لو مريض قلب.. أطباء يحذرون: التدخين قد يصيبك بتصلب الشرايين الصامت ويعرضك للوفاة فجأة.. وينصحون: أوقف موسعات الشرايين قبل تناول الفياجرا بـ24 ساعة.. ويحذرون كبار السن من الإفراط فى العلاقات الجنسية

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 09:36 م
لو مريض قلب.. أطباء يحذرون: التدخين قد يصيبك بتصلب الشرايين الصامت ويعرضك للوفاة فجأة.. وينصحون: أوقف موسعات الشرايين قبل تناول الفياجرا بـ24 ساعة.. ويحذرون كبار السن من الإفراط فى العلاقات الجنسية فياجرا - صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من الشائع أن التدخين يتسبب فى وفاة المدخن فجأة وبدون مقدمات، نتيجة أمراض القلب، وخاصة لدى كبار السن، وخصوصا عند التدخين بشراهة، وأيضا زواج كبار السن بفتيات أصغر سنا منهم وخاصة مرضى القلب، والأمراض المصاحبة الأخرى، ويوصى أطباء القلب بضرورة اتباع بعض القواعد لمنع التعرض لمضاعفات فى القلب وتحذيرات مهمة عند تناول "الفياجرا" وأدوية القلب.

امتنع عن أدوية موسعات الشرايين قبل تناول "الفياجرا" بيوم لتفاعلها معها


وأكد الدكتور أحمد مجدى، أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، أن المريض الذى يعانى من ذبحة صدرية مستقرة أو قصور فى الشرايين التاجية، وقصور مزمن ومستقر فى عضلة القلب، فيمكنه الزواج وممارسة حياته الزوجية، مع الاحتياط فى استخدامه الفياجرا والمنشطات الجنسية، لأنها يمكن أن تتعارض مع بعض أدوية القلب، مثل الأدوية التى تحتوى على النيتريت التى يتناولها مريض القلب، كأدوية موسعات الشرايين مثل "نيتروماك والايفوكس" وتتفاعل مع الفياجرا، فتسبب انخفاضا شديدا فى ضغط الدم، وتؤدى إلى حدوث هبوط فى القلب خلال من 12 إلى 24 ساعة، وعلى المريض إيقافها قبل تناول الفياجرا بـ24 ساعة.

أستاذ القلب ينصح مرضى الشرايين التاجية بعدم الإفراط فى العلاقة الجنسية


وقال فى تصريحاتٍ له، إن مريض الشريان التاجى يعيش حياته الزوجية فى الحدود المعقولة ولكن عليه عدم الإفراط فى العلاقة الجنسية، ولكن إذا تزوج وهناك فرق كبير فى السن بينه وبين زوجته، فقد يشكل عبئًا على المريض وبالذات فى حالة إصابته بقصور الشرايين التاجية، لأنه يتعرض لمجهود زائد.

وأشار إلى أن العلاقة الزوجية لا تؤدى إلى ضيق الشرايين التاجية، ولكن يحدث الضيق أو الانسداد على مدى عشرات السنين، بسبب عدة عوامل مثل التدخين، وارتفاع ضغط الدم، والبول السكرى والسمنة أو زيادة الوزن.

وأوضح أن الإفراط فى العلاقة الزوجية، يمكن أن تؤدى إلى ظهور الأعراض ولكنها لا تؤدى إلى ضيق الشرايين، وخاصة إذا كان المريض غير منتظم على الأدوية، والمريض الذى يعانى من انسداد فى الشرايين التاجية يمكنه التخلص من الانسداد من خلال القسطرة، أو تركيب الدعامات، أو ترقيع الشرايين بعمليات القلب المفتوح، كما أن المريض الذى يعانى من مضاعفات مثل ضعف عضلة القلب، أو هبوط القلب، فتكون الخطورة أكثر وتجب مراجعة الطبيب، واستشارته فى سلامة العلاقة الزوجية.

تدخين الشيشة وكبر السن ومرض السكر عوامل تساعد على الإصابة بالجلطات


الدكتور خالد وهبة استشارى القلب والقسطرة بمعهد القلب القومى، أشار إلى أن الفياجرا لا تسبب انسدادا فى الشرايين وإنما على العكس تقوم بدور فى توسيعها لضخ الدم بسهولة.

وأضاف أن التدخين يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب وقد يؤدى إلى حدوث مشاكل بالصدر نتيجة التدخين بشراهة، مؤكدا أن هناك عوامل مجتمعة تؤدى إلى حدوث جلطات بالشرايين التاجية وانسدادها مثل تدخين الشيشة، وكبر السن، وعدم ضبط السكر.

من جانبه قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، بالمعهد القومى للقلب، أن هناك بعض المرضى قد يتعرضون للإصابة ولكن قد لا يعرفون إصابتهم بالمرض، ويتجاهلون أى ألم قد يحدث لهم فى الصدر، ويتعرضون للوفاة فجأة، نتيجة لذلك فقد يظل الشخص مصاب، لمدة قد تصل إلى 10 سنوات بتصلب مزمن بالشرايين التاجية، ولكن من النوع الصامت بدون أعراض مما يعرضه للوفاة فجأة.

وأشار الدكتور جمال شعبان إلى أن الشرايين التاجية، يحدث فيها انسداد، نتيجة التدخين، لفترات طويلة، وقد يتعرض المدخن للوفاة، بعد أن يفقد قدرته على التنفس ويحدث له توقف فى القلب فجأة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مى

مصر

انت قاصد مين

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الرحمن

الي 1

دا كان ناقص يقول زي ما حصل لفلان الفلاني رحمه الله

عدد الردود 0

بواسطة:

ساشا

ا زيوكو

ضيعوا وقت وفلوس الناس منكم لله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة