بعد إعلان العليا للانتخابات الصمت الانتخابى ظهر اليوم.. اللجنة تلوح بتوقيع الجزاءات على المخالفين.. وبدء تصويت المصريين فى الخارج غدا بـ139 لجنة انتخابية بالسفارات.. و12496 لجنة فرعية داخليا

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 03:05 م
بعد إعلان العليا للانتخابات الصمت الانتخابى ظهر اليوم.. اللجنة تلوح بتوقيع الجزاءات على المخالفين.. وبدء تصويت المصريين فى الخارج غدا بـ139 لجنة انتخابية بالسفارات.. و12496 لجنة فرعية داخليا المستشار عادل الشوربجى عضو اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية
كتب إبراهيم قاسم - محمد حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار عادل الشوربجى، عضو اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، أن الصمت الانتخابى للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية قد بدأ الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم الجمعة، مشددا على أن هذا جاء بناء على الجدول المعد مسبقا بخصوص الانتخابات وفترات الدعاية الانتخابية.


وأضاف عضو اللجنة العليا للانتخابات، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه إذا خالف أحد المرشحين فى الجولة الثانية، فترة الصمت الانتخابى، سيتم توقيع الجزاءات الصادرة من قبل اللجنة العليا عليه لخروقه ومخالفته الصمت الانتخابى.

ويشمل الصمت الانتخابى 13 محافظة: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، الشرقية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، دمياط، بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، شمال سيناء، جنوب سينا"، ويحظر نشر أى دعاية انتخابية لمرشحى مجلس النواب سواء بالنظام الفردى أو القوائم بمحيط لجان الاقتراع أو توجيه الناخبين حسب تعليمات اللجنة العليا للانتخابات، وتوقيع عقوبات على المخالفين وصلت حد الشطب من كشوف المرشحين لمجلس النواب.


ومن المقرر أن تبدأ عملية الاقتراع فى المرحلة الثانية من الانتخابات فى خارج مصر غدا السبت، وتستمر حتى يوم الأحد، على أن تجرى فى الداخل يومى 22 و23 نوفمبر الجارى.
ومن جانبها، شددت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية فى بيان لها على ضرورة التزام كل وسائل الإعلام بتناول أى موضوع عن الانتخابات بشكل حيادى لا يتضمن أى صورة من الدعاية أو مادة إعلانية ودعائية للمرشحين أو للأحزاب، مؤكدة أن أى خرق لفترة الصمت الانتخابى من جانب المرشحين أو الأحزاب سيواجه بتوقيع عقوبات على المخالفين، وفقا لما ينظمه قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وأشارت اللجنة إلى أنه فى حال رصد أى مخالفة ستتخذ اللجنة العليا إجراءاتها بشأنها، وذلك بتحريك الدعوى الجنائية ضد المرشح المخالف وإحالته إلى النيابة العامة، إذ ينص القانون على معاقبة مخترقى فترة الصمت الانتخابى بغرامة من 10 آلاف إلى 100 ألف جنيه.


وقالت اللجنة إنها انتهت من طبع جميع بطاقات إبداء الرأى الخاصة بمرشحى المرحلة الثانية من الانتخابات، التى ستجرى فى 13 محافظة، وإن اللجنة راعت أن تكون بطاقة إبداء الرأى الخاصة بقوائم دائرة قطاع شرق الدلتا مميّزة عن بطاقات إبداء الرأى الخاصة بقوائم دائرة قطاع شمال وجنوب ووسط الدلتا؛ نظراً إلى أن دائرة قطاع شرق الدلتا لا يوجد بها سوى قائمة واحدة، وهى "فى حب مصر".


وأضافت: انتخابات المصريين فى الخارج ستُجرى فى 139 لجنة انتخابية بمقار السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، بينما ستجرى الانتخابات للمصريين فى الداخل فى 12496 لجنة فرعية، حيث إن إجمالى عدد الناخبين فى المرحلة الثانية بلغ 28 مليوناً و204 آلاف و225 ناخباً، وأن عدد مرشحى الفردى فى المرحلة الثانية، بعد انتهاء الفصل فى الطعون الانتخابية، وفترة التنازل والتعديل، بلغ 2877 مرشحاً، يخوضون الانتخابات فى 102 دائرة لحصد 222 مقعدا.

وأضافت، أن عدد االمرشحين المستقلين بلغ 1959 مرشحا بنسبة 68.1%، بينما بلغ عدد المرشحين المنتمين إلى أحزاب سياسية 918 مرشحاً بنسبة 31.9%، وأن عدد القضاة المشرفين على انتخابات المرحلة الثانية بلغ 15 ألف قاضٍ من جميع الهيئات القضائية، حيث إنه تم زيادة عدد اللجان فى انتخابات مجلس النواب 2015، مما ساعد على اختفاء طوابير الناخبين أمام اللجان، مشيراً إلى أن عدد اللجان الفرعية فى انتخابات المرحلة الأولى بلغ 13485 لجنة فرعية، بينما كان عددها 9834 لجنة فرعية، بالمرحلة الأولى فى انتخابات مجلس النواب لعام 2012.



موضوعات متعلقة..


- العليا للانتخابات:الصمت الانتخابى بدأ ظهر اليوم وتوقيع جزاءات على المخالفين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة