الصحف الأمريكية: خلل هيكلى مفاجئ قد يكون السبب وراء سقوط الطائرة الروسية.. ومساعد الطيار شكى من الحالة الفنية لها قبل الإقلاع.. تركيا تخوض انتخابات مبكرة وسط مخاوف من جمود سياسى

الأحد، 01 نوفمبر 2015 12:31 م
الصحف الأمريكية: خلل هيكلى مفاجئ قد يكون السبب وراء سقوط الطائرة الروسية.. ومساعد الطيار شكى من الحالة الفنية لها قبل الإقلاع.. تركيا تخوض انتخابات مبكرة وسط مخاوف من جمود سياسى الطائرة الروسية
إعداد ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلل هيكلى مفاجئ قد يكون السبب وراء سقوط الطائرة الروسية



اليوم السابع -11 -2015


قال موقع "دايلى بيست" إن مفاجأة ما حدثت للطائرة الروسية التى تحطمت فوق سيناء كانت غير عادية بدرجة كبيرة، فوفقًا للتقارير أبلغ الطيار عن مشكلة فنية وأنه سيتوجه لأقرب مطار، إلا أن المشكلة كانت كبيرة على ما يبدو، وسقطت الطائرة حرفيًا من السماء من فوق ارتفاع 31 ألف قدم.

وأشار الموقع أن الارتفاع الذى هوت من الطائرة يتجاوز بكثير المدى الذى تصله الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة من الكتف، كما أن الصور الأولية للحطام تشير إلى عدم وجود أدلة على ضرب الطائرة بصاروخ.

وتابع دايلى بيست قائلا "إن المحققين سيتعاملون بجدية أكبر مع احتمال حدوث خلل هيكلى مفاجئ، فالطائرة عمرها 18 عاما، وقد لا تجعل الصيانة المنتظمة هذا سببا يدعو للقلق، لكن الطائرة شهدت حادثًا فى نوفمبر 2001 أثناء الهبوط فى القاهرة، وكانت تشغلها حينئذ شركة ميدل إيست للخطوط الجوية، حيث ضرب ذيل الطائرة مدرج المطار وهو أمر كاف ليسبب ضررًا شديدًا.

ولفت دايلى بيست إلى أن ضربات الذيل من هذا القبيل ليست غير شائعة، وتم إصلاح الطائرة وتم تفتيشها بدقة فى هذا الوقت وخلال عمليات صيانة لاحقة. ومع ذلك، فإن المحققين الذين سيفحصون لاحقا مسجل بيانات الخاص بالطائرة وسيلقون نظرة دقيقة على ما يسمى بحاجز الضغط الخلفى. وقد أظهرت صور حطام الطائرة صورًا للذيل وجسم الطائرة قرب موقع هذا الحادث بما يشير احتمال تفككها.

ويوضح الموقع أنه فى حال وجود خلل هذا الحاجز، فإن الطائرة تتعرض لضغط مفاجئ وتصبح قابلة للانفجار. وفى آخر ارتفاع مسجل لها عند 31 ألف قدم، كان الفرق بين الضغط داخل المقصورة والهواء الخارجى هو النقطة التى يحدث فيها هذا الخلل الكارثى على الأرجح. ولا يظهر الحطام علامات على وجود حريق أو انفجار له صلة بالمحرك.




روسيا لديها سجل سيئ فى صيانة وسلامة الطائرات


اليوم السابع -11 -2015


نقلت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية عن ستيفين ماركس، المحامى فى شئون الطيران فى أمريكا، قوله إن حتى الأنواع الجديدة نسبيا من نفس طراز الطائرة يمكن أن يكون بها خلل فى عوامل السلامة. وسيفحص المحققون سجلات الصيانة وتسجيلات الطائرة لمعرفة الخطأ الذى حدث.

وأضاف أن معدل انزلاق الطائرة "ستة آلاف قدم فى الدقيقة" أشد بكثير من الانزلاق بمعدل 200 أو 2500 قدم فى الدقيقة المرجح لو كان الطيار قد حاول الهبوط حتى فى حالة فقدانه كلا المحركين. وتابع قائلا:" أنت تريد أن تخفض معدل الهبوط لتمنح نفسك مزيدًا من الوقت لإيجاد مطارات للتعامل معها. لكن الطيار كان يهوى إلى الأرض فقد كانت هناك مشكلة كبرى فى السيطرة على الطائرة".

وكانت شركة إيرباص المنتجة للطائرة قد أصدرت بيانًا قالت فيه إنه ستقدم معلومات فنية للتحقيقات المعنية بالوقوف على أسباب الحادث. وقد تم إنتاج الطائرة المنكوبة فى عام 1997 وحلقت لحوالى 56 ألف ساعة فى 21 ألف رحلة.

ويشير ماركس الذى يمثل عائلات فى حوادث طائرات روسية تخص طائرات إيرباص مثل رحلة إير فرانس 447 التى سقطت فوق المحيط الأطلنطى، إلى أن روسيا لديها سجل سيئ فى السلامة أكثر من الدول المتقدمة فى أوروبا والولايات المتحدة. ويتابع قائلا إن الروس يميلون لأن يكونوا أقل صرامة عندما يتعلق الأمر بالصيانة ولا يخضع الطيارون للتدقيق كما هو الحال فى الدول المتقدمة.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست إن الحادث دفع اثنتان من شركات الطيران الكبرى إلى تحويل رحلاتها عن المنطقة بعدما حاول إرهابيون فى سيناء أن ينسبوا مسئولية الحادث لأنفسهم، رغم تفنيد الخبراء لمزاعمهم. وكانت أكبر شركتين للطيران فى أوروبا، أير فرانس KLMولوفهنزا قد أعلنتا أمس عدم تحليق طائراتهما فوق المجال الجوى فى سيناء حتى تحديد سبب تحطم الطائرة.

ولفتت الصحيفة إلى رفض المسئولين فى مصر وروسيا مزاعم المسلحين فى سيناء أنهم السبب فى إسقاط الطائرة التى كانت تحلق على ارتفاع 30 ألف قدم قبل سقوطها، فى حين أن طائرات جو أرض قادرة على ضرب طائرة تحلق على ارتفاع أقل من 10 آلاف قدم فقط، حسبما يقول الخبراء.


تركيا تخوض انتخابات مبكرة وسط مخاوف من جمود سياسى


اليوم السابع -11 -2015


يتجه الناخبون الأتراك إلى مراكز الاقتراع، الأحد، للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات برلمانية مبكرة، يسعى الحزب الإسلامى الحاكم، بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان، من خلالها لتوسيع سلطاته واستعادة حكم الحزب الواحد الذى فقده فى الانتخابات الأولى، يونيو الماضى.

وتقول صحيفة وول ستريت جورنال إن استطلاعات الرأى تشير إلى أن حزب العدالة والتنمية، الحاكم، يواجه مهمة صعبة فى استعادة المقاعد التى فقدها لصالح أحزاب المعارضة فى الانتخابات الماضية، حتى يتمكن من تشكيل الحكومة بمفرده دون مشاركة قوى أخرى فى ظل انتقادات طويلة لأردوغان.

وفى يونيو، حصل حزب أردوغان على 41% من الأصوات مقابل 50% فى 2011 حيث فقد الحزب 18 من مقاعده لذا لم يصل إلى نسبة الأغلبية التى تتطلب 276 مقعدًا، مما حال دون تشكيله الحكومة فيما رفضت الأحزاب الأخرى تشكيل حكومة ائتلافية. وتظهر استطلاعات رأى حديثة أن حزب العدالة والتنمية لا يزال بعيدًا عن اقتناص المقاعد التى فقدها.

وفى حال تكرار نتائج التصويت السابق فإنه هذا من شأنه أن يضع ضغوطا على أردوغان ليقدم الدعم لحكومة ائتلافية وتجنب انتخابات خاصة أخرى من شأنها أن تجبر الناخب على العودة إلى الاقتراع مجددا. ذلك على الرغم من اعتراف مسئولين أتراك أن الذهاب إلى تصويت ثالث، خلال هذه الفترة القصيرة، من شأنه أن يطيل أمد حالة الشلل السياسى فى البلاد.

وتحذر الصحيفة أن نتائج الانتخابات يمتد أثرها بعيدًا، حيث يعول قادة العالم على تركيا للعب دور أكبر فى القتال ضد تنظيم داعش الذى تسبب فى أسوأ أزمة لاجئين لأوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. كما سيكون لها تبعات طويلة المدى لتركيا، التى تواجه اضطرابات اقتصادية عميقة وقلقًا متزايدًا بشأن التهديدات التى يشكلها المسلحون.



مساعد طيار الطائرة الروسية شكى من الحالة الفنية لها قبل الإقلاع


اليوم السابع -11 -2015

قالت زوجة مساعد الطيار، فى الطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت فى سيناء، صباح السبت، أن زوجها شكى من حالة الطائرة قبيل إقلاعه بها.

وبحسب وكالة الأسوشيتدبرس، فإن ناتاليا تروخاشوفا، زوجة مساعد الطيار، قالت فى لقاء مع التليفزيون الروسى، مساء السبت، إن ابنتهما هاتفت والدها قبيل إقلاع الطائرة من مطار شرم الشيخ وقد شكى الأب من الأحوال الفنية للطائرة.

وفيما استغل تنظيم داعش الحادث، زاعما مسئوليته عن إسقاط الطائرة، فإن الوكالة الأمريكية تشى إلى أن التنظيم الإرهابى لم يقدم أى دليل. ونقلت تصريحات وزير النقل الروسى، ماكسيم سوكولو، لوكالة إنترفاكس الروسية، قائلا إن مثل هذه التقارير لا يجب الاعتماد عليها.

وتقول الأسوشيتدبرس إن المسلحين فى سيناء لم يسقطوا حتى الآن أى طائرات تجارية أو مقاتلات حربية، ورغم بعض التقارير الإعلامية الواردة بشأن حصولهم على صواريخ مضادة للطائرات إلا أن هذه الصواريخ لا تستهدف سوى الطائرات التى تطير على مسافات منخفضة.



موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية:الصندوق الأسود يكشف أسرار سقوط الطائرة الروسية بسيناء..حرب الحكومة على مصانع البرجر..الدقهلية تواجه ارتفاع الأسعار بمنافذ بيع تحت رقابة الجيش..مصادر: تغيير 7محافظين قبل انتهاء الانتخابات


التوك شو: تامر أمين لأبو حفيظة:حديثك عن التليفزيون المصرى سخيف فهو يمرض ولا يموت..وزير الطيران: القوات المسلحة توصلت لمكان تحطم الطائرة الروسية فى وقت قصير..مركز طيبة: الإخوان مجرمون مثل تجار المخدرات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة