"السياحة" تضع روشتة للخروج من الأزمة بعد انخفاض الحجوزات.. تشمل تحسين صورة مصر من خلال حملة علاقات عامة.. استخدام مواد فيلمية عن الإجراءات الأمنية بالمطارات لطمأنة السائحين.. ودعوة المشاهير لزيارة مصر

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 07:00 ص
"السياحة" تضع روشتة للخروج من الأزمة بعد انخفاض الحجوزات.. تشمل تحسين صورة مصر من خلال حملة علاقات عامة.. استخدام مواد فيلمية عن الإجراءات الأمنية بالمطارات لطمأنة السائحين.. ودعوة المشاهير لزيارة مصر هشام زعزوع وزير السياحة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضعت وزارة السياحة خطة طموحة للخروج من الأزمة التى يمر بها القطاع السياحى، بعد انخفاض الحجوزات السياحية الوافدة إلى مصر بنسبة 50% خلال الأسبوع الماضى، عقب قرارات عدد من الدول الأوروبية بتعليق رحلاتها لمدينة شرم الشيخ، وإجلاء السياح من الفنادق المصرية على خلفية حادث الطائرة الروسية المنكوبة بسيناء.

حملة علاقات عامة مكثفة

وشملت الحلول والمقترحات للخروج من الأزمة على رأسها: تحسين الصورة الذهنية لمصر من خلال حملة علاقات عامة مكثفة تقوم بالتركيز بصورة أكبر على السوق الروسية والبريطانية بمجرد رفع الحظر؛ بالإضافة لدعوة مشاهير كتاب الرأى فى مختلف الأسواق الكبرى لزيارة مصر وكتابة المقالات عما يشاهدونه من إيجابيات على أرض الواقع.

استخدام مواد فيلمية عن الإجراءات الأمنية بالمطارات

وقال هشام زعزوع وزير السياحة، إنه سيتم استخدام مواد فيلمية عن الإجراءات الأمنية التى يتم اتباعها فى المطارات المصرية فى الوقت الحالى لطمأنة السائحين فى مختلف الأسواق، مع التأكيد أن هذه الإجراءات تضاهى الإجراءات المعمول بها فى الخارج.

وأكد الوزير ضرورة تنشيط السياحة الداخلية بإعداد حملة تعتمد على بث الروح الوطنية فى نفوس المواطنين لمساندة صناعة السياحة وتقديم برامج سياحية تستهدف مختلف الشرائح المصرية بأسعار جاذبة بالتنسيق مع وزارة الطيران المدنى وشركات الطيران.

تنشيط السياحة العربية

وأشار الوزير إلى أنه بالتزامن مع ذلك سيتم العمل على تنشيط السياحة العربية من خلال تقديم برامج بأسعار جذابة وتنظيم قافلة سياحية لبعض الأسواق العربية، وكذلك التنسيق مع الخارجية المصرية لمنح مواطنى دول المغرب العربى ميزة الحصول على التأشيرة عند الوصول لمصر.

وتابع "زعزوع" أنه سيتم تعزيز ذلك بأجندة أحداث تضم مجموعة من الفعاليات الثقافية والحفلات الفنية لمشاهير المطربين العرب فى شرم الشيخ وغيرها من المقاصد المصرية لجذب السياحة المحلية والعربية؛ منوها أنه سيتم استخدام نفس الأداة لتنشيط السياحة الدولية من خلال تنظيم حفلات لمشاهير الفنانين العالميين وكبرى الفرق الموسيقية العالمية.

أكد زعزوع ضرورة الحفاظ على الحركة السياحية الدولية من المصادر السياحية الأخرى، وذلك من خلال الاتفاق مع منظمى الرحلات على تحويل جزء من رحلاتهم الملغاة لشرم الشيخ إلى مقاصد مصرية أخرى (مثل الغردقة ومرسى علم والأقصر وأسوان)؛ علاوة على عقد لقاءات مع سفراء الدول الأجنبية فى مصر للطمأنة على الوضع الحالى والتعريف بالإجراءات الأمنية الإضافية التى تم تطبيقها فى المطارات المصرية.

جذب المصريين المقيمين فى الخارج

وقال الوزير إن هناك مقترحا لبحث سبل جذب المصريين المقيمين فى الخارج لقضاء إجازاتهم فى مصر من خلال تقديم برامج وعروض سياحية جاذبة وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأضاف أن مجلس الوزراء وافق على 6 محاور لمواجهة الأزمة الحالية، وهى الموافقة على اعتماد ميزانية 5 ملايين دولار توجه للعلاقات العامة الدولية ووسائل الإعلام، والتحرك فى السوق البريطانى والروسى، والإعداد لبرنامج قوى للسياحة الداخلية من خلال تشجيع السياحة إلى شرم والغردقة ومرسى علم بأسعار مخفضة تبدأ من 270 جنيها للفرد.

وأضاف الوزير أن الوزارة قامت برصد موقف الإعلام الدولى من الحادث، حيث كان مسار اهتمام من جميع وسائل الإعلام الدولى فى الفترة من 31 أكتوبر حتى 2 نوفمبر، أما من 2-4 نوفمبر تراجع اهتمام الإعلام الدولى بالحادث، وعاد الاهتمام من جديد بعد تعليقات ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا.

وتابع أنه بعد تحليل موقف وسائل الإعلام الدولية ودراسة حجم مشاركة أخبار الحادث على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، تبين أن 37% من الأخبار تعاملت مع "وجود قنبلة تسببت فى الحادث" باعتبارها حقيقة، وبالتالى هناك مشكلة فى إجراءات الأمن فى المطارات المصرية.

وأشار إلى أنه نتيجة ذلك فإن الصورة الذهنية عن مصر بشكل عام، وشرم الشيخ بشكل خاص تأثرت سلبا، موضحا أن ذلك انعكس على حجم الحركة الوافد إلى مصر، مشيرا إلى أن شرم الشيخ استقبلت العام الماضى على 5.4 مليون سائح، أى ما يمثل 55% من حجم حركة السياحة الوافد إلى مصر ويمثل حجم السوق الإنجليزى والروسى معا 66% من حجم حركة السياحة الوافد إلى شرم الشيخ، وتبلغ مدة إقامة السائح الروسى 12 ليلة سياحية، والإنجليزى 9 ليالى سياحية، بينما أهم ما يميز السياحة الإنجليزية والروسية أنها سياحة متردد حيث يأتى إلى مصر 30% من حجم تلك الأسواق أكثر من مرة.

72٪ من حركة السياحة الوافدة لمصر من أوروبا

أشار الوزير إلى أن 72٪ من حركة السياحة الوافدة لمصر من أوروبا، حركة الطيران الألمانية ما تزال تعمل، وتعد فى المركز الثالث بعد إنجلترا فمهم جدا نعمل مع هذه السوق إلى جانب إيطاليا وإسبانيا والمجر وبولندا، موضحا أنه سوف يلتقى سفراء أوروبا خلال المرحلة المقبلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف ابو النجا

ارحمونا من سيادته

عدد الردود 0

بواسطة:

هل يعلم السيد الوزير أن

الشرطة في أسوان بتقفل بعد الساعة 12

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري

احنا كدة رايحين في داهية لو دة فكر وزير السياحة

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

مافيش فايدة ...

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل

بلاش نكلم نفسنا

عدد الردود 0

بواسطة:

الكينج المصري

شركات خاصه للتأمين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر فوق الجميع

سياسة رد الفعل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبدالقادر

مثال بسيط فندق هلنان شرم اريع نجوم

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحميد

الازمة بسبب حادث أمنى وبداية الحل تبدأ من خطةسريعة لتحسين الاجراءات الامنية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الصاوي

بدل الصرف على الدعاية اصرف على العاملين الغلابة اللى طردتوهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة