فى يوم افتتاحه.. ما لا تعرفه عن الآثار المصرية المسروقة بمتحف اللوفر.. مائة ألف قطعة مصرية نادرة.. 5 آلاف فى قاعات العرض والباقى بالمخازن.. الجناح المصرى الأكثر زيارة.. وصالة الموت تخلد فنون التحنيط

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 09:48 م
فى يوم افتتاحه.. ما لا تعرفه عن الآثار المصرية المسروقة بمتحف اللوفر.. مائة ألف قطعة مصرية نادرة.. 5 آلاف فى قاعات العرض والباقى بالمخازن.. الجناح المصرى الأكثر زيارة.. وصالة الموت تخلد فنون التحنيط متحف اللوفر
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ذكرى افتتاح متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس فى يوم 18 نوفمبر1793، والذى يعد من أكبر المتاحف حول العالم لاحتوائه على أكثر من صالة عرض تأتى من أهمها صالة الجناح المصرى الذى يتكون من طابقين يعجان بأكثر من 5000 قطعة آثار مصرية فضلاً عن مائة ألف قطعة أخرى متواجدة بالمخازن، تمت سرقتها أثناء الحملات الصليبية والفرنسية على مصر.

اليوم السابع -11 -2015

يحتوى متحف اللوفر على مائة ألف قطعة أثرية مصرية

فعلى الرغم من احتواء المتحف على العديد من الصالات التى تعرض آثارًا من كل حضارات العالم القديم إلا أن الجناح المصرى يظل الأكثر شغفًا وإقبالاً من ناحية الزائرين الذين يتوافدون من جميع أنحاء العالم إلى المتحف لمشاهدة الآثار الفرعونية على وجه الخصوص، حيث يضم الجناح قاعة الفن المصرى القديم، وبعض أجزاء من الجدران الأصلية لبعض المعابد الفرعونية، وعددًا كبيرًا من تماثيل الملوك الفراعنة، بالإضافة إلى مجموعة من المجوهرات والإكسسوارات المصنوعة من الأحجار النادرة والسيراميك الخاصة بمليكات مصر القديمة.

اليوم السابع -11 -2015

أكثر من 5000 قطعة أثرية فرعونية معروضة بالجناح المصرى

وتعد "قاعة الموت" هى الأهم داخل متحف "اللوفر" حيث تحتوى على عدد كبير من التوابيت الفرعونية، وكل ما يخص رحلة الموت التى كانت تؤمن بها الحضارة المصرية القديمة من أدوات التحنيط والمواد المستخدمة به، فضلاً عن مجموعة من المومياوات الكاملة وبعض الأجزاء المنفصلة لمومياوات الملوك والملكات موضوعة فى داخل صناديق زجاجية وأخرى مصنعة من الجرانيت، المنقوش عليها شعائر الجنازة وخطوات التحنيط.

اليوم السابع -11 -2015

الجناح الفرعونى بمتحف اللوفر



كما تحتوى "قاعة الموت" أيضًا على مجموعة كبيرة من أدوات الزراعة والأوانى الفخارية التى استخدمها المصرى القديم، هذا بالإضافة إلى بعض من أعمدة المعابد المصرية القديمة.

اليوم السابع -11 -2015

العديد من قطع الآثار المصرية الصغيرة

وعن أبرز التماثيل الموجودة بالمتحف فيعد تمثال "الكاتب المصرى" هو الأهم والأبرز نظرًا لكونه من أهم منحوتات العصر الفرعونى، أيضًا تمثال رأس الملك رع، وتمثال الملك خفرع، وتمثال الملكة حتشبسوت، ومجموعة من الآثار التى ترجع إلى عصر أخناتون، لذلك نستطيع القول إن الآثار المصرية شكلت أهم وأبرز الآثار التى يحتوى عليها متحف اللوفر" ومن ثم فهى شكلت نسبة كبيرة من دخل المتحف بشكل عام.

اليوم السابع -11 -2015

المومياوات داخل متحف اللوفر


اليوم السابع -11 -2015

قطع نادرة للحضارة الفرعونية


اليوم السابع -11 -2015

تمثال نفرتيتى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السحيمي

وطني الحبيب

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

متحف اللوفر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة