استعدادات منظمات المجتمع المدنى للجولة الثانية بالانتخابات.. ماعت: نراقب 80% من الدوائر.. والمال السياسى واستخدام دور العبادة أبرز الانتهاكات.. التحالف المصرى: 350 مراقبا للانتخابات بـ13 محافظة

السبت، 14 نوفمبر 2015 10:04 م
استعدادات منظمات المجتمع المدنى للجولة الثانية بالانتخابات.. ماعت: نراقب 80% من الدوائر.. والمال السياسى واستخدام دور العبادة أبرز الانتهاكات.. التحالف المصرى: 350 مراقبا للانتخابات بـ13 محافظة دعايه انتخابيه
كتب محمد حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت الائتلافات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدنى، المكلفة بمتابعة ومراقبة الانتخابات البرلمانية فى جولتها الثانية، وعلى رأسها المجلس القومى لحقوق الإنسان، والبعثة الدولية المحلية المشتركة لمراقبة الانتخابات، ومؤسسة ماعت، والتحالف المصرى لحقوق الإنسان، المركز المصرى للدراسات الديمقراطية، وغيرها من المراكز الحقوقية، استعداداتها للمرحلة الثانية من الانتخابات.

قال محمد الشنتناوى، الباحث بمؤسسة ماعت، ومدير مرصد الانتخابات التابع للبعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة انتخابات النواب، إن مؤسسة ماعت استعدت لمتابعة الانتخابات البرلمانية "المرحلة الثانية"، مشيرا إلى أنهم سيراقبون 80 % من الدوائر الانتخابية فى المرحلة الثانية، حيث سيتواجد أعضاء فريق المنظمة فى ما يقرب من 10 محافظات.

وأضاف، الباحث بمؤسسة ماعت، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المؤسسة انتهت من التحضيرات للمرحلة الثانية، مشدد أنهم رصدوا خروقات للدعاية الانتخابية خلال المرحلة الثانية، وأن أبرز ما رصدوه كان استخدام دور العبادة، الكنائس والمساجد، بالإضافة إلى المال السياسيى الكبير الذى تم استخدامه خلال المرحلة الثانية، ورصدت المؤسسة قيام مرشح فى الدقهلية بالتبرع بملعب كرة قدم للمواطنين من أجل أصواتهم، بالإضافة إلى القوافل طبية المجانية.

أكد سعيد عبد الحافظ، مدير التحالف المصرى لحقوق الانسان والتنمية، أن التحالف انهى استعداداته للانتخابات البرلمانية، الجولة الثانية، بـ350 مراقبا على مستوى 13 محافظة سيجرى فيها الانتخابات بالمرحلة الثانية.

وأضاف عبد الحافظ فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التحالف عقد 4 لقاءات تنشيطية لمراقبيه فى محافظات الشرقية، كفر الشيخ، الغربية والدقهلية، وغيرها من المحافظات، للتنسيق للمرحلة الثانية، والمراقبة من خلال المعايير الدولية، مشيرا إلى أن التحالف سيعتمد فى المرحلة الثانية على تكنولوجيا حديثة سيتم تطبيقها على جميع مراقبيه.

داليا زيادة: القاهرة الأكثر سخونة والأغنية السياسية تفرض نفسها


من جانبها، قالت داليا زيادة، الناشطة الحقوقية، ومدير المركز المصرى للدراسات الديمقراطية، إن المركز أنهى استعداداته للجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، وذلك بإصدار تقرير الدعاية وتقييم الموقف حتى يوم الانتخابات، مشيرة إلى أن الدعاية فى المرحلة الثانية شهدت ظهور عدد من المخالفات، والتى كان أبرزها ظهور الأغنية السياسية فى المشهد بقوة ويتم استخدامها من قبل عدد كبير من المرشحين.

وأضافت الناشطة الحقوقية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المرشحين فى الدعاية بالجولة الثانية التزموا أكثر بقرارات العليا للانتخابات بعدم تعليق لافتات على المصالح الحكومية ودور العبادة بعكس المرحلة الأولى التى انتشرت، مشددة أن الجولة الثانية فى دوائر القاهرة ستكون ساخنة جدا، مشيرة إلى أن عدد المرشحين كبير جدا بالإضافة إلى وجود أسماء بارزة فى الدائرة، وستكون محل أنظار الكل.

طارق زغلول: 3 آلاف متابع بالمحافظات وإخطار العليا بالمخالفات أسبوعيا


من جانبه، قال طارق زغلول، المدير التنفيذى للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن المنظمة انتهت من إجراءات الاستعداد للمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أن المركز عقد عدة دورات تدريبية فى 13 محافظة سيجرى فيها الانتخابات بالمرحلة الثانية.

وكشف المدير التنفيذى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المنظمة ستشارك بـ 3000 مراقب على مستوى الـ 13 محافظة، والتى ستجرى فيها انتخابات المرحلة الثانية، وأنه سيكون هناك تواصل مستمر بين المراقبين فى المحافظات والغرفة المركزية، مشيرا إلى أن المنظمة تصدر تقارير أسبوعية عن أداء الإعلام وكذلك عن الدعاية والمخالفات الانتخابية، وأن هذا التقرير يتم إرساله للجنة العليا للانتخابات واخطارها بهذه المخالفات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة