الصحف البريطانية: أوضاع الليبراليين فى مصر محزنة.. أصحاب نوبل للسلام تفوقوا على قائمة طويلة من المشاهير.. التدخين سيقضى على ثلث الشباب الصينى ويقتل مليونى شخص فى 2030

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 03:07 م
الصحف البريطانية: أوضاع الليبراليين فى مصر محزنة.. أصحاب نوبل للسلام تفوقوا على قائمة طويلة من المشاهير.. التدخين سيقضى على ثلث الشباب الصينى ويقتل مليونى شخص فى 2030 هالة شكر الله رئيسة حزب الدستور المستقيلة
إعداد - ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الجارديان:التدخين سيقضى على ثلث الشباب الصينى


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن التدخين سيقضى على ثلث الشباب فى الصين، وسيقتل مليونى شخص فى 2030، أى ضعف عدد وفياته فى 2010، وفقا لباحثين حذروا من وباء متنامى من الموت المبكر فى أكبر دول العالم من حيث السكان.


اليوم السابع -10 -2015



ووفقا للاتجاهات الحالية، فإن واحدا بين كل ثلاثة شباب صينيين سيموتون بسبب التدخين. لكن بين الإناث فإن عدد المدخنات أقل ومن ثم فإن الوفيات الناجمة عنه أقل.

ووفقا للدراسات المنشورة فى مجلة لانست الطبية، فإن ثلثى الشباب الصينى من الذكور أصبحوا مدخنين للسجائر، وبدأوا التدخين قبل سن العشرين. وما لم يتوقفوا، فإن نصفهم تقريبا سيموت فى النهاية بسبب تلك العادة.

وتستهلك الصين أكثر من ثلث السجائر فى العالم، وبها سادس أكبر معدل وفيات الناجمة عن التدخين عالميا.

فاينانشيال تايمز:أصحاب نوبل للسلام تفوقوا على قائمة طويلة من المشاهير





علقت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية على فوز رباعية الحوار الوطنى التونسى بجائزة نوبل للسلام هذا العام، وقالت إن تلك المجموعة غير المعروفة تفوقت على قائمة طويلة من الأسماء الشهيرة من بينها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والبابا فرانسيس ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى.

اليوم السابع -10 -2015



وكانت اللجنة الرباعية تشكلت 2013 ولعبت دورا أساسيا فى مساعدة التحول السياسى فى تونس وتمرير الدستور الجديد وتأسيس اللجنة الانتخابية.

وأشارت الصحيفة إلى إشادة لجنة منح الجائزة المرموقة بالرباعية لمساهماتها الحاسمة فى بناء ديمقراطية تعددية فى تونس فى أعقاب ثورة الياسمين عام 2011. وأشارت إلى أن اللجنة مهدت الطريق لحوار سلمى بين المواطنين والأحزاب السياسية والسلطات وساعدت على إيجاد حلول مبينة على التوافق لعدد كبير من التحديات التى أثارتها الانقسامات الدينية والسياسية.

وتتكون اللجنة التونسية من الاتحاد العام للشغل، والاتحاد التونسى للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.وقامت تلك اللجنة بتنظيم حوار وطنى طويل بين الإسلاميين ومعارضيهم وساعدت على التوافق بينهم حتى لا يحدث شلل فى المؤسسات.



إيكونوميست:أوضاع الليبراليين فى مصر محزنة


تحدثت مجلة "إيكونوميست" البريطانية عن أوضاع القوى الليبرالية فى مصر، ووصفتها بالمحزنة وقالت إن القوى التى قامت بثورة الخامس والعشرين من يناير لم تبد قدرة أو ميلا كبيرا لإبقاء البلاد على مسار أكثر ديمقراطية على حد قولها.

اليوم السابع -10 -2015


وأشارت المجلة إلى أن الليبراليين تعصف بهم الصراعات الداخلية ويفتقرون للشعبية الكبيرة، قائلة إنه حتى فى الانتخابات البرلمانية السابقة، لم تستطع الأحزاب العلمانية الفوز سوى بأقل من ثلث الأصوات، وتفوق الإخوان الذين كان لديهم تاريخ طويل من العمل الخدمى وحشد الأصوات على الشباب الذين يفتقرون الخبرة.

وفى حين أنهم جيدون فى المعارضة، إلا أن الليبراليين فى مصر فشلوا فى التوحد خلف برنامج أو قائد. وفى الانتخابات التى أسفرت عن فوز مرسى بالرئاسة، انقسمت أصواتهم بين عدد من المرشحين لم يصل أى منهم إلى جولة الإعادة.

ومضت المجلة فى القول إلى أن الأحزاب الليبرالية لديها ما يكفى من المشكلات يمنعها من التوحد، فبعضها يعانى من انقسامات داخلية مثل حزب الدستور الذى استقالت رئيسته هالة شكر الله بسبب خلافات وتعقيدات، ومؤخرًا حاول محمد أبو الغار الاستقالة من الحزب الديقراطى الاجتماعى بسبب الاستقطاب وكثير من المشكلات الأخرى، لكن تم إقناعه بالبقاء.

ويقول ديفيد أوتاوى من مركز ويلسون البحثى الأمريكى "إن الليبراليين فى مصر أفسدتهم ذاتيتهم ومن المشاكل المشتركة لعدد من الأحزاب الليبرالية فى مصر أيضًا المشكلات المادية، وإن كانت الأموال وحدها لا تفسر أسباب فشل الرسالة الليبرالية".


موضوعات متعلقة


التوك شو: محافظ بورسعيد: "الحمد لله المنطقة الحرة بعافية شوية".. وزير الإسكان: الرئيس سيطلق مشروع العاصمة الإدارية الجديدة خلال أيام.. جابر القرموطى يعرض فيديو لطفل رضيع ضحية الإهمال الطبى بالمنوفية

"صحافة القاهرة": "العليا للانتخابات" تعلن الحرب على النقاب داخل لجان التصويت.. "صباحى" يدعو لتأسيس أول كيان سياسى معارض يضم 7 أحزاب.. خطوة جديدة نحو "مصر تتعلم وتفكر وتبتكر"

الصحف الأمريكية: نواب الكونجرس يحققون فى إخفاق الاستخبارات الأمريكية المحتمل بشأن تدخل موسكو فى سوريا.. الأسد يريد إجبار الغرب على الخيار بينه وبين داعش.. وأوباما غير مستعد لتصعيد الصراع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة