ننشر تفاصيل جديدة فى قضية "ذبح حمير الفيوم".. نحر 17 ألفا و600 حمار وبيع جلودها دون معرفة وزارة الزراعة.. مدير الصحة والمجازر يؤكد تورط 3 أطباء فى الواقعة.. ونيابة الأموال تحقق

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 12:12 ص
ننشر تفاصيل جديدة فى قضية "ذبح حمير الفيوم".. نحر 17 ألفا و600 حمار وبيع جلودها دون معرفة وزارة الزراعة.. مدير الصحة والمجازر يؤكد تورط 3 أطباء فى الواقعة.. ونيابة الأموال تحقق وزارة الزراعة
كتب محمد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على مستندات جديدة فى قضية "ذبح حمير الفيوم" التى تباشر نيابة الأموال العامة العليا التحقيق فيها، تثبت تورط 3 أطباء بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، وإدارة المحاجر المركزية فى تربيح صاحب شركة الحجاز أحمد مرسى، من ذبح وبيع 23 ألف حمار، بينها 15 ألف تم ذبحها وبيعها دون معرفة الجهات المختصة، وهى القضية التى أثارت جدلاً خلال الفترة الأخيرة، وادعى صاحب الشركة بأن كل لحوم الحمير تم توزيعها على حدائق الحيوان وبعض مربّى الحيوانات المفترسة.

وأثبتت مستندات تورط وتراخى من قِبَل وزارة الزراعة، وقد أفاد أحد المستندات بأنه فى يوم 10 أكتوبر 2015 تم تشكيل لجنة لدارسة موقف شركة الحجاز من تصدير جلد الحمير خلال عام 2015 وضمت 5 أطباء من الحجر الطبى وحديقة حيوان الجيزة والشئون القانونية.

وانتهت اللجنة إلى أن إجمالى ما تم إسناده بالبيع عن طريق الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على الحياة البرية إلى شركة الحجاز عن الفترة من 2013 وحتى 2015 قد بلغ 8 آلاف و458 جلد حمار كامل
ودوّنت اللجنة ملحوظة مهمة تتعلق بإجمالى ما تم تصديره فعليا لصالح شركة الحجاز عن ذات الفترة السابقة فقد بلغ 19 ألفا و600 جلد حمار، علاوة على صدور موافقة تصدير من الادارة المركزية البيطرى والفحوص برقم 7074 بتاريخ 2/6/2015 لـ4000 جلد حمار.

وأشارت اللجنة فى مذكرتها إلى إخطار جميع المنافذ المحجرية على مستوى الجمهورية وكذلك قطاع التجارة بوزارة التجارة الخارجية والصناعة بوقف تنفيذ الموافقة السابقة نظرًا لأن 17 ألفا و600 جلد حمار يفوق ما تم إسناده لصالح الشركة، وأوصت اللجنة فى تقريرها بعدم أحقية شركة الحجاز فى تنفيذ الموافقة للتصدير الصارد برقم 7074 لسنة 2015 لعدم وجود أرصدة من الجلود معلومة المصدر.

وكشف أحد المستندات عبارة عن مذكرة مقدمة من مدير عام الصحة العامة والمجازر لوكيل وزارة الزراعة ومدير مديرية الطب البطرى، طلب صاحب شركة الحجاز أخذ عينة من جلود حمير معدة للتصدير وتأشر من مدير مديرية الطب البطرى لإدارة المخالفات لاتخاذ اللازم، وحررت إدارة الجلود بالمديرية بالاشتراك مع لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، محضر فحص ظاهرى وسحب عينات من الكمية المشار إليها، دون وجود إفادة من صاحب الشركة، تفيد بمصدر هذه الجلود، خاصة موافقة حديقة الحيوان كما أشار فى طلبه.

وأضافت المذكرة أن اللجنة المشكلة لفحص تلك الطلبات بعد ورود نتيجة العينة بعدم مطابقتها للمواصفات وعدم صالحيتها أعادت سحب العينة من الكمية السابقة، وحضر الدكتور محمد صلاح من إدارة المحاجر بالهيئة، وأفاد بسلامة العينة والإجراءات وأنهم لديهم بيان من حديقة الحيوان، يفيد بذبح العدد السابق من الحمير، وتعهد بإحضار ذلك المستند فى اليوم التالى، ولكن لم يقدم أى مستند أو شىء يدل على موافقة حديقة الحيوان وعلمها بذبح 17 ألفا و600 حمار غير المعلوم مصدرها.

وأكد مدير عام الصحة والمجازر فى مذكرة، أن اللجنة المُشَكَّلَة لهذا الغرض والتى تضم كل من الدكتورة آمال الجندى مدير إدارة المخالفات بالمدرية، والدكتور محمد صلاح بإدارة المحاجر بالهيئة البيطرية، والدكتورة ياسمين عبد الرحمن بإدارة المخالفات بالمدرية، تجاهلوا الإجراءات اللازمة فى هذه الحالات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة