بدور القاسمى فى مؤتمر الناشرين العرب استعدادا لافتتاح معرض الشارقة للكتاب: نحن مسئولون عن صناعة الوعى فى الوطن العربى وعلينا أن نقوم بتغيير ملموس فى النشر.. وحاكم الشارقة يكرم إبراهيم المعلم

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 03:37 م
بدور القاسمى فى مؤتمر الناشرين العرب استعدادا لافتتاح معرض الشارقة للكتاب: نحن مسئولون عن صناعة الوعى فى الوطن العربى وعلينا أن نقوم بتغيير ملموس فى النشر.. وحاكم الشارقة يكرم إبراهيم المعلم الشيخة بدور القاسمى
رسالة الشارقة ــ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الشيخ محمد بن سلطان القاسمى، مؤتمر الناشرين العرب الثالث، منذ قليل، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمى، المؤسس والرئيس الفخرى لجمعية الناشرين الإماراتيين، والكاتب ألياس خورى، وعادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصرين.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمى، إننا نجتمع اليوم فى وقت تتسارع فيه وتيرة التطورات والتغيرات فى مجال صناعة النشر والتى تحتم علينا أن نعيد تحديد دورنا كناشرين، وأن نقوم بتغيير ملموس فى طبيعة صناعتنا لمواكبة هذه التغيرات المتسارعة، ومع أننا نواجه تحديدات كبيرة، إلا أن فرص النجاح التى تنتظرنا كثيرة ومهمة.

وأوضحت الشيخة بدور، أنه لاشك فى قلب أى اقتصاد أو مجتمع نابض بالحياة توجد صناعة نشر ديناميكية، ونحن نلتقى اليوم فى وقت لا تزال فيه صناعة النشر العربية تمر بمرحلة من مراحل التطور، ما يحتم علينا أن نفعل تواصلنا بشكل أكبر مع جميع العاملين فى هذه الصناعة على مستوى العالم، ونتحاور بصراحة وشفافية، لنؤكد حضورنا فى مشهد النشر العالمى مع التمسك بقيمنا والتزاماتنا نحو المجتمع.

وأضافت الشيخة بدور، يرتبط تطوير صناعة النشر، فى المنطقة العربية والعالم، بقدرتنا على الاستمرار فى اشتراك جميع المعنيين بهذه الصناعة لنناقش معاً مجموعة من القضايا المهمة والحيوية مثل حماية حقوق التأليف وحرية النشر، حيث أصبحت هذه المواضيع تكتسب أهمية متزايدة لصناعتنا، لا سيما فى ضوء التحول السريع نحو المحتوى الرقمى.

وتابعت بدور القاسمى، ونحن نعى تماما أن العوامل الجغرافية والسياسية والاقتصادية فى العالم العربى تمر الآن بالكثير من التغيرات والتحديات، وتلك العوامل لها تأثير مباشرا على صناعة النشر، الأمر الذى يستوجب علينا أكثر من أى وقت مضلا أن نواصل القيام بدورنا كناشرين فى تعزيز السلام والحوار، وبناء جسور التواصل بين الثقافات مع المحافظة على قيمنا وتقاليدنا.

وأشارت الشيخة بدور، إلى أن إمارة الشارقة تعبر عن اعتزازها بقيم والعادات العربية والإسلامية، مضيفة فإننا فى ذات الوقت نؤمن بأن الحوار والانفتاح على الحضارات والشعوب والعمل المشترك هو السبيل إلى الرقى، والتطور، والنجاح، والسلام.

كما عبرت عن سعادتها بحضور عدد كبير من الخبراء الذين جاءوا من مختلف أنحاء العالم لمناقشة آفاق وتحديدات العصر الرقمى فى صناعة النشر.

ومن ناحية أخرى قام الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتكريم المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة جريدة الشروق، وذلك تقديرا لمجهودته فى النشر الثقافة، خلال مؤتمر الناشرين العرب الثالث، بالشارقة.

وعلى هامش التكريم قام مؤتمر الناشرين العرب الثالث بعرض فيلم وثائقى حول حياة المهندس إبراهيم المعلم، تناول بدايته بعالم الصحافة، ودخولة بعالم النشر، كما تحدث خلال المادة الفيلمية الكاتبة أهداف سويف، والدكتور أشرف العربى، والروائى أحمد مرادن والذين تحدثوا عن دور إبراهيم المعلم فى عالم النشر وحرصه على الارتقاء بمستوى الثقافة داخل مصر والعالم العربى.


موضوعات متعلقة..


- بدور القاسمى فى مؤتمر الناشرين العرب: يجب أن نقوم بتغيير ملموس فى صناعة النشر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة