"الزراعة" تواجه غلاء الأسعار بتوفير السلع الغذائية.. الوزارة تطرح 52 ألف عجل بالأسواق.. وإنشاء أول شركة لتسويق منتجات المزارعين ..وطرحها بـ7 آلاف جمعية

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 10:22 م
"الزراعة" تواجه غلاء الأسعار بتوفير السلع الغذائية.. الوزارة تطرح 52 ألف عجل بالأسواق.. وإنشاء أول شركة لتسويق منتجات المزارعين ..وطرحها بـ7 آلاف جمعية ماشية / صورة ارشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الزراعة، اجتماعات مكثفة مع الاتحاد التعاونى الزراعى لإنشاء أول شركة قابضة للتسويق التعاونى للتيسير على الفلاحين، والمساهمة فى تسويق منتجاته تجاوبا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضبط الأسعار وتوفير جميع السلع الغذائية، وضخ كميات كبيرة من أطنان اللحوم المستوردة والخضراوات والبقوليات والسلع الغذائية، من خلال 114 منفذا ثابتا ومتنقلا تابع لمنتجات قطاع الإنتاج للوزارة، للتركيز على الأحياء الشعبية والقرى الفقيرة بالمحافظات، لرفع العبء عن المواطن البسيط لمواجهة غلاء الاسعار.

ربط المزارعين بالأسواق


قال بهاء سليم رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى المركزى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك اجتماعات مكثفة مع وزارة الزراعة والوزارة المعنية لربط المزارعين بالأسواق بكل محافظة، من خلال إنشاء أول شركة قابضة للتسويق التعاونى للتيسير على الفلاحين، والمساهمة فى تسويق منتجاته الزراعية من "خضر وفاكهة وأرز وبطاطس" ومنتجات حيوانية وداجنة، بالإضافة إلى مساهمة المشروعات الانتاجية التابعة للجمعيات، وطرح منتجاتها أمام المواطنين من خلال 7 آلاف جمعية فرعية ومركزية تابعة للاتحاد لمواجهة غلاء الأسعار.

طرح المنتجات بأسعار مخفضة


وأكد رئيس الاتحاد التعاونى، أن مساهمة الجمعيات التعاونية فى شراء المنتجات الزراعية من المزارعين وطرحها بمنافذ الجمعيات للمواطنين بأسعار تقل عن الأسواق الخارجية بنسبة لا تقل عن 10% لرفع العب عن المواطن البسيط، وحرص الاتحاد للمساهمة فى دوره الأساسى وهو خدمة الفلاحين وتسويق منتجاته بالأسعار التى لا تضر بالمزارع، وحتى لا يتعرض لخسائر فى حالة جنى محصوله، وطرح منتجاته أمام بالأسواق مباشرة.

فيما رفعت محاجر الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حالة الطوارئ بمحاجرها ودعهما بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات والقواعد البيطرية استعداد لاستقبال شحنات جديدة من العجول الحية واللحوم المجمدة والمبردة الأيام المقبلة، لتكون متوافرة وتطرح بالأسواق وتكون فى متناول الجميع لضبط الأسعار.

لجان بيطرية لفحص شحنات الحيوانات الحية


وأكد الدكتور سيد جاد المولى رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك عددا من اللجان البيطرية موجودة لدى دول استيراد الحيوانات الحية للإشراف والمتابعة وعدد من شحنات الحيوانات الحية التى تصل خلال الأيام المقبلة، منها لجنة لفحص 5000 رأس من العجول الحية قادمة من مولدوفيا، و9000 رأس عجل من اورجواى و6500 عجل من أوكرانيا للذبيح الفورى والتربية، ولجنة بيطرية لفحص ومتابعة 10 آلاف رأس من العجول الحية قادمة من السودان، و1000 طن لحوم مبردة.

وأضاف رئيس الحجر البيطرى، أن هناك أيضا لجنة فى جنوب أفريقيا لفحص 100 طن لحوم مجمدة، ولجنة بيطرية فى تشيلى لفحص 10 آلاف رأس من عجول التربية حتى وصولها إلى الوزن المطلوب لطرحها بالأسواق و3000 رأس من الجمال قادمة من اثيوبيا تصل خلال أيام، ولجنة أخرى لفحص 4000 رأس عجل من أثيوبيا، والاعداد لسفر لجنة إلى أثيوبيا لفحص 5000 رأس عجول حية للذبيح الفورى تطرح بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية لضبط الأسعار.

حملات على أسواق اللحوم


وتابع جاد المولى، أن جميع الحيوانات الحية المستوردة تخضع لجميع الإجراءات البيطرية المعتادة ومنها سحب عينات للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلى طبقا للمواصفات المصرية المتعلقة باستيراد الماشية، مؤكدا أن اللجان البيطرية المصرية المشكلة من قبل الهيئة لاستيراد الحيوانات الحية تشرف على جميع عمليات الشحن الواردة ومتابعتها طوال مرحلة الحجر البيطرى فى بلد المنشأ، بالإضافة إلى تكثيف الحملات على أسواق اللحوم والدواجن ومنافذ البيع بالتنسيق مع أجهزة وزارة التموين والداخلية لضبط أية محاولات لعرض أى منتج غير صالح للاستهلاك وتحرير محضر للتاجر المخالف.

منافذ قطاع الإنتاج


فى الوقت ذاته بدا قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، ضخ كميات كبيرة من أطنان اللحوم المستوردة والخضراوات والبقوليات والسلع الغذائية الأخرى، من خلال 114 منفذا ثابتا ومتنقلا، للتركيز على الأحياء الشعبية والقرى الفقيرة بمحافظات الجمهورية، لرفع العبء عن المواطن البسيط بأسعار تقل عن 20% عن نظيرتها فى الأسواق الخارجية، لضبط الأسعار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة