هل يتحرك المسئولون بالسكة الحديد لإنقاذها بعد تأكيد السيسى عدم جاهزيتها لتقديم خدمة لائقة؟.. 10 سنوات مضت على مشروع تطوير المزلقانات والهيئة لم تنفذ سوى 8%.. وتأهيل القطارات وعود تتردد فى المناسبات

الأحد، 01 نوفمبر 2015 09:44 م
هل يتحرك المسئولون بالسكة الحديد لإنقاذها بعد تأكيد السيسى عدم جاهزيتها لتقديم خدمة لائقة؟.. 10 سنوات مضت على مشروع تطوير المزلقانات والهيئة لم تنفذ سوى 8%.. وتأهيل القطارات وعود تتردد فى المناسبات قطارات السكة الحديد ـ أرشيفية
تحليل يكتبه رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل يتحرك المسئولون بالسكة الحديد لإنقاذها من الإهمال وتردى الخدمة المستمر بعد تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الندوة التثقيفية بمسرح الجلاء؟!عدم جاهزية السكة الحديد لتقديم خدمة لائقة للمواطنين.. القريب من السكة الحديد يتيقن له أن المسئولين الحاليين بالهيئة ليس لديهم رؤية واضحة لتطوير الهيئة وتحسين الخدمة المقدمة للجمهور، وفى كل مناسبة يطلقون الوعود عن إعادة تأهيل أسطول قطارات الهيئة بالكامل دون أن يحدث شىء.

هل تتخيل أن السكة الحديد حتى اليوم لم تضع رؤية واضحة لتطوير قطاراتها وتحسين خدمتها؟!، باستثناء بعض الاتفاقات التى أعلنتها مع الهيئة العربية للتصنيع لإعادة تأهيل 350 عربة عادية تم زيادتهم إلى 450 عربة، إلا أنه لم يتم تفعيل هذا الاتفاق فعليا، كما أن عقد تصنيع وتجميع 212 عربة مكيفة بتكوين 23 قطارا المبرم منذ 2012 والتى تم زيادتها إلى 320 عربة لم يتم توريد منها سوى ثلاث قطارات فقط تم تشغيلها خدمة "فى أى بى" رغم مرور نحو ثلاث سنوات إلى إبرام العقد.

باقى مشروعات التطوير غير واضحة ومجرد وعود لم تأخذ طريقها للتنفيذ وغير موضوع لها برنامج زمنى للتنفيذ، وأغلبها متأخر أعمال تنفيذه، وعلى رأسها مشروع تطوير مزلقانات السكة الحديد البالغة 1332 مزلقانا، والتى تم البدء فى تنفيذها منذ عام 2006، إلا أنه لم يتم الانتهاء سوى من تطوير نحو 100 مزلقان بنسبة تقترب من الـ8% رغم مرور 10 سنوات على بدء تنفيذ هذا المشروع الذى تم تحديد أكثر من موعد للانتهاء منه بالكامل لكن الهيئة لم تحقق شيئا.

وزير النقل الحالى الدكتور سعد الجيوشى الذى بدأ جولاته الميدانية بالسكة الحديد عقب توليه مسئولية الوزارة فى حكومة المهندس شريف إسماعيل أكد عدم رضاه عن مستوى الخدمة بالسكة الحديد وأنه لا يليق بالمواطن المصرى، وهو ما دفعه إلى منح المسئولين بالهيئة مهلة شهر انتهت مع أول شهر نوفمبر الجارى لتنفيذ خطة عاجلة لتحسين الخدمة تشمل إصلاح دورات المياه والزجاج المكسر وإنارة القطارات، وقال إنه كلف لجانا فنية للمرور على القطارات لتقييم حالها بعد انتهاء مهلة الشهر لمحاسبة المقصر.

وأوضح الوزير أن الوزارة شرعت فى إعداد خطة متكاملة عاجلة ومتوسطة وطويلة الأجل لتطوير السكة الحديد وتأهيل قطاراتها، وسيتم الإعلان عنها بعد انتهاء إعدادها الأسبوع الجارى، من أجل البدء فى تنفيذها بالاشتراك مع الهيئة العربية للتصنيع، مؤكدا أنه لن يبقى على مسئول قصر فى تنفيذ تعليماته التى تستهدف تحسين الخدمة المقدمة للجمهور.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة