المجلس الأعلى للجامعات يتجه لدمج التعليم المفتوح بجامعة التعلم الإلكترونى وجعله تعليما مركزيا.."أشرف حاتم": ضم عميد الإعلام والمستشار القانونى للجنة التطوير.. ويؤكد: لن يستمر بشكله الحالى

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 04:15 م
المجلس الأعلى للجامعات يتجه لدمج التعليم المفتوح بجامعة التعلم الإلكترونى وجعله تعليما مركزيا.."أشرف حاتم": ضم عميد الإعلام والمستشار القانونى للجنة التطوير.. ويؤكد: لن يستمر بشكله الحالى اجتماع المجلس الاعلى للجامعات برئاسة الدكتور اشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقش المجلس الأعلى للجامعات، فى جلسته الأخيرة التى انعقدت بمقر المجلس بجامعة القاهرة أمس الأول الاثنين، تقرير لجنة تطوير التعليم المفتوح المنبثقة عن المجلس، حيث كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن المجلس ناقش دمج التعليم المفتوح بالجامعة الإلكترونية؛ للاستفادة من تقنية التعلم الإلكترونى فى التعليم المفتوح.

وأضافت المصادر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إذا ما خلص المجلس لتطبيق مقترح الدمج، ستكون نواة لمنظومة جديدة للتعليم المفتوح من خلال جعله تعليما مركزيا من خلال جامعة التعليم الإلكترونى، على أن تكون مراكز التعليم المفتوح تابعة لها.

وتابعت المصادر، أنه من المقرر التحاق طلاب التعليم المفتوح ببرامجهم العام المقبل وفقا للجامعة المصرية للتعليم عن بعد، باعتبارها الجامعة المركزية وتبعية المراكز المختلفة للتعليم المفتوح بالجامعات لها، على أن تصبح هذه المراكز خدمية بالدرجة الأولى.

وقال الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إن لجنة تطوير التعليم المفتوح المنبثقة عن المجلس، طالبت بضم عدد من الخبراء لدراسة كافة الأمور المتعلقة بتطوير جوانب التعليم المفتوح بالجامعات المصرية، مشيرا إلى أن هناك رؤى جديدة تدرسها اللجنة لتطوير البرنامج.

وأضاف حاتم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المجلس قرر ضم كل من الدكتورة جيهان يسرى، عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة، والدكتورة عزة أغا، من هيئة ضمان الجودة، والدكتور صبرى السنوسى، المستشار الإعلامى لوزير التعليم العالى، للجنة تطوير التعليم المفتوح.

وتابع أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن اللجنة طلبت أسبوعين للانتهاء من التقرير الخاص بها، حيث إنه من المقرر أن يرفع التقرير النهائى بعد أسبوعين خلال اجتماع المجلس القادم بعد الانتهاء من كافة الأمور التى من شأنها خلق بيئة عمل مناسبة للتعليم المفتوح فى مصر.

ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، أن مشكلة التعليم المفتوح لم تنته بعد، ولكنها ستنتهى خلال الأسابيع القليلة المقبلة، موضحاً أن التعليم التقليدى بالنظام الحالى لن يستمر بالشكل الذى هو عليه الآن، ومن المقرر استخدام التعليم الإلكترونى فى منظومة التعليم المفتوح.

وأضاف "الشيحى"، فى تصريحات صحفية على هامش اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الذى عقد اليوم الاثنين، "إذا كان لدينا بعض المشكلات فى التعليم المفتوح والجامعة الإلكترونية فإن الاستفادة بالاثنين معا ستدعم المنظومة بشكل كامل ولكن طبيعة برامج التعليم المفتوح وشكل الشهادة والدرجة الممنوحة وهل سيكون مركزيا أو موزعا على الجامعات كلها أمور واضحة، ولن أصرح بها لعدم المصادرة على حق اللجنة المشكلة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة