غضب النواب الجدد من تصريحات "صباحى" حول ضعف البرلمان.. ويؤكدون: المجلس الحالى جاء برضاء الشارع.. والحكم المسبق يخلخل الدولة من الداخل.. ويسألون مؤسس التيار الشعبى: ماذا قدمت فى برلمان أحمد عز

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 03:53 م
غضب النواب الجدد من تصريحات "صباحى" حول ضعف البرلمان.. ويؤكدون: المجلس الحالى جاء برضاء الشارع.. والحكم المسبق يخلخل الدولة من الداخل.. ويسألون مؤسس التيار الشعبى: ماذا قدمت فى برلمان أحمد عز كمال أحمد عضو مجلس النواب
كتبت نور على – نورا فخرى - محمود حسين – عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى- بأن البرلمان القادم ضيعف ولا يمثل الشعب- غضب النواب الجدد الذين طالبوا صباحى بخلع النظارة السوداء وألا يشيع اليأس بين المواطنين، وتساءلوا هل برلمان أحمد عز وكمال الشاذلى الذى كان فيه صباحى كان يمثل الشعب.

وفى البداية، طالب كمال أحمد عضو مجلس النواب، من حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى، أن يخلع النظارة السوداء، وأن يبحث عن الأمل لأن السياسى الذى يفقد الأمل ويشيع اليأس عليه أن يعتكف احترامًا لتاريخه.

وتعقيبًا على ما قاله "صباحى" إن البرلمان القادم لا يمثل الشعب والمعارضة به ضعيفة، وتساءل كمال أحمد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، قائلاً: "هل كانت مجالس أحمد عز وكمال الشاذلى الذى كنت فيه تمثل الشعب؟ وماذا قدمت أنت كبرلمانى فى المجلسين؟".

وتابع قائلاً: "نحن الآن نحتاج لأن نقف جبهة واحدة نتيجة الضغوط الخارجية التى تمارس على مصر، وعلى كل مواطن مصرى شريف أن يتجرد من طموحاته وأنانيته فى هذا الوقت.. وأظن أن حمدين صباحى من المواطنين المصريين الشرفاء".

واستطرد قائلاً "نحن نستعد لعمل مجلس نواب وحتى الآن لم يكتمل، ثم نفاجأ بمن يصدر أحكاما مسبقة، فهل هذا رأى قائم على منهج علمى أم سلوك القهاوى القائم على ضرب كرسى فى الكلوب".

وأوضح كمال أحمد أن العبرة بالممارسة، وعلينا أن ننتظر ممارسة النواب فى البرلمان لكى نحكم عليهم، ومن الموضوعية وليس بالضرورة أن يكون به أسماء بعينها أو رموز بعينها لتضفى على البرلمان معارضته أو عدم معارضته، فمن المؤكد أن من بين النواب الجدد من سيقوم بهذا الدور مثلما كنا فى أول الطريق شبابًا مغمورين غير معروفين".

فيما رفض النائب سيد أبو بريدعه، حديث "صباحى" عن ضعف المجلس، معبترًا إياه حجر على أداء المجلس قبل عمله، مضيفًا: "صباحى بيتكلم أكثر مما يفعل، لكننا أهل الفعل وليس القول، وسنعمل لصالح الدولة المصرية".

وأضاف "بريدعه" فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" أن نسبة التصويت فى المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية كانت مناسبة، والمجلس القادم سيكون أداؤه قانونى بحت وسيساهم فى دفع البلاد إلى الأمام، وتابع "اللى عنده إحباط ميحاولش يأثر على الناس، وبلاش يعملنا إحباط من أولها".

فيما قال العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، إن أعضاء مجلس النواب بيهتموا بدورهم منذ اليوم الأول لانتخابهم، والدليل على ذلك حرص النواب على حضور الدورات التدريبة التى تعقدها الأمانة العامة على مدار 3 أيام، وتدقيق النواب فى كل ما يتعلق بأدائهم، مثل التصويت الإلكترونى والحرص على عدم وجود أى خلل فيه.

وأضاف جمال لـ"اليوم السابع" "إحنا مش جايين نهرج، والحكم المسبق يخلخل الدولة من الداخل، فكيف يحكم ولم يبدأ المجلس جلساته أو أداءه"، مطالبا الجميع بأن يكونوا أكثر وطنية وأن يعوا حجم المخاطر التى تواجهها مصر، وتابع: "حديث هذا الرمز الفاضل يبدو توجيهًا للرأى العام ضد الدولة".

وأعرب جمال عن تفاؤله من المجلس القادم، موضحًا أن البلاد كلها ستنطلق للأمام، والكبوة التى تعانى منها السياحة ستتلاشى، فهى تمرض ولا تموت- على حد وصفه.

وفى السياق ذاته، تسأل العميد هشام الشعينى، عضو مجلس النواب: "إيه دليله على أن المجلس ضعيف؟"، مشيرًا إلى أنه أدلى بهذه التصريحات بعدما فشل فى الانتخابات هو وحزبه، وإذا كان لديه كوادر أفضل من ذلك لكان دفع بها فى الانتخابات، لافتًا إلى أن المجلس الحالى جاء برضاء الشارع وتصويته فى العملية الانتخابية التى أجريت تحت إشراف قضائى كامل ووسط تأمين من القوات المسلحة والشرطة.

وقال الشعينى "إن نسبة التصويت ليست ضعيفة فى المرحلة الأولى، لكنها أيضًا ليست مرتفعة جدًا، ونأمل أن تزيد فى المرحلة الثانية".


بينما قال النائب ياسين عبد الصبور عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة نصر النوبة بمحافظة أسوان، "رغم اعتزازى بشخص حمدين صباحى إلا أنه لا يليق بشخص كان من الممكن أن يكون رئيس جمهورية أن يشكك فى إرادة الشعب المصرى".

وأضاف عبد الصبور لـ"اليوم السابع" أنه يريد أن يحيط صباحى علما بأن الانتخابات البرلمانية تم إجراؤها تحت إشراف قضائى نزيه، مضيفا "كلنا نثق فى قضائنا إلا إذا حمدين صباحى رأى آخر فى القضاء المصرى".

فيما أكد النائب عبد الهادى إبراهيم حسين عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بمركز بدر محافظة البحيرة، أن المجلس جاء بإرادة شعبية ويضم نواب مثقفون وعلى قدر عال من الوعى، قائلا "هناك مجموعة تحب أن تعارض من أجل المعارضة فقط والظروف تتطلب عدم التشكيك فى المرحلة الثالثة من خارطة الطريق، وعيب الطعن فى نزاهة المجلس قبل انعقاده، ومن يهاجم البرلمان قبل انعقاده هو شخص يدعى الوطنية".

فيما قالت النائبة منى شاكر عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة إدفو بمحافظة أسوان، إن البرلمان القادم سيكون فى منتهى القوة، لافتة إلى أنه جاء دون محسوبيات أو تزوير أو تدخل من جانب الدولة.

وأشارت النائبة عن دائرة إدفو إلى أن الانتخابات تمت تحت إشراف قضائى كامل، مما يقطع الطريق على المشككين فى نزاهته ومدى تعبيره عن الشعب المصرى، معللة هجوم حمدين صباحى على مجلس النواب بفشله فى الوصول إلى كرسى الرئاسة مرتين متتاليتين.

كما اعتبرت النائبة الدكتورة جهاد إبراهيم ممثل متحدى الإعاقة بقائمة "فى حب مصر" تصريحات حمدين صباحى تقليلا من شأن نواب الشعب، قائلة "حمدين كأنه يقول لأعضاء مجلس النواب انتوا ولا حاجة".

وأشارت جهاد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن المجلس القادم سيكون بداية جديدة لمصر خاصة أنه جاء بانتخابات شهد العالم بنزاهتها ودون تزوير، لافتة إلى أن أى مسبق من أى شخص من السياسيين عن المجلس يعبر عن شىء غير واقعى وستكون تصريحات بها نسبة من الغرور.

وأوضحت عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" أن المجلس يضم رموزا قوية، وأن نسبة الشباب والمرأة ومتحدى الإعاقة به كبيرة وكلها منتخبة دون كوتة، وتابعت "المجلس القادم يعد إنجازا رائعا والمواطن هو الذى سيحكم عليه".

وفى السياق ذاته، قال الدكتور محمود سعد، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بقطاع غرب الدلتا، إن هناك أشخاصا يحبون المعارضة من أجل المعارضة، لافتا إلى أن المجلس لم يبدأ بعد والنواب لم يعبروا عن أنفسهم.

وشدد سعد فى تصريح لـ"اليوم السابع" معلقا على تصريحات حمدين صباحى، التى وصف فيها البرلمان بأنه ضعيف، أن أى تشكيك فى نزاهة انتخاب مجلس النواب ينم عن عدم وطنية، لافتا إلى أن أعضاء المجلس جاءوا بانتخابات نزيهة، وتابع: "الوطنية تتطلب التعاون مع المجلس، وليس مهاجمته من أجل النهوض بالوطن".

فيما قال النائب أحمد حسن فرشوطى، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهورى بدائرة أرمنت بالأقصر، إن حديث حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى، وهجومه على مجلس النواب ووصفه بالضعف لا يصح أن يخرج منه فى ذلك التوقيت، خاصة أن مجلس النواب لم يكتمل حتى هذه اللحظة، والمرحلة الثانية من الانتخابات لم تنعقد.

وأضاف "فرشوطى" فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن النواب الذين فازوا فى المرحلة الأولى جاءوا بإرادة الشعب، ويمثلون كل مواطن فى مصر، كما يميز هذا المجلس وجود عدد كبير من الشباب الذين يعدون مستقبل الوطن.

وتابع: "جئنا لنعمل بكل جهد وبضمائرنا من أجل مصر، ويوجد تعاون بين النواب وتعهدوا جميعا على وحدة هدفهم وهو النهوض بالوطن".

وفى الأثناء، قال علاء ناجى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة منشأة القناطر، إن مجلس النواب المنتخب بإرادة الشعب المصرى سيكون قويا وجاء لخدمة مصر والدولة وكل نائب يخدم أهالى دائرته ويحل مشاكلهم.

وأضاف "ناجى": "نرفض تصريحات حمدين صباحى ووصف المجلس بأنه ضعيف قبل أن يبدأ مهمته ويكتمل".

وفى السياق ذاته، قال النائب خالد عبد المنعم مجاهد، نائب دائرة إسنا بالأقصر، إن كلام "صباحى" مناهض للدولة ولمصلحة الوطن، متسائلاً: "كيف تحكم على مجلس النواب بأنه ضعيف وصورته لم تكتمل بعد وهناك مرحلة ثانية".

وتابع أن البرلمان سيكون مع الدولة ومع الرئيس، لأن هذه المرحلة والظروف الدقيقة التى تمر بها البلاد تحتاج تكاتف جميع الجهود للنهوض بالوطن والدولة، فهذه المرحلة تحتاج إلى رجال.

وتابع قائلا: "البرلمان قوى وجاء بإرادة الشعب المصرى وسيكون عند حسن ظن الشعب المصرى، وسيعالج جميع القضايا التى يشكو منها الشعب فى كل المجالات، وعلى حمدين صباحى أن يركز مع حزبه والتيار الشعبى ويهتم به، والحديث عن المعارضة وغير المعارضة، الجميع لابد أن يكون فى صالح الوطن والشعب، ومش عايزين نقول معارضة ولا غير معارضة، محتاجين نكون صفا واحدا لخدمة الوطن، ومواجهة المؤامرات الخارجية التى تحاك ضد مصر، والدولة عادت بنسبة 80% ومع اكتمال البرلمان ستعود بنسبة 100%".


موضوعات متعلقة..


- بعد هجوم صباحى على البرلمان.. نائب: هل كانت مجالس أحمد عز تمثل الشعب؟


- نائب مهاجما "صباحى": التشكيك فى نزاهة البرلمان ينم عن عدم وطنية


- نائب النوبة: لا يليق بـ"صباحى" أن يشكك فى إرادة الشعب المصرى


- نائبة بإدفو: "صباحى" يهاجم البرلمان لفشله فى الوصول لكرسى الرئاسة


- حمدين صباحى يفتح النار على البرلمان: المجلس القادم ضعيف ولا يمثل الشعب.. وسنتعاون مع"المعارضون" داخله.. وهناك تضييق على"الحريات".. ويؤكد: ننتقد الدولة لكننا نساندها ضد أى مؤامرة خارجية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد عبد الوهاب

اضعف مجلس

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين الدهشورى

برلمان لا يحظى بتاييد كبير

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

بالرغم من مشاركتى الا انه لا يمثلنى

عدد الردود 0

بواسطة:

المنشاوى

برلمان نهضة مصر العصرية انشاءالله

عدد الردود 0

بواسطة:

إسكندرانى

فى ناس لما تتكلم كتير الناس بتكرهها أكتر

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور هاشم رضوان

كلام حمدين لا يستحق الرد علية بعد حصوله على 3% فى أنتخابات الرئاسة !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة