الصحف البريطانية: "علمانية" فرنسا تدفع الإليزيه لإلغاء مأدبة غداء لروحانى بسبب الخمر.. ورئيس البرلمان النيوزيلندى يطرد نائبات بعد إصرارهن على اعتذار رئيس الوزراء لاتهام المعارضة بدعم المغتصبين

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 02:13 م
الصحف البريطانية: "علمانية" فرنسا تدفع الإليزيه لإلغاء مأدبة غداء لروحانى بسبب الخمر.. ورئيس البرلمان النيوزيلندى يطرد نائبات بعد إصرارهن على اعتذار رئيس الوزراء لاتهام المعارضة بدعم المغتصبين الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- رئيس البرلمان النيوزيلندى يطرد نائبات لإصرارهن على اعتذار رئيس الوزراء


ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ديفيد كارتر، رئيس البرلمان النيوزيلندى أمر عددا من النائبات لمغادرة البرلمان اليوم الأربعاء بعدما أصررن على أنهن كن ضحايا لاعتداءات جنسية، مطالبات رئيس الوزراء جون كيرى بالاعتذار عن اتهامه لنواب حزب العمل والخضر المعارضين بـ"دعم المغتصبين" فى إطار الجدل الدائر حول احتجاز مواطنين نيوزيلنديين من قبل الحكومة الأسترالية.

وأضافت الصحيفة أن سياسيى المعارضة أعربوا عن قلقهم أمام البرلمان حيال حجز مواطنين نيوزيلنديين ينتظرون الترحيل بعد إلغاء الحكومة الأسترالية لتأشيراتهم خاصة لهؤلاء المدانون فى جرائم معينة.

اليوم السابع -11 -2015

وكان رئيس الوزراء النيوزيلندى قال عندما سئل بشأن الأزمة "أنتم تدعمون مغتصبون..بعض (المعتقلين) مغتصبين، وبعضهم متحرشون بالأطفال، وبعضهم قاتلون، وهؤلاء الأشخاص هم من يقول حزب العمل إنهم أهم من المواطنين النيوزيلنديين الذين يستحقون الحماية عندما يعودون إلى هنا".

وانسحب ما يقرب من ثلاثة أرباع نواب حزب العمل من البرلمان مباشرة بعد تعليقات كيرى، وانضم إليهم مجموعة من نواب حزب الخضر.

وكان من بين النائبات اللاتى اعترضن على تصريحات رئيس الوزراء زعيمة حزب الخضر، ميتريا تورى، التى قالت لرئيس البرلمان إنها نجت من عنف جنسى وأساءها تعليق كيرى مؤكدة "كضحية لاعتداء جنسى، أجد إهانة شخصية فى تصريحات رئيس الوزراء وأسألك أن تطالبه بسحبها والاعتذار".

وتبعها الكثير من النائبات وسط مطالبة كارتر لهن بالالتزام بالنظام وعدم الحديث عن هذه المسألة، إلا أنهن استمررن فى الوقوف لمطالبته بأخذ موقف.

وألحق بهن أربعة نواب، منهم زعيم حزب الخضر جيمس شو، مطالبين رئيس الوزراء بالاعتذار.


- "علمانية" فرنسا تدفع الإليزيه لإلغاء مأدبة عشاء لروحانى بسبب الخمر



اهتمت صحيفة "التايمز" البريطانية بتسليط الضوء على إلغاء الإليزيه لمأدبة غذاء بين الرئيسين الفرنسى فرانسوا هولاند والإيرانى حسن روحانى، بسبب إصرار الأخير على عدم وجود خمر، وإصرار الأول على الحفاظ على علمانية فرنسا السياسية، وذلك فى إطار زيارة الرئيس الإيرانى لفرنسا الأسبوع المقبل.

وقالت "التايمز" إن الرئيس روحانى كان ستتم دعوته لمأدبة فى قصر الإليزيه، ولكن تم إلغاؤها بعد إصرار الإيرانيين على عدم وجود مشروبات كحولية، وأن يكون الطعام حلالا، غير أن الإيرانيين أخبروا أن فرنسا لن تقوم "باستثناء لتقليدها الجمهورى المتعلق بالوجبات الرسمية"، وعرض الفرنسيون بدلا من ذلك إفطارا خاليا من الكحول، ولكن الجانب الإيرانى رفض باعتبار أن هذا لا يليق برئيس دولة.

وشدد مستشارو هولاند على أن الموقف ليس له ارتباط بتقاليد فرنسا المتعلقة بالخمر، مؤكدين أن الشعائر الدينية منعت من الفعاليات الرسمية بموجب مبدأ العلمانية الصارم الذى يشكل القيمة الرئيسية للجمهورية الفرنسية.

وأوضحت التايمز أن هولاند من محبى النبيذ ويتباهى الإليزيه بتقديم الكحول التى تتماشى مع مطبخه.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن إخلاص فرنسا لفكرة العلمانية السياسية تسبب فى بعض المشكلات من قبل مع الزائرين المسلمين، ففى عام 1999، أجل الرئيس الإيرانى الأسبق خاتمى، زيارة لباريس لمدة ستة أشهر لأن جاك شيراك رفض طلبا إيرانيا بإقامة حفل استقبال دون مشروبات كحولية، واستقبل فى حفل شاى بدلا منه.

وفى 2009، رفض نيكولا ساركوزى، الرئيس الفرنسى السابق، والذى لا يشرب الخمر أبدا، طلبا من نورى المالكى، رئيس وزراء العراق وقتها، بإبقاء النبيذ بعيدا عن طاولة الغداء، إلا أن المأدبة تم إلغاؤها كذلك.


اليوم السابع -11 -2015


وقلل مساعدو هولاند من أهمية إلغاء هذه المأدبة، والتى سرب أخبارها رجال أعمال فرنسيين كانوا يريدون تعزيز المصالح مع الرئيس روحانى فى إطار إعادة تأسيس الوجود التجارى الفرنسى فى إيران. وقال أحد المساعدين إن المسألة "ليست هامة"، بالمقارنة بالحرب فى سوريا، وبرنامج إيران النووى، "فهذه زيارة عمل، وليست زيارة رسمية".

واعتبرت التايمز أن المأدبة لا تزال ممكنة بعد زيارة دبلوماسيين فرنسيين لطهران هذا الأسبوع.

موضوعات المتعلقة:


التوك شو..أبو هشيمة: نقل "عفونة" لمكان آخر لوجودها بمخر سيول.. نرمين الفقى: يحيى الفخرانى "مدرسة".."والحاج متولى" فرصة ضاعت منى..سامح عاشور: نتيجة انتخابات المحامين تأديب لمن استخدم أساليب غير محترمة

صحافة القاهرة: رئيس الحكومة "غاضب" من ضعف 8 وزراء.. "صباحى" يدعو للاصطفاف خلف السيسى.. ديلما روسيف: مصر شريك أساسى للبرازيل ونؤيد إقامة فلسطين.. "الكهرباء" تطلق خطة حصار "تراكم الفواتير وسرقات التيار"


الصحف الأمريكية: معركة "الطعام" بين فرنسا وإيران ذات أبعاد ثقافية.. مناظرة الجمهوريين كشفت انقسامات عميقة داخل الحزب.. وبدو سيناء يلعبون دورا كبيرا فى مواجهة المتطرفين

الصحف الإسبانية: الموندو تشيد بقرار إطلاق سراح الصحفى حسام بهجت.. البرلمان الكتالونى يصوت على عدم تنصيب رئيس الحكومة مرة أخرى.. والكتالونيون يفقدون ثقتهم به لعدم قدرته على تحقيق هدف الاستقلال


الصحف الإسرائيلية: نتنياهو: طلبت من أوباما ضم الجولان إلى السيادة الإسرائيلية وأنتظر الرد.. المعهد الإسرائيلى للديمقراطية: غالبية الإسرائيليين يرفضون مساواتهم بالعرب

الصحف الإيرانية: إيران تتسلم صواريخ "اس 300" قبل نهاية العام الجارى.. وبعد اعتراض المتشددين طهران توقف تفكيك أجهزة الطرد المركزى فى المنشآت النووية.. اعتقال خلية إرهابية حاولت السفر للعراق وسوريا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة