين القوائم المتنافسة، وهم 4 قوائم متنافسة فى قطاع القاهرة، وقائمة واحدة فى قطاع شرق الدلتا، ويختار الناخب فى هذه البطاقة قائمة واحدة فقط.


اليوم السابع -11 -2015

التصويت فى الإعادة


أما فى حالة الإعادة، والتى تتم بين من حصلوا على أعلى الأصوات وعددهم يكون ضعف عدد المقاعد التى ستجرى عليها الإعادة (بالنسبة للنظام الفردى) وبين القائمتين الحاصلتين على أعلى الأصوات (بالنسبة لنظام القوائم)، يتم التصويت بنفس الطريقة السابقة، لكن نبين عدد مرشحين أقل وهم من يخوضون جولة الإعادة فقط، كما هو الوضع بالنسبة للقائمة.

5 أخطاء تتسبب فى بطلان صوت الناخب


ورد فى المادة 47 من القانون رقم 45 لسنة 2014 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية عدة حالات يتم فيها إبطال صوت الناخب، ولايحتسب صوته لأى مرشح فردى أو قائمة، وهى 5 حالات:

1. إعطاء الصوت لعدد أكثر أو أقل من عدد المرشحين المطلوب انتخابه والذى يساوى عدد المقاعد الفردية فى الدائرة.
2. تعليق الصوت على شرط بمعنى أن يكتب الناخب على البطاقة بجوار الناخب "أنتخبه لو فعل كذا أو كذا"
3. إثبات الناخب لرأيه على بطاقة غير التى سلمها إليه رئيس اللجنة الفرعية.
4. إثبات الناخب لرأيه على بطاقة مقرونًا بتوقيعه، أو أية إشارة أو علامة أخرى تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت بأية صورة من الصور.
5. استعمال القلم الرصاص فى التأشير على البطاقة

وتمثل هذه الشروط والضوابط وطريقة التصويت الضمان الحقيقى لأن يعتبر صوت الناخب صحيحا ويصل لمرشحه ولقائمته، التى اختارها، وتجرى انتخابات المرحلة الثانية فى 13 محافظة يومى 22 و23 نوفمبر الجارى للمصريين فى الداخل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

أرض القهر

متتعبوش نفسكم ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد غراره

كفايه ياساره

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي

انزال ان شاء اللة

انزال ان شا ء اللة رغم انف الحاقدين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة