الصحف البريطانية: بريطانيا تسحب آخر سفن إنقاذ اللاجئين والاتحاد الأوروبى يعد خطة سرية لترحيل الآلاف.. طلاب هارفارد يخسرون نقاشا أمام مجموعة من السجناء.. ورئيسة البرازيل تواجه التحقيق فى فضيحة رشاوى

الخميس، 08 أكتوبر 2015 01:04 م
الصحف البريطانية: بريطانيا تسحب آخر سفن إنقاذ اللاجئين والاتحاد الأوروبى يعد خطة سرية لترحيل الآلاف.. طلاب هارفارد يخسرون نقاشا أمام مجموعة من السجناء.. ورئيسة البرازيل تواجه التحقيق فى فضيحة رشاوى الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف
إعداد ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلاب هارفارد يخسرون نقاشا أمام مجموعة من السجناء



اليوم السابع -10 -2015



ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن فريق نقاش جامعة هارفارد الأمريكية المرموقة قد خسر أمام فريق نقاش مكون من سجناء من نيويورك.

وقال فريق هارفارد بعد خسارته: "تعرضنا لهزيمة جيدة ومستحقة أمام خصم ذكى ومتحدث مفوه بصورة استثنائية"، وأضاف الفريق على صفحته فى فيسبوك: "ثمة فرق قليلة نشعر بالفخر لأننا خسرنا أمامها، ومن بينها فريق السجناء الذى يتميز بالذكاء".

وتكون فريق النقاش الفائز على طلاب هارفارد، من مجموعة من النزلاء فى سجن إصلاحى بنيويورك، حيث تسمح القوانين لهم بالانضمام إلى برامج دراسية تديرها كلية "بارد" القريبة من موقع سجن "إيسترن نيويورك للإصلاح والتأهيل". وأسس النزلاء ناديا للنقاش والحوار فى السجن، يشارك فى منافسات ثقافية وفكرية أمام الفرق الجامعية.

وسبق لفريق نزلاء السجن الفوز فى مسابقات أخرى، على فرق النقاش من العديد من الجامعات الأمريكية، وكذلك على طلاب أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية.

وأشرف على منافسة النقاش الأخيرة بين نزلاء السجن وفريق جامعة هارفارد، لجنة تحكيم من 3 أعضاء، حيث طرحت على الفريقين قضية، وكان لزاما على الفريقين أن يستعرضوا الأسباب المؤيدة لهذه القضية، وإن كانت تتعارض مع أفكارهم.


بريطانيا تسحب آخر سفن إنقاذ اللاجئين



اليوم السابع -10 -2015


كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن سحب بريطانيا آخر السفن المخصصة لإنقاذ اللاجئين بعد غرق 15 طفلا فى بحر إيجين، مشيرة إلى أن سفينة تابعة للبحرية البريطانية ستظل تواصل عملية الإنقاذ عند الضرورة بينما تقوم بعملها فى عمليات مكافحة التهريب فى البحر المتوسط.

وقالت الصحيفة إن عمال الإنقاذ يشعرون بقلق بالغ إزاء قرار الحكومة سحب اثنين من قوارب الإنقاذ من البحر المتوسط. وكانت بريطانيا قد أرسلت القوارب بعد انتشار صورة جثة الطفل السورى إيلان كردى قبالة سواحل تركيا. لكن بعد شهر من الواقعة توقفت سفينتان متواجدتان فى المياه بين تركيا واليونان عن أعمال الإنقاذ.

وأشارت منظمة "أنقذوا الأطفال" التى تعمل لمساعدة اللاجئين الصغار والأكثر ضعفا فى الشرق الأوسط وأفريقيا وحول أوروبا إلى أن 159 شخص بينهم 35 طفل قد غرقوا أثناء عبور بحر إيجين خلال الشهر الماضى وحده، وفى الوقت الذى غرق فيه إيلان مات 15 طفل آخرين فى نفس الرحلة.

وقال جاستن فورسيث، المدير التنفيذى لمنظمة أنقذوا الأطفال إنهم يشعرون بقلق بالغ لسحب السفن البريطانية المعنية بعمليات البحث والإنقاذ، وحذر من أن هذه الخطوة من شأنها أن تحد من قدرة أوروبا على إنقاذ الأرواح فى الوقت الذى تصبح فيه جهود الإنقاذ أكثر إلحاحا. وأوضح أنه برغم ما يكون هناك عادة تراجعا فى عمليات العبور ومن ثم فى عدد الضحايا المحتملين فى اقتراب الشتاء، إلا أن هذا لا يحدث هذا العام. فقد وصل سبعة آلاف شخص إلى الجزر اليونانية يوم الأحد فقط، فى نفس الوقت الذى تم اكتشف فيه جثة رضيع آخر وطفل.


بوتين يحتفل بعيد ميلاده الثالث والستين بممارسة الهوكى الجليدى



اليوم السابع -10 -2015



قالت صحيفة دايلى ميل البريطانية إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين احتفل بعيد ميلاده الثالث والستين وهو يلعب رياضة الهوكى الجليدى فى الوقت الذى تشن فيه القوات الروسية ضربات ضد معارضى الأسد فى سوريا.

واحتفل بوتين بلعب رياضة الهوكى الجليدى مع عدد من مسئولى الحكومة ورجال الأعمال، واستطاع بوتين أن يحرز سبعة أهداف لفريقه الذى ضم نجم الهوكى برافل بيور، ليفوز بالمباراة التى تم بثها مباشرة من مدينة سوشى الأوليمبية..


رئيسة البرازيل تواجه التحقيق فى فضيحة رشاوى



اليوم السابع -10 -2015


أصبحت ديلما روسيف أول رئيس برازيلى يتم التحقيق معه من قبل المحكمة الانتخابية العليا بعد أن تم اتهامها بقبول أموال بطريقة غير قانونية من شركة نفط حكومية لتمويل حملتها الانتخابية العام الماضى.

وأوضحت صحيفة التايمز البريطانية، الخميس، أن هذه الاتهامات، التى يمكن أن تنهى سريعا الولاية الرئاسية الثانية لروسيف، تزعم أن رئيس حزب العمال ومايكل تيمر نائب الرئيسة البرازيلية، متورطين فى إساءة استخدام السلطة والاحتيال من خلال تمويل نفقات الحملة الانتخابية الخاصة بها وتشمل هذه النفقات تبرعات من شركات متعاقدة مع شركة بتروبراس، شبه الحكومية، تم دفعها كرشاوى.

وأضافت أن فضيحة بتروبراس، التى تنتطوى على 2 مليار دولار تم اختلاسهم من عقود ضخمة خاصة بشركة النفط بتراوبراس وتمريرهم لسياسيين من حزب العمال الذى تنتمى له الرئيسة البرازيلية، قد شملت العديد فى النخبة الحاكمة.

وكان نائب رئيس المحكمة الانتخابية العليا، قد طالب منذ أغسطس الماضى، بالتحقيق فى حملة انتخاب روسيف عام 2014 ، مشيرا إلى أدلة على أنها ربما تلقت تمويلا يتعلق بفضيحة رشوة فى شركة النفط بتروبراس، وذكر فى وثيقة أرسلت إلى مدعين اتحاديين والشرطة الاتحادية، أن تحقيقا استمر 17 شهرا وتناول تلاعبا فى الأسعار وفضيحة رشوة سياسية خلص إلى أدلة على أن حزب العمال حصل على تمويل غير مباشر من أموال مسروقة من بتروبراس.

ومن جانب آخر، تواجه روسيف ذات الـ67 عاما والمناضلة الماركسية السابقة، العزل، بعد أن رفضت محكمة لحسابات الاتحادية، الأربعاء، حسابات حكومتها عن العام الماضى، ما يمهد الطريق أمام خصومها لمحاولة عزلها.

وفى تصويت بالإجماع، قضت المحكمة الاتحادية لمراجعة الحسابات بأن حكومة روسيف تلاعبت فى حساباتها عام 2014 لإخفاء عجز مالى كبير أثناء حملتها لإعادة انتخابها. القرار هو الأول ضد رئيس برازيلى منذ ما يقرب من 80 عاما، ورغم أنه ليس ملزما قانونا، لكن نواب المعارضة فى البرلمان سيستخدمونه للمطالبة باتخاذ إجراءات فى الكونجرس البرازيلى لعزل الرئيسة.

الاتحاد الأوروبى يعد خطة سرية لترحيل مئات آلاف اللاجئين



اليوم السابع -10 -2015


كشفت صحيفة التايمز البريطانية، عن خطة سرية لدى الاتحاد الأوروبى لترحيل مئات آلاف اللاجئين الذين فشلوا فى الحصول على اللجوء داخل البلدان الأوروبية، مشيرة إلى أن الخطة سيتم تنفيذها فى غضون أسابيع.

وأوضحت الصحيفة، فى تقرير الأربعاء، أن بروكسل سوف تهدد بسحب المساعدات وتجميد الصفقات التجارية وترتيبات التأشيرة، إذا ما رفضت بلدان مثل النيجر وإريتريا استعادة مهاجريها الاقتصاديين. وتسمح الخطط لدول الاتحاد الأوروبى باعتقال آلاف المهاجرين لمنعهم من الهروب تجنبا للترحيل.

وتشير إلى توقعات برفض طلبات لجوء أكثر من 400 ألف شخص دخلوا دول الاتحاد الأوروبى فى النصف الأول من العام الجارى، مما يشكل تحديا انسانيا وسياسيا لقادة الاتحاد الأوروبى.

وسيتم مناقشة مشروع النص الدبلوماسى، غد الجمعة، من قبل وزراء داخلية بلدان الاتحاد الأوروبى، حيث يحذر هذه البلدان من ضرورة إرسال مزيد من المهاجرين إلى بلدانهم. ويؤكد المشروع على أن زيادة معدلات ترحيل المهاجرين الذين فشلوا فى الحصول على اللجوء من شأنه أن يشكل رادع للهجرة غير النظامية.

وتقول التايمز إن أولئك الفارين من سوريا أو ليبيا أو أفغانستان ربما يكونوا بين المرحلين إذا تم رفض طلبات اللجوء الخاصة بهم. ورغم أن بريطانيا ليست بين دول الشنجن، حيث لن تكون ملتزمة بخطة الترحيل، لكن من المتوقع أن تدعم وزيرة الخارجية البريطانية تريزا ماى المشروع.

وتمثل خطة الترحيل نقطة حاسمة بالنسبة للقادة الأوروبيين المنقسمين بشأن كيفية التعامل مع أكبر موجة من الهجرة الجماعية إلى أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، حيث يحاول الكثيرون الهروب من الحرب فى الشرق الأوسط والفقر فى أفريقيا.




موضوعات متعلقة..



الصحف الأمريكية: إسرائيليون يقومون بأول مهمة خاصة للهبوط على سطح القمر.. تدخل روسيا فى سوريا يغير وجه الحرب الأهلية.. وألمانيا سعت لاختراق البريد الإلكترونى لكلينتون



صحافة القاهرة: الجيش المصرى يتقدم بين «العشرين الكبار ويتفوق على «الإسرائيلى»..تحصيل 33 مليون جنيه فقط من 150 مليار جنيه قيمة مخالفات «شركات الصحراوى»..استبعاد أحمد عز وسما المصرى نهائيا من الانتخابات



التوك شو:"الجبلاية":السنغال أهانت مصر بإرسالها منتخبها الأول لمواجهة الجزائر.. مصطفى حجازى:الفساد أكل الماضى والحاضر ويهدد مستقبل البلاد.. السيد البدوى:الدستور يمنع تعديل المادة الخاصة بفترات الرئاسة


- الصحافة الإسبانية: مفوض أوروبى ينتقد أداء الاقتصاد الإسبانى وأوروبا تسحب مصداقيته وتؤجل تقريرها.. وصندوق النقد الدولى يتوقع تسجيل إسبانيا لأقوى معدل نمو بين الدول المتقدمة بعد ألمانيا وفرنسا

- الصحف الإسرائيلية: نتانياهو يلغى زيارته لألمانيا لتدهور الأوضاع بالضفة والقدس.. مزاعم بتل أبيب: الروس سيفشلون بسوريا كما فشلوا بأفغانستان والشيشان.. إسرائيل تكتشف كميات بترول ضخمة بالجولان المحتلة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة