رويترز: الاتحاد الأوروبى بصدد تعليق عقوباته على روسيا البيضاء

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 02:08 م
رويترز: الاتحاد الأوروبى بصدد تعليق عقوباته على روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو الرئيس الحالى لروسيا البيضاء
بروكسل (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر دبلوماسية أن الاتحاد الأوروبى سيرفع عقوباته عن روسيا البيضاء، بما فى ذلك العقوبات على رئيسها ألكسندر لوكاشينكو لمدة أربعة أشهر، بعد الانتخابات الرئاسية المقررة الأحد، ما لم تقدم على إجراءات قمعية فى اللحظات الأخيرة.

وأضاف الدبلوماسيون، أن وزراء خارجية دول الاتحاد سيتخذون القرار يوم الاثنين، تتويجا لمحادثات صعبة استمرت ثلاثة أسابيع، ردا على عفو لوكاشينكو عن ستة سجناء سياسيين فى أغسطس واستضافته محادثات السلام بشأن أوكرانيا فى فبراير.

وكانت تلك الخطوات قد عززت شعورا لدى مسؤولى الاتحاد الأوروبى بأن لوكاشينكو حليف موسكو الوثيق الذى يعرف فى الغرب باسم دكتاتور أوروبا الأخير يفتح أبواب روسيا البيضاء أمام أوروبا.

وقال دبلوماسى كبير فى الاتحاد الأوروبى قريب من الأمر، "بناء على سلوك لوكاشينكو فى الانتخابات الرئاسية سيتحدد يوم الاثنين إن كان سيتخذ قرار رسمى برفع العقوبات لمدة أربعة أشهر." وقال دبلوماسى ثان "ينبغى على الاتحاد الأوروبى أن يتخذ خطوة ردا على إطلاق سراح السجناء السياسيين."

وفازت أمس الخميس أديبة من روسيا البيضاء بجائزة نوبل للآداب وهى منتقدة للوكاشينكو ولروسيا مما يسلط الضوء على رغبة أوروبا فى دعم الأصوات المستقلة فى روسيا البيضاء.

لكن الاتحاد يؤكد أنه يتحلى بالواقعية حيال روسيا البيضاء المرجح أن يفوز فيها لوكاشينكو بفترة رئاسية خامسة فى انتخابات يوم الأحد. ويتولى لوكاشينكو رئاسة روسيا البيضاء منذ 21 عاما.

ويقول دبلوماسيون إن قائمة العقوبات الأوروبية التى تضم نحو 140 فردا ستعلق اعتبارا من نهاية أكتوبر تشرين الأول حتى نهاية فبراير شباط ليتمكن المدرجة أسماؤهم عليها من تحويل أموالهم والسفر فى حين سيظل حظر الأسلحة ساريا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة