بعد أحداث باريس الإرهابية.. "الإسلاموفوبيا" تعود إلى أوروبا.. الإرهاب ضد المهاجرين يهدد الغرب.. والحكومات الأوروبية تغذى "عقدة التمييز" ضد العرب.. وانفجار منشأة للاجئين بـ"السويد" يهدد باحتدام الأزمة

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 09:31 ص
بعد أحداث باريس الإرهابية.. "الإسلاموفوبيا" تعود إلى أوروبا.. الإرهاب ضد المهاجرين يهدد الغرب.. والحكومات الأوروبية تغذى "عقدة التمييز" ضد العرب.. وانفجار منشأة للاجئين بـ"السويد" يهدد باحتدام الأزمة حادث فرنسا - أرشيفية
كتب: محمد منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


نقلا عن العدد اليومى...


عادت ظاهرة الإسلاموفوبيا لتشكل هدفا وذريعة لسياسات الحكومات الغربية تجاه دول الجنوب والشرق، وعادت الظاهرة مرة أخرى إلى المجتمعات الأوروبية، لتخلق حالة من العنصرية بين المسلمين والعرب من جهة، والأوروبيين من جهة أخرى، وهو ما شكل مبررات لكثير من حوادث الإرهاب.

أمس الأحد، شهدت السويد انفجارا خارج منشأة كانت تعد لاستقبال اللاجئين، مما أدى لتحطم نوافذ وواجهة المبنى دون وقوع إصابات بشرية، ويذكر أنه خلال العام الحالى تعرضت 10 أماكن كان يستخدمها طالبو اللجوء للسويد، للحرق، وكان آخرها حرق مدرسة مهجورة كان من المخطط أن تتسع لنحو 80 لاجئا جنوب السويد، وقالت الشرطة: «إن الحريق متعمد».

ويذكر أنه وسط كل أحداث العنف المتصاعدة فى العالم التى يحرص الإعلام الأوروبى على إبرازها يشهد نفس المجتمع أحداثا مماثلة تجاه المهاجرين فى الدول المختلفة التى بالرغم من عنفها وتكرارها لا يتم التعامل الإعلامى معها ومع جذورها بنفس القدر الذى يتم مع حوادث التفجيرات التى يتم توجيه أسبابها دائما إلى العرب والمسلمين، دون أدلة دامغة.

ومن الواضح أن المهاجرين فى أوروبا يشكلون هدفا لعمليات إرهابية من أهالى الدول الغربية الذين لا يرغبون فى وجودهم، وفى نفس الوقت يشكلون مناخا خصبا لتفريخ إرهابيين من داخلهم، نتيجة حصارهم ما بين التعامل السيئ فى دول المهجر والظروف الاقتصادية والسياسية الطاردة فى مواطنهم الأصلية، وهو ما أكده تقرير أصدرته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية واللجنة الأوروبية، أشارت فيه إلى أن المهاجرين يتعرضون للتمييز بسبب انحدارهم من الهجرة، وهى نتيجة مسجلة فى جميع الدول الأوروبية، حيث إن شخصا من بين خمسة أشخاص منحدرين من أصول مهاجرة أكد تعرضه للتمييز فى الشغل، وعدم تمتعه بحقه فى المساواة فى الفرصة، كما تؤكد العديد من الشهادات أنه أحيانا «يتم تمييز الأوروبى عن ذوى الأصول المهاجرة حتى وإن كان المهاجر يتمتع بكفاءات أعلى».

ويؤكد هذا المعنى أيضا المحلل الاستراتيجى الفرنسى باسكال يونيفاس الذى أشار إلى تفشى آفة الإسلاموفوبيا التى تمنع الاندماج الكامل للجاليات العربية والمسلمة، وهى أيضا المسؤولة عن الاضطهاد والتمييز الاقتصادى ضد العرب، وقال: «إن بعض الإعلاميين والمثقفين الفرنسيين من الذين يدافعون عن الديمقراطية هم أنفسهم من يغذون هذه الظاهرة»، وأضاف «يونيفاس»، إن ظاهرة الإسلاموفوبيا فى فرنسا ليست بحديثة العهد، بل إن التمييز والعنصرية ضد العرب كانا حاضرين بشكل قوى فى الماضى، بل إن «العرب والمسلمين يعانون العنصرية والتمييز أكثر من فئات أخرى فى المجتمع الفرنسى»، والدليل تعدد المقالات فى الصحافة الفرنسية حول المسلمين وتصريحات بعض السياسيين المنتقدة للعرب والمسلمين.

الحقيقة التى لا تدعو للشك أن عوامل الإرهاب وتفريخ الإرهاب داخل المجتمع الأوروبى تجاوزت بمراحل مبررات الإرهاب لدى الجماعات العقائدية العربية، وإن كانت فى تداخل وتشابك مع بعضها، وتغذيها طبقا للصراعات والمصالح السياسية فى بعض المناطق.


اليوم السابع -11 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الحقيقه

ولماذا لا يذهب اللاجئين المسلميين لدول الاسلاميه مثل السعوديه ولا اى دوله اسلاميه؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن عبد الله

نجاح ساحق للصهيونية العالمية

عدد الردود 0

بواسطة:

الف

الدول العربيه تستقبل الملايين

لكن هما اللي عايزين أوربا فيحتملوها بكل ما فيها

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الي 1 - الحقيقه انك لست وحدك فى العالم dhsd]d

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

إلى رقم 1 المسلمون لا يحتلون مصر هم أصحاب مصر الاصليون

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

المضحك ان امريكا والدول الغربية الغبية تسعى لتخريب مصر مع ان ذلك سيؤدى الى هجرة 50 مليون اليها

عدد الردود 0

بواسطة:

المسلمين انفسهم يتعرضون للارهاب والقتل على يد الارهابيين

المسلمين انفسهم يتعرضون للارهاب والقتل على يد الارهابيين

عدد الردود 0

بواسطة:

الارهاب لايفرق بين مسلم وغير مسلم

الارهاب لايفرق بين مسلم وغير مسلم

الارهاب لايفرق بين مسلم وغير مسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

يتميز المسلم عن سائر الاديان بالايمان بجميع الاديان والكتب السماوية كما نزلت من عند الله

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

مين يقدر على المصرى ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة