اعرف أمراضك من رائحة فمك..الرائحة الحامضة تدل على مرض السكر.. والكبد كالتفاح المتعفن..والأمونيا لمرضى الكلى..أما مرضى السمنة فأنفاسهم كغاز الميثان..وأطباء:تغير رائحة الفم لفترة طويلة يستدعى فحصا كاملا

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 09:58 م
اعرف أمراضك من رائحة فمك..الرائحة الحامضة تدل على مرض السكر.. والكبد كالتفاح المتعفن..والأمونيا لمرضى الكلى..أما مرضى السمنة فأنفاسهم كغاز الميثان..وأطباء:تغير رائحة الفم لفترة طويلة يستدعى فحصا كاملا رائحة الفم
كتب بيتر إبراهيم - مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصل الأطباء مؤخرا بعد العديد من السنوات، إلى العلاقة الغامضة بين روائح النفس وبعض الأمراض المعينة والخطيرة مثل مرض السكرى والسرطان، عبر دراسات طويلة استغرقت العديد من السنوات.

وفى هذا الشأن أوضح الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بالقصر العينى وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، على أن رائحة الفم دلالة حقيقة على الإصابة بالكثير من الأمراض، لأن الفم تعيش به البكتيريا وتنمو على مدار اليوم كلما تناول وجبة تلو الأخرى.

وتابع منيسى حديثه مؤكدا على أن رائحة الفم دلالة قاطعة على إصابة البعض بالأمراض خاصة المزمنة منها، ورائحة الفم بشكل عام لا يمكن أن تنبع من المعدة، ولكنها من تفاعلات الجسم الطبيعية، كأمراض الكبد التى تطلق رائحة التفاح المتعفن، وأمراض سوء التمثيل الغذائى تشبه رائحة السمك، وكذا أمراض اللثة والأسنان التى تعطى نفسا كريها، والشخير أثناء النوم، جيوب الأنفية أيضا، ولا ننسى بعض الأطعمة النفاذة الرائحة كالبصل والثوم.

وحذر منيسى من إهمال البحث وراء رائحة الفم غير الطبيعية، مؤكدا على أنها دلالات وإشارات مرضية لابد من الانتباه إليها مبكرا، خاصة تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة التى تهدد حياة الإنسان وصحته، لذا لابد من فحص كامل لكل وظائف الجسم واستشارة مختص وعمل التحاليل اللازمة والفحوصات التى تقر بطبيعة الإصابة سبب الرائحة.

وفى السياق ذاته، جاءت الدراسات مؤكدة على العلاقة بين رائحة الفم والأمراض، فلفت الخبراء إلى أن فكرة استخدام اختبارات التنفس للتشخيص الطبى ليست كافية، وأشاروا إلى أن أبقراط هو الفيلسوف المعروف الذى يعتبر أول من أدرك أن رائحة التنفس يمكن أن ترتبط بالأمراض منذ أكثر من 400 سنة قبل الميلاد.

وأوضح التقرير الذى صدر مؤخراً عن صحيفة وول ستريت جورنال، أن الأطباء وضعوا الخطوط العريضة للتطورات التقنية للبحث عن مركب كيميائى فى أنفاسنا يكشف عن الاصابة بالأمراض، فيما كشف الرائد دويك خلال برامج الأوعية الدموية الرئوية فى معهد أبحاث ليرنر كليفلاند كلينك، عن بعض الروائح التى تكشف عن العديد من الأمراض مثل:

1- مرض السكر


رائحة النفس التى تشبه رائحة الفواكه المعروفة باسم الحامض الكيتونى هو وسيلة طبيعية للإشارة إلى مشاكل مرض السكرى الخطير فى شخص ما.

وأوضح الخبراء أن رائحة الفم الناتجة عن تراكم الكيتونات فى الجسم، هى بسبب استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلا من السكر، وهو ما يحدث لدى مرضى السكرى.

وأشار الباحثون إلى أن مرضى السكرى يعانون من انخفاض الأنسولين الذى يقوم بتحطيم السكريات فى الجسم، وقلة الأنسولين تؤدى إلى تحول هذه السكريات فى الجسم إلى دهون.

2- سرطان الرئة


لقد ثبت أن بعض الحيوانات قادرة على شم أمراض معينة، مثل مرض السكرى، لذلك يحاول العلماء الآن على تطوير أنف إلكترونى لهذا الغرض بالذات.

والفكرة وراء هذه التكنولوجيا فى فصل المركبات العضوية المتطايرة، وفقاً للباحثين.

وأوضح الباحثون أن الأبحاث لا تزال غير قادرة على تحديد بدقة المركبات العضوية المتطايرة التى ترتبط بالأمراض، ولكن هناك دراسات هامة تشير إلى أن الأنف الإلكترونى قد تكشف عن سرطان الرئة واستبعاد وفصل أى حالة من مشاكل الرئة الأخرى.

3- الفشل الكلوى


تعمل الكلى لدينا على إزالة النفايات والسموم من الدم، وإذا فشل جسمنا فى التخلص من هذه السموم من تلقاء نفسه، فإنه يعمل على تراكم النفايات ويمكن الكشف عنها عن طريق الجهاز التنفسى.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الذين يعانون من الفشل الكلوى يعانون أيضا من افراز رائحة الأمونيا خلال التنفس.

4- السمنة


كشف باحثون فى مركز ماونت سيناى الطبى فى لوس أنجلوس عن بعض الغازات فى النفس التى يمكن أن تكون مؤشرا للإصابة بالسمنة والبدانة.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات 792 مشاركا ووجدوا أن التركيز المرتفع من بعض الغازات فى أنفاسنا، مثل الميثان يثبت ارتفاع مؤشر كتلة الجسم “BMI”، ونسب الدهون فى الجسم.

5- فشل القلب


أشارت دراسة علمية نشرت مؤخراً فى عام 2012 إلى أن رائحة الأمونيا التى تخرج عن طريق الفم قد تكون إشارة إلى مشاكل وتلف القلب.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة