تفاصيل الاتفاق النهائى مع "أفيك" الصينية لتنفيذ مشروع القطار المكهرب.. يشمل20 قطارا جديدا لـ14محطة خلال 30شهرا بتكلفة 1.550مليار دولار.. وزارة النقل تسعى لضغط التنفيذ لعامين وتخفيض بقيمة 50مليون دولار

السبت، 14 نوفمبر 2015 09:38 ص
تفاصيل الاتفاق النهائى مع "أفيك" الصينية لتنفيذ مشروع القطار المكهرب.. يشمل20 قطارا جديدا لـ14محطة خلال 30شهرا بتكلفة 1.550مليار دولار.. وزارة النقل تسعى لضغط التنفيذ لعامين وتخفيض بقيمة 50مليون دولار القطار المكهرب
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على تفاصيل الاتفاق النهائى مع شركة أفيك الصينية لتنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام/ العاشر من رمضان، والذى سيربط العاصمة الإدارية الجديدة على طريق القاهرة/ السويس، بعد رفعه للرئيس عبد الفتاح السيسى للتصديق عليه وتوقيع التعاقد النهائى، حيث بلغ طول مسار المشروع النهائى 170 كم وعدد 14 محطة.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع" عن الاتفاق مع الشركة الصينية على تنفيذ المشروع بتكلفة 1.550 مليار دولار، تشمل تكلفة تحويل المرافق والإنشاءات والأعمال الميكانيكية والإشارات الكهربائية وأعمال السكة الحديد و20 قطار اجديدا ستعمل خلال هذا المشروع بعد تشغيله، وأنه تم الاتفاق على تنفيذ المشروع خلال 30 شهرا من تاريخ توقيع التعاقد.

وأضافت المصادر أن الاتفاق النهائى مع الشركة الصينية يتضمن عقد الصيانة لمدة 10 سنوات، تلتزم خلالها أفيك بإجراء صيانة القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع بعد تشغيله، بجانب صيانة أجهزة الإشارات والتحكم، بالإضافة إلى معاونة الشركة المصرية التى ستتولى تشغيله لمدة عامين لتدريبها على تكنولوجيا تشغيل هذا القطار المكهرب.

وأوضحت المصادر أنه سيتم توفير تمويل المشروع بالكامل من خلال قرض ميسر تقدمه الحكومة الصينية، وتم الانتهاء من إجراءات القرض كاملة، لافتا إلى أنه متوقع أن يجتمع الرئيس خلال أيام مع ممثلى الشركة الصينية فى حضور وزير النقل ومسئولى الهيئة القومية للأنفاق، وأن وزارة النقل تسعى لضغط برنامج التنفيذ إلى 24 شهرا بدلا من 30 شهرا، كما تسعى لخفض تكلفة التنفيذ بقيمة 50 مليون دولار لتصبح 1.5 مليار دولار فقط.

ولفتت المصادر إلى أنه بمجرد تصديق الرئيس على الاتفاق النهائى سيتم توقيع التعاقد بين الهيئة القومية للأنفاق ممثلا عن وزارة النقل وشركة أفيك، لتبدأ أعمال التنفيذ مباشرة، وأنه متوقع أن يقوم الرئيس السيسى بتدشين أعمال بدء تنفيذ المشروع خلال احتفالية كبيرة، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء شركة مصرية جديدة تكون تابعة لوزارة النقل لتتولى تشغيل هذا المشروع بعد تنفيذه.

وأوضحت المصادر أن مشروع القطار المكهرب يبدأ من محطة عدلى منصور بمدينة السلام، حيث الربط بالمحطة النهائية بالمرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وسيمتد مارا بمدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والروبيكى، لتتفرع من الروبيكى وصلتان إحداهما تربط العاصمة الإدارية الجديدة والثانية فى اتجاه العاشر من رمضان لتنتهى فى مدينة بلبيس بالشرقية.

وأشارت المصادر إلى أن مشروع القطار المكهرب يشمل 14 محطة ويشمل مشروع القطار المكهرب 14 محطة هى عدلى منصور والعبور1 والعبور2 والمستقبل والشروق 1 والشروق2 وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية ورمضان 1 ورمضان 2 وبلبيس، وستبلغ سرعته 120 كم فى الساعة، ويشمل مشروع القطار المكهرب إنشاء خط للبضائع مواز لخط الركاب ليربط العاشر من رمضان بالروبيكى وبلبيس.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة