137 منظمة محلية ومنظمتان دوليتان وأخرى إقليمية يكثفون تحركاتهم استعدادا لموسم الانتخابات.. لقاءات تنسيقية بالمراقبين فى المحافظات والتجهيز لغرف العمليات أبرز الأنشطة..والتحالف المصرى يدفع بـ6000 مراقب

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 05:22 ص
137 منظمة محلية ومنظمتان دوليتان وأخرى إقليمية يكثفون تحركاتهم استعدادا لموسم الانتخابات.. لقاءات تنسيقية بالمراقبين فى المحافظات والتجهيز لغرف العمليات أبرز الأنشطة..والتحالف المصرى يدفع بـ6000 مراقب انتخابات - أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكثف المنظمات والتحالفات الحقوقية المحلية والدولية، المصرح لها من اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، من تحركاتها ونشاطاتها استعدادا لمتابعة الانتخابات البرلمانية المرتقبة والمزمع بدء المرحلة الأولى منها فى 18 أكتوبر الجارى.

وتمثلت تحركات 137 منظمة محلية و2 دولية "الشبكة الدولية للحقوق والتنمية بالنرويج، والمعهد الدولى للسلام والعدالة وحقوق الإنسان بجنيف"، وواحدة إقليمية حكومية وهى "الكومسا"، فى عقد لقاءات تنسيقية مع متابعيها بالمحافظات والدوائر، والتجهيز لتدشين غرف العمليات لتلقى الإفادات من المتابعين.

المنظمة المصرية تبدأ فعاليات تدريب المراقبين على مجريات العملية الانتخابية


واستهلت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أمس الخميس، فعاليات الدورات التدريبية الخاصة بتدريب المراقبين على مجريات العملية الانتخابية، وقد بدأت الفعاليات الأولى بمحافظة القاهرة.

وأوضحت المنظمة، فى بيان لها، أن البرنامج التدريبى يقوم على مجموعة من المحاور الأساسية هى دور منظمات المجتمع المدنى فى دعم الديمقراطية ومراقبة الانتخابات ومدى أهميتها للمجتمع، والمرجعية القانونية لحق منظمات المجتمع المدنى فى مراقبة الانتخابات، والوضع القانونى للمراقب، وحقوق وواجبات المراقب وسلوكياته وكذا حقوق المرشح والمواطن والقائم على إدارة العملية الانتخابية، وكيفية إعداد وكتابة تقارير مراقبة الانتخابات مع استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وأشارت المنظمة إلى أنها تراقب الانتخابات البرلمانية المقبلة باعتبارها الطريق الأساسى للديمقراطية، لافتة إلى أنها ليست غاية فى حد ذاتها بل هى الوسيلة العملية للوصول إلى مجتمع مدنى ديمقراطى تعددى، وأنها تعبر بوضوح عن ممارسة المواطنين لحق أساسى من حقوقهم فى المجتمع الديمقراطى وهو المشاركة الفعلية فى عملية صنع القرار، مؤكدة ضرورة أن يصاحب الانتخابات فى الوقت ذاته الرقابة على مجريات هذه العملية والتى تأتى من قبل المؤسسات الأهلية والمحلية على حد سواء، لكونها عملية فى غاية الأهمية، بحيث لا يمكن وصف أى انتخابات بالديمقراطية والنزاهة دون وجود عنصر الرقابة والتى تبرز مدى شفافية ونزاهة هذه العملية.

"التحالف المصرى لحقوق الإنسان" يكثف لقاءاته التنسيقية بمحافظات الصعيد


وبدوره، قال المحامى بالنقض سعيد عبد الحافظ رئيس مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، ومنسق التحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية والذى يضم 8 منظمات حقوقية، أن التحالف بدأ فى عقد لقاءات تنسيقية بمتابعيه بمحافظات الصعيد، نظرا لأهمية قائمة الجيزة والصعيد بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

وأوضح عبد الحافظ لـ"اليوم السابع" أن التحالف اختتم لقاءه الأول بمتابعيه بمحافظة أسيوط، أمس الخميس، والذى عُقد بحضور 13 متابعا وعدد من الصحفيين والإعلاميين بمقر رابطة الحقوقيين بأسيوط، لافتا إلى أنه فى التوقيت ذاته كان الناشط الحقوقى شادى عبد الكريم مدير مركز الحق للديمقراطية وحقوق الإنسان متواجدا بمحافظة المنيا مع متابعى التحالف هناك والذين بلغ عددهم 21 متابعا.

كما أعلن سعيد عن تنظيم لقاء تنسيقيا آخر السبت المقبل بقاعة الكشافة البحرية بمحافظة بنى سويف، واختتام جولة الصعيد بمحافظة سوهاج يوم الاثنين المقبل، لافتا إلى أن تلك اللقاءات تستهدف توضيح دور التحالف وكيفية التواصل مع غرفة العمليات المركزية، مضيفا أن التحالف سيتابع الانتخابات بـ670 مراقبا مصرح لهم من اللجنة العليا للانتخابات بمراقبة الانتخابات، معلنا أيضا عن وضع خطة لقاءات تنسيقية مماثلة بمحافظات الشرقية والغربية والمنوفية بعد انتهاء المرحلة الأولى من الانتخابات.

"البعثة الدولية المحلية" تدفع بـ2500 مراقب لمتابعة الانتخابات


فيما قال المحامى بالنقض أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان والمنسق الإقليمى للبعثة الدولية المحلية المشتركة والمتحدث الرسمى باسمها، إن المراقبين الدوليين والبعثة سيعقدون لقاءات بأطراف العملية الانتخابية وهى الأحزاب والقوائم المشاركة بالعملية الانتخابية، وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات، وشخصيات حكومية مسئولة عن عملية الانتخابات.

وأشار أيمن عقيل، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن البعثة حصلت على 500 تصريح لمتابع دولى، إلا أنها ستدفع بـ300 متابع دولى فقط، نظرا إلى أن البعثة الدولية لن تتمكن من تغطية وتحمل كل التكاليف لكل المتابعين، مضيفا أن مؤسسة ماعت للسلام والتنمية حصلت هى الأخرى على 7000 تصريح من اللجنة العليا للانتخابات للمتابعين المحليين، معلنا أن المؤسسة ستدفع بـ2200 متابع فقط على الأرض.

التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات يشكل غرف عمليات فرعية بالمحافظات وأخرى مركزية بالقاهرة


وفى إطار استعداداته لمراقبة الانتخابات عقد التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات، الأربعاء الماضى، اجتماعه التنسيقى الأول بمقر المنظمة المصرية لحقوق الإنسان لمناقشة ترتيبات متابعة الانتخابات البرلمانية، وتوزيع الأدوار بين المنظمات الشريكة فى التحالف وتحديد دور كل منظمة فى متابعة الانتخابات بالقاهرة والمحافظات.

وناقش الاجتماع التحضير لعملية متابعة الانتخابات البرلمانية، وخرج التحالف بعدة قرارات، منها أن كل جمعية من أعضاء التحالف ستختار نوع المتابعة التى ستقوم بها سواء كانت ميدانية أو إعلامية أو مراقبة الإنفاق المالى والسياسى.

ومن جانبه، أوضح الخبير الحقوقى حازم منير المتحدث الرسمى باسم التحالف أن الاجتماع الأول للتحالف، ناقش تلقى الشكاوى والتقارير، وتم الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات بكل محافظة للتواصل مع غرفة العمليات المركزية بالمنظمة.

وأشار منير إلى أن الاجتماع تطرق أيضا للمشكلات والإجراءات الواجب اتباعها لرصد وتوثيق الانتهاكات التى من المتوقع حدوثها، بالإضافة إلى الاتفاق على توزيع دليل استرشادى بالمحافظات على المتابعين يتضمن "مدونة سلوك".

التحالف يدفع بـ6000 مراقب لمتابعة الانتخابات


كما أعلن الناشط الحقوقى طارق زغلول المدير التنفيذى للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات سيدفع بـ6000 مراقب بمحافظات المرحلتين الأولى والثانية، لتغطية الدوائر الأكثر سخونة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة