بالصور.. السيسى يكلف وزير الرى بمتابعة حماية جسور المصارف والترع بالإسكندرية.. حسام مغازى: طوارئ وفرق عمل ليل نهار وإلغاء الإجازات.. وخفض المنصرف من السد العالى.. واجتماع تنسيقى بمقر القيادة الشمالية

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 05:12 م
بالصور.. السيسى يكلف وزير الرى بمتابعة حماية جسور المصارف والترع بالإسكندرية.. حسام مغازى: طوارئ وفرق عمل ليل نهار وإلغاء الإجازات.. وخفض المنصرف من السد العالى.. واجتماع تنسيقى بمقر القيادة الشمالية جولة وزير الرى بالإسكندرية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كلف الحكومة، ممثلة فى وزارة الرى، بالتأكد من تقدم سير العمل فى تأهيل وتدعيم جسور الترع والمصارف وصيانة محطات الرى والصرف، والتأكد من جاهزيتها للعمل بكامل طاقتها كإجراء مسبق، تجنبًا لحدوث تدهور للأراضى الزراعية وغرق القرى، وذلك وسط تنبؤات بحدوث أمطار غزيرة المصاحبة لنوة "المكنسة" خلال الفترة المقبلة.
اليوم السابع -11 -2015

وزير الرى يعرض على الرئيس خطة الوزارة لمواجهة الأمطار
وعرض الدكتور حسام الدين مغازى، وزير الموارد المائية والرى، على الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس، خطة الوزارة لمواجهة التغيرات المناخية وسقوط الأمطار بمنطقة غرب الدلتا التى تشمل محافظات البحيرة والإسكندرية ومرسى مطروح، حيث اتخذت الوزارة العديد من الإجراءات للتغلب على الأزمات التى واجهتها منطقة غرب الدلتا، ومن بينها تحريك الحفارات إلى المواقع المتضررة وأعمال إصلاحات الجسور وتعليتها، وعمل مجارى لمياه الأمطار بالمصارف وتطهير السحارات والمصارف وبناء الحواجز الترابية فى بعض القرى المنكوبة بتلك المحافظات، علمًا بأن معظم هذه المرافق لم تشهد أعمالاً للصيانة والتطوير منذ فترة زمنية طويلة، وهو الأمر الذى سيتطلب ضخ مبالغ مالية كبيرة من أجل إعادة تأهيلها.

واستعرض مغازى الأعمال المطلوبة لتطوير محطات الرفع على المصارف للتغلب على أزمة زيادة المياه بشبكتى الرى والصرف بمحافظات غرب الدلتا، ولا سيما فى المصارف الرئيسية، ومن بينها مصارف النوبارية والعموم وإدكو، حيث سيتم الانتهاء من بعض هذه الأعمال فى غضون شهرى نوفمبر الجارى وديسمبر المقبل، وسيمتد العمل فى بعضها الآخر حتى مارس 2016.

كما عرض مغازى الإجراءات التى اتخذتها الوزارة لمواجهة السيول فى بعض مناطق سيناء، والنتائج الإيجابية التى أسفرت عنها تلك الإجراءات ومن بينها السدود التى تم إنشاؤها فى وادى وتير والتى كان لها أكبر الأثر فى تدارك آثار السيول والأمطار التى شهدتها منطقة خليج العقبة.

استمرار رفع الطوارئ
وفى السياق ذاته، شدد مغازى، على استمرار رفع حالة الطوارئ بالمحافظات والأماكن المتوقع سقوط أمطار غزيرة عليها، إلى جانب استمرار إلغاء كافة الإجازات وتواجد جميع القيادات والمهندسين والفنيين والبحارة بالمواقع والتنسيق بين غرف العمليات الرئيسية بالوزارة والمحافظات المختلفة.

وأضاف مغازى، خلال تواجده بمحافظة الإسكندرية، أنه تم تشكيل فرق عمل "ليلًا ونهارًا" لمراقبة جسور الترع والمصارف وتشغيل المحطات وذلك تحسبًا لسقوط أمطار، مشيرًا إلى أنه يتلقى تقريرًا من أجهزة الوزارة على مدار الساعة، حول تقدم سير العمل بأعمال الحماية فى نطاق محافظتى الإسكندرية والبحيرة فيما يخص التعامل مع آثار الأمطار التى هطلت والإجراءات الاحترازية تحسبا لسقوط أمطار أخرى، وما أثمرت عنه جهود الأجهزة المعنية فى حماية وتدعيم المصارف والترع الزراعية والأعمال الصناعية عليها وتشغيل المحطات، وذلك بعد الإطلاع إعلاميًا على تقارير هيئة الأرصاد الجوية.

توفير 600 مليون متر مياه
وأشار مغازى إلى أنه تم توفير600 مليون متر مكعب من المياه التى كانت تصرف من المخزون الاستراتيجى للبلاد وذلك منذ خفض المنصرف من المياه خلف السد العالى، مشيرًا إلى أنه يتم صرف 80 مليون متر مكعب حاليًا وهذا يعتبر أقل منسوب يمكن صرفه لتوفير احتياجات البلاد والسماح بالملاحة النهرية.

وأكد أن برنامج خفض المياه يتميز بالديناميكية بحيث يمكن تعديله أو إصدار قرار جديد فى حالة الطوارئ، مؤكدًا أن قطاع توزيع المياه بدأ فى تنفيذ برنامج الخفض التدريجى للمنصرف من مياه النيل خلف السد العالى قبل بدأ النوة، وذلك ليتوأم مع الاحتياجات المائية للبلاد، وعلى رأسها موسم زراعة المحاصيل الشتوية بالإضافة إلى توقعات هيئة الأرصاد الجوية التى يتم أخذها فى الحسبان.

وأوضح مغازى أن خفض المناسيب تم على مستوى الترع والرياحات الرئيسية على مستوى الجمهورية لضمان استيعاب أى كميات من مياه الأمطار وعدم غرق الأراضى الزراعية، مشيرًا إلى إن قطاع التوزيع يعمل على مدار 24 ساعة خلال الفترة الحالية، ولحين الانتهاء من موسم الامطار الذى تتعرض له البلاد حاليًا، حيث يتلقى القطاع مناسيب المياه لشبكة توزيع المياه، ومعدلات سقوط الامطار كل ساعة بما يساعد على اتخاذ القرار المناسب.
اليوم السابع -11 -2015

وأكد مغازى أنه تم عمل الموازنات على مستوى الرياحات، والقناطر الكبرى باعتبارها الأسلحة التى تمكن الوزارة من إدارة منظومة المياه للبلاد، والاستفادة من مياه الامطار فى استكمال الزراعات الشتوية مؤكدًا استمرار خفض المناسيب لحين انتهاء موسم الامطار

وتفقد مغازى، أعمال إزالة التعديات على مصرف دائر المطار وما تم من أعمال الحماية من تعميق وتوسيع وتدعيم لإستيعاب كميات أكبر من مياه الأمطار، كذلك أعمال توسيع وتعميق مصرف القلعة، وما تم من إزالة تعديات على المصرف حيث تم إزالة 130 حالة تعدٍ فى وقت سابق، إلى جانب أعمال تدعيم محطة صرف القلعة حيث تم الدفع بـ 4 وحدات رفع تصرف 1م3/ث 4 بدلات وذلك لإستيعاب التصرفات الناتجة من مصرف دائرى المطار، كذلك أعمال تدعيم وتعلية الجسور بمصرف طرد محطة القلعة بالبرين الأيمن والأيسر، وكذا الأعمال الصناعية على مصرف تعمير الصحارى 1 و2 والرئيسى.
اليوم السابع -11 -2015

وأكد مغازى أنه تم تعلية وتدعيم الجسور بالبرين الأيمن والأيسر لمصرف العموم فى المسافة من ك 40 إلى ك10، كذلك تدعيم محطة المكس ب 2000 شيكارة رمل لتعليه مجرى الطرد ومداخل المحطة كما تم إزالة عدد 14 خازوق خرسانى كانت تعوق سريان المياه عند مصب طرد محطة المكس والتى ساعدت على انخفاض مناسيب مجرى الطرد وتشغيل عدد 11 وحدة لأول مرة منذ إنشاء المحطة ، كما تم تطهير المصرف القاطع على مصرف غرب النوبارية لإستيعاب المياه من الأراضى المجاورة وذلك بمعدات التشغيل الذاتى.
اليوم السابع -11 -2015

وأشار مغازى الى أنه تم قطع 4 خوازيق خرسانية فى مجرى طرد محطة المكس بالاسكندرية لسرعة سريان المياه، كما تم إزالة بوابة أسفل كوبرى الطريق الصحراوى على مصرف تعمير الصحارى وإزالة العوائق، كذلك تم تشغيل وحداتان بمحطة مصرف الخيرى وجارى استكمال إصلاح باقى الوحدات، كما تم إصلاح محطة شبراخيت وتشغيلها، و الدفع بحفارات عائمة على صنادل بحرية لتطهير أمام محطة المكس بالأسكندرية

كما أكد أنه جار ترميم فم ترعة الحمام من ك16 إلى ك35 فى الأماكن الضعيفة والهشة لتأمينها، وجار العمل حاليا على تدعيم جسور مصرف العموم المشتركة بين المصرف وحوض الألف فدان، وإصلاح خط مياه الشرب تحت إشراف إدارة رى النوبارية الذى يمر فى الجسر المشترك بين مصرف تعمير الصحارى ودليل مريوط.
اليوم السابع -11 -2015

وعقد مغازى اجتماعا تنسيقيا فى مقر قيادة المنطقة الشمالية العسكرية فى إطار جهود الوزارة للتعاون والتنسيق مع القوات المسلحة والأجهزة المعنية للتحضير للنوات القادمة بحضور قيادات وزارة الرى والإسكان وهندسة الإسكندرية فيما يخص تأهيل وتدعيم جسور المصارف والترع، فى الإسكندرية والبحيرة، لاستيعاب كميات أكبر من مياه الأمطار، وتجنب خطر ارتفاع مناسيب المياه بها، وصيانة وتدعيم محطات الرى والصرف بوحدات إضافية ووحدات طوارئ، لرفع المياه، بتصرفات أكبر تجنبا لغرق القرى والأراضى، وتحسبا لنوات أخرى قادمة.


موضوعات متعلقة..


السيسى يكلف وزير الرى بمتابعة إزالة التعديات وحماية الجسور بالإسكندرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Hashem mohamed

امطار الموسم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة