ما لا تعرفه عن الالتهاب السحائى.. ينتقل من خلال الرذاذ بالعطس أو الكحة.. النوع البكتيرى الأشرس وقد يؤدى للوفاة.. الاكتشاف المبكر يساعد فى علاجه بالمضادات الحيوية.. ويصبح قاتلا عندما ينتقل للمخ

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 04:13 ص
ما لا تعرفه عن الالتهاب السحائى.. ينتقل من خلال الرذاذ بالعطس أو الكحة.. النوع البكتيرى الأشرس وقد يؤدى للوفاة.. الاكتشاف المبكر يساعد فى علاجه بالمضادات الحيوية.. ويصبح قاتلا عندما ينتقل للمخ الطبيبة داليا محرز
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد وفاة الطبيبة داليا محرز، نتيجة عدوى الالتهاب السحائى أثناء عملها بإحدى القوافل الطبية، بمحافظة الإسماعيلية، هل من الممكن أن يصيب هذا المرض عددًا كبيرًا من المصريين خلال الفترة المقبلة بعد ظهور أول حالة له فى مصر؟ وما أعراضه؟ وكيف يمكن التحكم فيه وعلاجه؟

الالتهاب السحائى يصيب الغشاء المبطن للمخ


يؤكد الأطباء أن الالتهاب السحائى مرض يصيب الغشاء المبطن للمخ، وأشرس الأنواع هو النوع البكتيرى، والذى قد يؤدى إلى الوفاة، خاصة أنه سهل الانتقال من خلال النفس من العطس أو الكحة، من خلال الرذاذ الذى يطلقه المريض، من أنفه أو فمه، ويؤكد الأطباء أنه قد يكون علاجه سهلًا إذا تم اكتشاف أعراضه مبكرًا، ولكن قد يكون قاتلا إذا حدث التهاب فى المخ نفسه.

يقول الدكتور غريب فاوى، أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بطب سوهاج، وعضو الأكاديمية الأمريكية للأعصاب، إن الالتهاب السحائى هو التهاب فى الأغشية التى تحيط بالحبل الشوكى والمخ، والتى تسمى الأغشية السحائية، وهى عبارة عن ثلاث طبقات بالمخ هى "الأم الجافية والأم العنكبوتية والأم الحنون".

الالتهاب يمكن أن يكون بكتيريًا أو فيروسيًا


وأشار إلى أن الالتهاب يمكن أن يكون التهابًا بكتيريًا أو فيروسيًا موضحًا أن الأخطر هو الالتهاب البكتيرى الذى قد يحدث فى الأماكن المزدحمة، مثل المدارس والمعسكرات المغلقة والمستشفيات المزدحمة، موضحًا أنه قد يحدث فى صورة أوبئة، ولذلك هناك حرص فى مواسم الحج والعمرة أن يتم التطعيم للوقاية من هذا المرض.

وقال إن الطرق الأساسية للعدوى هى عن طريق الهواء، من خلال الرذاذ بالكحة أو العطس، موضحا أن خطورته تكمن فى الأماكن المزدحمة سيئة التهوية.

أعراض الالتهاب السحائى


وقال إن الأعراض تأتى فى صورة ارتفاع فى درجة الحرارة، آلام بالرقبة والظهر، وشد بعضلات الرقبة والظهر، وصداع شديد، وعدم القدرة على تحمل الضوء وحدوث زغللة بالعين، ومع تطور الحالة قد يصاب الحبل الشوكى نفسه بالميكروب والالتهابات، فيصاب المريض بشلل فى الأطراف، وعند تطور الحالة أكثر تصاب خلايا المخ بالالتهاب، بما يسمى الحمى المخية، والتى يحدث فيها خلل بدرجة الوعى إلى درجة الغيبوبة، مع تشنجات وتأثر وظائف مراكز المخ المختلفة مثل مركز الكلام، والبصر والحركة.

الأعراض قد تتشابه مع أمراض أخرى


وأكد أن الأعراض الأولية للالتهاب السحائى مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع الشديد مع زغللة فى العين وآلام شديدة، وشد عضلات الرقبة والظهر، كل هذه الأعراض قد تتشابه مع أمراض أخرى، مثل ارتفاع درجة الحرارة لأى أمراض أخرى خاصة فى الأطفال، مشيرًا إلى ضرورة التفرقة بين هذا المرض والأمراض الأخرى بإجراء بذل للسائل النخاعى، ويتم تحليله كيميائيًا وعمل مزرعة للميكروب المتسبب.

كيفية علاج المرض


وقال إنه يمكن علاج المرض من خلال طبيب المخ الأعصاب، أو طبيب الحميات والعلاج متوافر، مؤكدًا أن الحالات التى توفيت قد يكون سببها أن الميكروب شديد الخطورة مما أدى إلى حدوث الحمى المخية والغيبوبة مبكرًا.

وقال إن الخطورة تكمن فى هذه المرحلة عند تطور الحالة، وحدوث التهاب فى خلايا المخ، وهنا يمكن أن يفقد المريض حياته.

الاكتشاف المبكر يساعد فى الشفاء


وأشار إلى أنه إذا تم اكتشاف المريض فى المراحل الأولى من المرض، فمن السهل علاجه فى هذه المرحلة من خلال تناول مضاد حيوى، أو مضاد للفيروسات، ولابد من عزل المريض فورًا ومن المتبع أن يتم علاجه داخل مستشفى الحميات، وليس أى مستشفى عادية للعزل.


موضوعات متعلقة..



- "الصحة": توفير مثائل عقار "الدكلاتاسفير" بمراكز الكبد أول يناير المقبل











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو صالح

انا لله وانا اليه راجعون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة