الخارجية: مشاركة "النقل الأمريكى" بتحقيقات الطائرة الروسية باعتبارها مصنعة لمحركاتها.. وأبلغنا المجلس بإمكانية المشاركة منذ بداية التحقيقات.. وشكرى ينفى قيام واشنطن وبريطانيا بمشاركة معلوماتهم مع مصر

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 01:30 م
الخارجية: مشاركة "النقل الأمريكى" بتحقيقات الطائرة الروسية باعتبارها مصنعة لمحركاتها.. وأبلغنا المجلس بإمكانية المشاركة منذ بداية التحقيقات.. وشكرى ينفى قيام واشنطن وبريطانيا بمشاركة معلوماتهم مع مصر سامح شكرى وزير الخارجية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوضحت وزارة الخارجية ردا على ما تناقلته وسائل الإعلام بشأن مشاركة أمريكا لأول مرة فى التحقيقات بشأن الطائرة الروسية المنكوبة، بأن الجهات المصرية المعنية بالإشراف على عملية التحقيق قامت بالفعل بإخطار جميع الدول المعنية بالأمر منذ بداية الحادث، ومن ضمنها مجلس سلامة النقل الأمريكى، باعتبار أن الشركة المصنعة لمحرك الطائرة شركة أمريكية.

الخارجية: قواعد عمل اللجان تسمح بمشاركة الدول المصنعة


وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، أن قواعد وإجراءات عمل اللجنة تسمح للدول المشاركة بضم مستشارين فنيين لدعم ممثليها المعتمدين لدى اللجنة، لافتا إلى أن قواعد عمل لجنة التحقيق الفنية وفقاً للاتفاقيات الدولية المنظمة لعمل تلك اللجان، تسمح بالمشاركة فى التحقيق للدول التى قامت بتصنيع الطائرة أو محركاتها أو التى تم تسجيل الطائرة بها، بالإضافة إلى الدولة التى وقع بها الحادث والدول التى يحمل الضحايا جنسياتها.

جاء ذلك تعليقا على ما نسب من تصريحات لسامح شكرى وزير الخارجية لشبكة سى إن إن، حول موافقة مصر لأول مرة على مشاركة الولايات المتحدة فى تحقيقات سقوط الطائرة الروسية، وهى التصريحات التى أكدت الخارجية أنه تم تفسيرها بشكل غير دقيق.

شكرى يؤكد موافقة مصر على المشاركة الأمريكية فى التحقيقات


ونقلت الـCNN عن شكرى موافقة الحكومة المصرية على مشاركة محققين أمريكيين فى التحقيقات الرامية لمعرفة سبب سقوط الطائرة الروسية، وأصر على الموقف المصرى الرافض لاستباق التحقيقات، وردا على سؤاله تحديدا عن إمكانية السماح لعناصر مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكى FBI بالانضمام إلى فريق المحققين الأمريكيين رد شكرى بالقول: "هذا مرتبط بالأنظمة الدولية المطبقة بحالات التحقيق وهو أمر يعود لأمريكا بحال قررت ضم عناصر من FBI إلى فريق المحققين الخاص بها إذا كان ذلك متاحا وفقا للقوانين الدولية التى تحكم التحقيق."

وأكد شكرى أن الموافقة تضمن أيضا السماح للمحققين الأمريكيين بالوصول إلى سيناء ومعاينة موقع الحطام، ولكنه نفى قيام الولايات المتحدة أو بريطانيا بمشاركة معلومات استخبارية حول الطائرة وأسباب سقوطها مع الجانب المصرى، كما حصل مع الجانب الروسى، داعيا إلى الاستفسار من لندن وواشنطن حول أسباب ذلك.

وجود قنبله متروك للتحقيقات


وحول رأيه بفرضية وجود قنبلة على متن الطائرة الروسية قال شكرى، إن "هذا أمر متروك للتحقيق، ولكننا نأخذ كل الأمور بعين الاعتبار ولا نستبعد أى شىء، ولذلك عززنا إجراءات الأمن فى مطار شرم الشيخ، وأخذنا كل ما نشرته وسائل الإعلام حول فرضيات سقوط الطائرة وعلاقتها بالإرهاب."

وتابع بالقول: "مصر تتصدر جبهة محاربة الإرهاب والتصدى لوحشية تلك المنظمات، ولا يمكننا استبعاد أى شىء ولكننا لا يمكننا الجزم قبل انتهاء التحقيق ووصوله إلى نتائج حاسمة حول أسباب سقوط الطائرة - تسمح لنا بالقول، إن الأمر ناجم عن عمليات إرهابية - رغم قيامنا حاليا بتشديد الأمن والنظر بكل الفرضيات".

شكرى ينفى علمه بتوقيف أى من العاملين بمطار شرم الشيخ


ونفى شكرى علمه بتوقيف أو اعتقال أحد من بين العاملين فى مطار شرم الشيخ من قبل الأمن المصرى قائلا: "أنا حاليا بالرياض لأجل قمة الدول العربية وأمريكا اللاتينية، ولكننى لا أمتلك معلومات حول وجود توقيفات". غير أنه كشف موافقة القاهرة على طلب أمريكى للمشاركة بالتحقيق قائلا: "ما أعرفه أن هناك طلبا أمريكيا للمشاركة فى التحقيق بحكم كونها بلد صنع المحرك، ونحن وافقنا على الطلب فورا ويمكن للفريق الأمريكى أن يشارك بشكل كامل فى التحقيقات الجارية".

وردا على سؤال حول رأيه الشخصى بقدرة تنظيم داعش فى سيناء على تنفيذ عمليات من هذا المستوى رد الوزير المصرى بالقول: "بناء على ما رأيناه من مستوى عملياتهم المتطور وهجماتهم عبر زرع العبوات فى سيناء واستهداف الجنود ورجال الأمن وما يحصلون عليه من معدات قد تفاجئ الجميع بتقدمها، إذ لا يمكن لأحد حيازتها سوى الدول، فالتنظيم قوة يجب أخذها بعين الاعتبار ونحن نقوم بكل ما يمكننا فعله لاجتثاث هذا الخطر الذى يهدد المصريين وغيرهم وقد رأينا مستوى وحشيته عبر قتل الأمريكيين والمصريين والبريطانيين، وكذلك الكروات مؤخرا".


موضوعات متعلقة


الخارجية: مشاركة النقل الأمريكى بتحقيقات الطائرة باعتبارها مصنعة لمحركاتها










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري اصيل

العالم ليس في حرب مع مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة